زاهي حواس يكشف عن مومياء عمرها 2500 سنة (فيديو)

زاهي حواس يكشف عن مومياء
زاهي حواس يكشف عن مومياء عمرها 2500 سنة - وكالات

كشف زاهي حواس، عالم المصريات وزير الآثار الأسبق، النقاب عن مومياء كاهن كبير، عمرها 2500 عام، في مقبرة بالمنيا.

وبثّت قناة “ديسكفري” الأمريكية، على الهواء مباشرة، فتح زاهي حواس وفريقه ثلاثة توابيت مغلقة، تعود إلى عهد الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين، في حدث غير مسبوق.

Gepostet von Dr. Zahi Hawass am Sonntag, 7. April 2019

واحتوى أحد التوابيت على مومياء كاهن كبير، محفوظة جيدا، وملفوفة بالكتان، ومزيّنة برسم ذهبي، يصور الآلهة المصرية القديمة إيزيس، واحتوى التابوت الثاني على مومياء لأنثى مزيّنة بالخرز الأزرق، بينما احتوى الأخير على مومياء لأب في مقبرة عائلية، كما عثر الفريق أيضا على رأس شمعي نادر.

زاهي حواس

وقال زاهي حواس: “إنه لم يسبق لي أن اكتشفت أي شيء كهذا في الفترة الأخيرة”، مضيفا “أعتقد حقا أن هذا الموقع يحتاج إلى تنقيب، ربما على مدى الخمسين عاما المقبلة، متوقعا العثور على المزيد من المقابر هناك”.

وأشار عالم المصريات إلى أنه في عام 1927 عُثر على تابوت ضخم من الحجر الجيري في المنطقة، ونُقل إلى المتحف المصري في القاهرة، لكن الموقع أصبح منسيا بعد ذلك.

ولفت إلى أنه قبل عامين عُثر على شخص يقوم بأعمال حفر غير قانونية في الموقع، وجرى وقفه، وأن هذا الأمر هو ما نبّه علماء الآثار، لتبدأ أعمال التنقيب من جديد.

واكتشف علماء الآثار الموقع منذ عام ونصف العام، وما زالت أعمال التنقيب مستمرة به.

زاهي حواس

95 دولة تتابع

واعتبر حواس أن تغطية قناة ديسكفري لافتتاح أحد التوابيت بمقبرة المنيا ساهم في متابعة الحدث من 95 دولة حول العالم، وأن حق الإعلان كان بمبالغ كبيرة لا يتصورها أحد.

ولفت حواس، إلى أن فتح التابوت على الهواء في القناة كان بتنسيق مسبق واتفاق بينها وبين الجهات المَعنية.

من جهته، قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: “إن قناة ديسكفري دفعت 150 ألف دولار مقابل تصوير افتتاح تابوت مقبرة المنيا على مدى ساعتين، بالإضافة إلى الدعاية الكبيرة مقابل بث هذا الحدث في العديد من دول العالم”.

زاهي حواس

ودعا وزيري وسائل الإعلام المصرية والأجنبية إلى حضور أحد الاكتشافات الأثرية بمنطقة سقارة يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أن المقبرة التي سيُجرى الإعلان عنها تتميز بالنقوش الرائعة والبارعة من قِبَل القدماء المصريين.

وأعلن وزيري أن يوميْ 18 و19 من الشهر الجاري سيشهدان اكتشافا أثريا جديدا في محافظة الأقصر، وسيُجرى دعوة جميع وسائل الإعلام للتغطية، بما يصب في مصلحة تنشيط السياحة المصرية.

زاهي حواس

زاهي حواس

زاهي حواس

زاهي حواس

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.