شاكر: الإعلان عن رفع أسعار الكهرباء منتصف مايو المقبل

أسعار الكهرباء
وزير الكهرباء يؤكد أن الإعلان عن الأسعار في مايو المقبل - أرشيف

قررت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء بدءا من شهر يوليو المقبل.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء: “إنه سيجرى الإعلان عن أسعار شرائح الكهرباء الجديدة التي سيجرى تطبيقها بدءا من يوليو المقبل في منتصف مايو المقبل، أي: قبل التطبيق بشهر ونصف”.

وأضاف شاكر، في تصريحات صحفية: “أن الأسعار الجديدة سيجرى تطبيقها على استهلاك شهر يوليو”، لافتا إلى أن الإعلان عن الأسعار الجديدة سيكون من خلال موتمر صحفي سيجرى الإعلان خلاله عن حجم الزيادة ونسبة الدعم في أسعار الكهرباء.

انخفاض الأسعار وارد

وطمأن شاكر المواطنين بأنه إذا انخفض سعر الدولار العام المقبل ستشهد أسعار الكهرباء انخفاضا في تكلفة سعر الكيلو وات ساعة، وبالتالي سينخفض سعر البيع للمستهلك.

وأكد الوزير أن قليلي الاستهلاك، ممن هم محدودي الدخل لن يشعروا بالزيادة الجديدة، وأن الزيادة ستكون طفيفة جدا، وغير ملموسة بالنسبة لهم.

وأضاف شاكر: أن جهاز تنظيم ومرفق الكهرباء وحماية المستهلك ما زال يضع اللمسات الأخيرة على خطة الوزارة لإعادة هيكلة الدعم.

وقال محمد معيط، وزير المالية، في البيان المالي للموازنة الجديدة أمام البرلمان أمس الثلاثاء: إن دعم الكهرباء سيجرى تخفيضه بمقدار 12 مليار جنيه، في السنة المالية الجديدة.

إلغاء الدعم 2021

وأشار البيان إلى أنه سيُجرى التخلص التدريجي من دعم الكهرباء في السنة المالية الجديدة، بنسبة 75%، إذ سيُجرى تخفيض المخصصات المالية لدعم الكهرباء من 16 مليار جنيه إلى أربعة مليارات جنيه، أي: بمقدار 12 مليار جنيه.

وكشف مصدر بوزارة الكهرباء، أن فريقا مكونا من مسئولي جهاز تنظيم مرفق الكهرباء والشركة القابضة للكهرباء بدأ في وضع اللماسات الأخيرة لخطة إعادة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء الجديدة وفقا لخطة رفع الدعم بالكامل التي تنتهي في يوليو 2021.

وقال المصدر: “إن رفع الأسعار الجديدة لن يشعر به إلا كثيفو الاستهلاك، لكن محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة قال في لقاء مع وفد من رجال الأعمال، عُقد مؤخرا: “إنه رغم رفع أسعار الكهرباء، فإن مصر ما زالت من أقل دول العالم في الأسعار”.

وأضاف شاكر: “أن سعر بيع الكهرباء بالنسبة للجهد الفائق يصل إلى تسعة دولارات عالميا، مقابل ستة دولارات بالقاهرة”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.