مصر تعلن موعد توقيع عقود الربط الكهربائي مع السعودية

الربط الكهربائي مع السعودية
مصر تعلن أن موعد الربط الكهربائي مع السعودية في مايو المقبل - أرشيف

أعلنت مصر توقيع عقود الربط الكهربائي مع السعودية في 30 مايو المقبل، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة.

وقالت صباح مشالي، رئيس مجلس الإدارة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء: “إن مشروع خط الربط المصري – السعودي، يعد أكبر مشروع في مجال الربط الكهربائي بالمنطقة العربية”.

وأضافت، في تصريحات صحفية: “أن الربط الكهربائي مع السعودية يتضمن خطوطا هوائية في البلدين، وكابلا بحريا في خليج العقبة، بالإضافة إلى محطات تحويل لتبادل نحو 3000 آلاف ميجاوات بين البلدين”.

الربط الكهربائي مع السعودية

وبالإضافة إلى الربط الكهربائي مع السعودية، أشارت مشالي إلى سعي وزارة الكهرباء إلى الربط الكهربائي مع أوروبا من خلال قبرص.

وأفادت بأنه يُجرى حاليا دراسة مشروع تقدم به أحد المستثمرين القبرصيين في هذا المجال، وبمجرد دخوله حيز التنفيذ سيسهّل الوصول للشبكة الأوروبية.

وفيما يتعلق بآخر مشروعات الربط الكهربائي المنفذة، قالت رئيس مجلس الإدارة بالشركة المصرية لنقل الكهرباء: “إن تاريخ مصر في مجال الربط الكهربائي يمتد لنحو 22 عاما، من خلال الربط الكهربائي مع الأردن وليبيا، كواحدة من أول وأنجح مشروعات الربط الكهربائي في المنطقة العربية”.

وترتبط مصر كهربائيا مع دول الجوار شرقا عبر الأردن بقدرات قد تصل إلى 450 ميجاوات، وغربا، مع ليبيا بخط ربط من الممكن وصوله إلى 200 ميجاوات.

ولفتت إلى أنه كان هناك أيضا تصدير كهرباء إلى سوريا ولبنان من قبل، لكنها توقفت نتيجة الظروف السياسية التي تمر بها البلاد.

وأشارت إلى الانتهاء من تنفيذ خط الربط الكهربائي المصري – السوداني، وبدء العمل حاليا في مراحل التشغيل التجريبي، من أجل تغذية السودان بالتيار الكهربائي، وخاصة في ظل معاناة العديد من المدن السودانية من عجز في التيار الكهربائي.

وقالت مشالي: “إن تطوير قطاع الكهرباء في عهد الرئيس السيسي أهّل مصر فعليا للتحول إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة، وبعد أن كانت مصر تعاني عجزا يتراوح ما بين 3 آلاف و6 آلاف ميجاوات، تحول العجز إلى فائض يبلغ نحو 40% في بعض الأوقات”.

الربط الكهربائي

وأعلن كل من السودان ومصر تشغيل الربط الكهربائي بينهما في 12 يناير الماضي، بطاقة تصل إلى 50 ميجاوات.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء، في تصريحات صحفية: “إن تكلفة المشروع بلغت 509 ملايين جنيه (31.47 مليون دولار) ولمسافة ألف كيلو متر”، ويتميز بالتالي:

  • تبلغ قدرة المرحلة الأولى 50 ميجاوات.
  • يصل إجمالي قدرة المشروع إلى 300 ميجاوات في المرحلة الثانية من المشروع.
  • يضم خط الربط 300 برج على الأراضي المصرية.
  • يسمح خط الربط مع السودان لمصر بالربط مع باقي الدول بإفريقيا، وتقديم لهم ما يحتاجونه من الكهرباء.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *