وزير الكهرباء: رفع الدعم في يوليو لن يمس محدودي الدخل

وزير الكهرباء ومحدودي الدخل
وزير الكهرباء يؤكد أن محدودي الدخل لن يمسهم رفع الدعم في يوليو - أرشيف

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، “أن رفع الدعم عن الكهرباء لا يعني الإلغاء الكامل لجميع شرائح المستهلكين، إذ سيبقى في شكل (دعم تبادلي) بين كثيفي وقليلي الاستهلاك، ليستمر دعم محدود الدخل”.

وكان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قد قرر زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء بدءا من شهر يوليو المقبل.

وأضاف وزير الكهرباء، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدي، لمناقشة 30 طلب إحاطة عن الفواتير الجزافية للكهرباء: “أن محدودي الدخل لا يزالون يدفعون تكلفة أقل بكثير من تكلفة الكهرباء”.

وزير الكهرباء

وقال النائب طلعت السويدي، رئيس اللجنة في حضور وزير الكهرباء: “إنه لن يُجرى مسّ الدعم فيما يتعلق بمحدودي الدخل والبسطاء من أصحاب الاستهلاك البسيط”، مؤكدا أن تطبيق رفع دعم الكهرباء سيكون على أصحاب الاستهلاك الكثيف.

جاء ذلك تعقيبا على طلب الإحاطة المقدم من النائب سمير البطيخي، بشأن دراسة تأجيل تطبيق الشريحة الجديدة لأسعار الكهرباء، والمتوقع تطبيقها في الأول من يوليو المقبل.

وكان وزير الكهرباء قد رفض طلبا برلمانيا بشأن إرجاء تطبيق الزيادة المقررة على شرائح الكهرباء للاستهلاك المنزلي في أول يوليو المقبل إلى وقت لاحق.

وشددت الوزير على التزام الوزارة برفع دعم الكهرباء نهائيا، بحلول العام المالي 2020-2021، لتكون الزيادة السابعة على التوالي.

وقال وزير الكهرباء في خطاب أرسله إلى مجلس النواب، الأربعاء الماضي: “إن الحكومة كانت تستهدف خفض دعم الكهرباء، وصولا إلى التحرير الكامل على مدى خمس سنوات، تنتهي بنهاية العام المالي 2018-2019، إلا أنها زيدت لعامين إضافيين بناء على توجيهات القيادة السياسية”.

وطبقت وزارة الكهرباء ست زيادات في أسعار شرائح الكهرباء للاستهلاكين المنزلي والتجاري، مع بداية كل عام مالي منذ يوليو 2014.

أسعار الكهرباء الجديدة

وفي سياق تصريحات وزير الكهرباء، جاءت زيادة أسعار شرائح الكهرباء للمرة السادسة والأخيرة في العام المالي (2020/2019) بدءا من يوليو الماضي على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى: من صفر إلى 50 كيلو وات (30 قرشا بدلا من 22 قرشا).
  • الشريحة الثانية: من 51 إلى 100 كيلو وات (40 قرشا بدلا 30 قرشا).
  • الشريحة الثالثة: من صفر حتى 200 كيلو وات (50 قرشا بدلا من 36 قرشا).
  • الشريحة الرابعة: من 201 إلى 350 كيلو وات (82 قرشا بدلا من 70 قرشا).
  • الشريحة الخامسة: من 351 إلى 650 كيلو وات (100 قرش بدلا من 90 قرشا).
  • الشريحة السادسة: من 651 إلى ألف كيلو وات (140 قرشا بدلا من 135 قرشا).
  • الشريحة السابعة: من يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (145 قرشا).

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *