وزير المالية لقيادات الضرائب: “هاتوا حق الدولة بما يرضي الله”

وزير المالية يتحدث مع قيادات الضرائب
وزير المالية يتحدث مع قيادات الضرائب عن تحصيل حق الدولة - أرشيف

قال محمد معيط، وزير المالية: “إن هناك تكليفات رئاسية بضغط الجدول الزمني المُقرر لتحديث وميكنة المنظومة الضريبية على النحو الذي يسهم في تيسير الإجراءات وتوحيدها، وتحفيز بيئة الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وخلق المزيد من فرص العمل، بحسب بيان وزارة المالية اليوم الثلاثاء”.

وأضاف الوزير، خلال حوار مفتوح مع رؤساء المأموريات والمناطق الضريبية على مستوى الجمهورية: “نثق في إخلاصكم لوطنكم، ووعيكم بأهمية واجبكم القومي نحو مصر، لكن أود أن أؤكد مجددا، مش عاوزين غير حق الدولة فقط، بما يرضي الله، بعيدا عن أي تقديرات جزافية”.

وزير المالية

وتابع وزير المالية: “نستهدف الانتهاء من ميكنة المنظومة الضريبية كاملة بنهاية عام 2020، وجرى تخصيص 360 مليون جنيه لتحسين البنية التحتية لمختلف المأموريات والمقار الضريبية”.

وأوضح الوزير أن هناك تكليفا رئاسيا بسرعة إنهاء المنازعات الضريبية، بما يحقق العدالة الحاسمة، دون اللجوء للمحاكم، ويُشجع المستثمرين على التوسع في أنشطتهم الاستثمارية”.

وأشار إلى أن ميكنة المنظومة الضريبية تساعد كثيرا في تحسين ترتيب مصر في المؤشرات العالمية لأداء الأعمال، ويفتح آفاقا جديدة للاستثمار، مشيرا إلى أن الإقرارات الإلكترونية قفزت بترتيب مصر ثلاثة مراكز في مؤشر البنك الدولي.

وأفاد وزير المالية بأن الإقرارات الإلكترونية أسهمت في التالي:

  • حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة.
  • تحقيق العدالة الضريبية.
  • دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.
  • تحصيل حق الشعب على النحو الذي يُمكّن الدولة من تعزيز أوجه الإنفاق.

وذكر الوزير أن هناك خطة للتوسع في إنشاء مراكز لكبار الممولين، بحيث يُجرى إقامة فروع للمركز الرئيسي، بعدد من المحافظات، تبدأ بالإسكندرية، بما يُساعد في الارتقاء بمستوى الخدمة والتيسير على الممولين.

وأعرب معيط عن حرصه على عقد اللقاءات الدورية مع القيادات والعاملين بالضرائب، مشيرا إلى أنه سيُجرى اختيار موظف مثالي بالمصلحة وفق معايير موضوعية، تقيس كفاءته في الأداء كل ثلاثة أشهر.

لجنة مركزية

ووجّه وزير المالية، بتشكيل لجنة مركزية بمصلحة الضرائب، لتلقي وبحث كل شكاوي ومقترحات العاملين، واتخاذ ما يلزم نحو دراستها، وتذليل العقبات.

وكان وزير المالية قد بدأ في عقد لقاءات دورية، بعد قيام هيئة الرقابة الإدارية بالقبض على عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، متلبسا برشوة، من بعض المحاسبين القانونيين المتعاملين مع المصلحة تحت رئاسته.

وأوضح بعد إلقاء القبض على عبد العظيم حسين: “أنه لا أحد فوق القانون، ولا تستر على أي فساد، ولا تهاون مع أي محاولات للإضرار بحق الدولة، الذي هو حق الشعب، أو التراخي في تحصيله تحت أي مسمى”.

وجاءت مصر في المركز 106 عالميا من ضمن 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد لعام 2019.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *