الحصاد: مصر تتضامن مع فرنسا بعد حريق نوتردام.. وزيادة معاشات العسكريين 15%

الحصاد: تضامن مصري في حريق كاتدرائية نوتردام.. وزيادة المعاشات العسكرية 15%
مصر تعلن تضامنها مع فرنسا عقب حادث حريق كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية- وكالات

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 15 أبريل 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “مصر تتضامن مع فرنسا بعد حريق نوتردام”، و”زيادة المعاشات العسكرية 15%”.

العناوين

سياسة

أعلنت مصر تضامنها مع فرنسا عقب حادث حريق كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية باريس، معربة عن بالغ حزنها لحريق البرج التاريخي.

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الاثنين، عن تضامن مصر مع فرنسا عقب حادث حريق كنيسة نوتردام، وقال السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: “تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخي بكنيسة نوتردام.. فقدان ذلك الأثر الإنساني العظيم خسارة فادحة لكل البشرية”.

وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15% اعتبارا من أول يوليو المقبل، بحسب ما أعلنه كمال عامر، رئيس اللجنة.

اقتصاد

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي: إن الحكومة ستطرح حصة من أسهم بنك القاهرة- المملوك للدولة- في البورصة المصرية، وذلك في نهاية العام الجاري 2019، ولم يحدد عامر القيمة المتوقعة لعملية الطرح.

وأوضح عامر في مقابلة مع شبكة بلومبرج، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الاثنين، أن الحصة المقرر طرحها تبلغ حوالي 20% من أسهم البنك.

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، اليوم الاثنين، على قرار رئيس الجمهورية رقم 84 لسنة 2019، بشأن الموافقة على اتفاقية بقرض لمشروع تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر.

ووقعت الاتفاقية بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الأعمال والتنمية، بقيمة 79 مليون يورو، بشرم الشيخ بتاريخ 8 / 12 / 2018.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 15 أبريل 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

حريق كاتدرائية نوتردام حريق كاتدرائية نوتردام

مجتمع

حددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، خمس حالات تؤدي إلى إلغاء تخصيص الوحدة السكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، وسحبها من الحاجزين.

وقال المهندس صلاح حسن، رئيس جهاز مشروع الإسكان الاجتماعي، اليوم الاثنين، في تصريحات صحفية: “إن وزارة الإسكان تعمل على منع الاتجار في الوحدات من خلال شروط وضوابط، مثل حصول بعض الموظفين على الضبطية القضائية”.

تعليم وصحة

انتقد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إصرار وزارة الصحة رفض تكليف الأطباء الجُدد، على الرغم من وجود نقص في عدد الأطباء.

وأوضح عبد العال، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن المستشفيات الجامعية لا تتمكن من تعيين النواب الأطباء، بسبب عدم وجود تكليف للأطباء من الأساس، متسائلا: كيف يكون هناك نقص في الأطباء وتمتنع وزارة الصحة عن تعيين أطباء؟! مشيرا إلى أنه نظر فى كافة القوانين ولم يجد ما يمنع ذلك.

رياضة

أقال المكتب التنفيذي بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، المصري عمرو مصطفى مراد فهمي (44 عاما) السكرتير العام للاتحاد.

وكشفت تقارير من داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم نشرتها وكالة أنباء رويترز، أن إقالة عمرو فهمي من منصبه جاءت بعد توجيهه اتهامات بالفساد والتحرش الجنسي لرئيس الاتحاد الإفريقي، أحمد أحمد، والذي يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أيضا.

منوعات

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي المنعقدة بالتجمع الخامس اليوم، برئاسة المستشار محمد جمال، بمعاقبة المطرب الشعبي سعد الصغير بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه الضريبة المستحقة عليه، وإلزامه بتحمل المصاريف، بتهمة التهرب من سداد مبلغ مليون و320,197 جنيه للضرائب.

كانت المحكمة قضت في 8 أكتوبر 2018، بحبس سعد الصغير، سنتين وكفالة 50 ألف جنيه، وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة.

حريق كاتدرائية نوتردام

 

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.