الحصاد: كامل الوزير يتفقد محطة مصر.. والموافقة على التصالح في مخالفات البناء

الحصاد: كامل الوزير يتفقد محطة مصر.. والموافقة على التصالح في مخالفات البناء
المباني المقامة على الأرض الزراعية يجوز التصالح فيها بشروط، منها أن تكون متاخمة للكتل السكنية، ومأهولة بالسكان - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “كامل الوزير يتفقد محطة مصر”، و”الموافقة على التصالح في مخالفات البناء”.

العناوين

سياسة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالفريق كامل الوزير عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرا للنقل، أمس الاثنين، ووجه الرئيس الوزير بمواصلة العمل، لتحسين جميع مرافق النقل، والعمل على سلامة وأمن المواطن.

من جهته، وجّه كامل الوزير، رسائل عديدة، في أول تصريحاته في مؤتمر حضره صحفيو الوزارة، إذ دعا العاملين في الوزارة إلى تنفيذ واجبهم بكفاءة عالية دون إهمال أو تقصير.

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم، اليوم الثلاثاء، ببراءة أشرف صفوت الشريف، نجل وزير الإعلام الأسبق ورئيس مجلس الشورى، في اتهامه بقضية الكسب غير المشروع الصادر ضده حكم غيابي بالسجن عشر سنوات، ورد مبلغ 209 ملايين و708 آلاف جنيه، وتغريمه مبلغ مماثل، واستغلال النفوذ في تحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة.

وفي سبتمبر 2018، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم التجمع الخامس بالسجن المشدد ثلاث سنوات لصفوت الشريف، وبراءة نجله إيهاب، وتغريم الشريف 99 مليونا و49 ألفا و974 جنيها، وإلزامه برد مبلغ مماثل، وجعل الحكم في مواجهة زوجته وأولاده.

اقتصاد

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية: إن “الدولة تدعم رغيف الخبز بخمسة وخمسين مليار جنيه سنويا”، مضيفا: “بنستهلك 100 مليار رغيف عيش سنويا، والرغيف بيقف على الحكومة بستين قرش، والمواطن بياخده بخمسة قروش، يبقى الدولة تتحمل بخمسة وخمسين قرش لكل رغيف، وبالتالي فيه 55 مليار جنيه دعم للخبز فقط”.

وأضاف وزير المالية، خلال حواره في برنامج “بالورقة والقلم”، على قناة “TEN”، مساء أمس: أن “الدولة لا تستطيع توفير فرص عمل لمليون شاب وفتاة سنويا إلا عندما تزيد معدلات النمو على 8%”، موضحا أن هناك 90 مليار جنيه لدعم المواد البترولية في موازنة الدولة.

توقعت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” البريطانية للأبحاث والدراسات الاقتصادية، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس (0.5%) خلال اجتماعه المقبل، والمقرر في نهاية الشهر الحالي.

وبحسب تقرير المؤسسة، أمس الاثنين، فإنها بَنَت توقعاتها على أساس استمرار تحسن التدفقات النقدية من رأس المال الأجنبي، خصوصا مع بقاء المستثمرين الأجانب في الأسابيع الأخيرة مشترين صافيين للأسهم المصرية والسندات الحكومية.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 12 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

محطة مصر محطة مصر

مجتمع

وافق مجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة علي عبد العال نهائيا على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء المقدم من قِبَل الحكومة، وذلك بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس، بعدما رفض الأعضاء عددا من الطلبات، لإعادة المداولة على بعض مواد القانون.

ويتضمن مشروع القانون، عددا من الأمور المهمة، منها: أن هناك ثماني حالات يحظر التصالح فيها، كما أن المباني المقامة على الأرض الزراعية يجوز التصالح فيها بشروط، وهي أن تكون متاخمة للكتل السكنية، ومأهولة بالسكان، وجرى تصويرها بالتصوير الجوي الذي جرى في يوليو 2017.

شكا بعض المتقدمين من أعضاء الجمعيات الأهلية لأداء فريضة الحج من خلال القرعة الإلكترونية المركزية على بوابة الحج الموحّدة المصرية، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي اليوم، من عدم صلاحية الاستمارة الموجودة على موقع المؤسسة القومية لتيسير الحج، إذ يعود تاريخها إلى 2018.

وتوجه بعض أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في التقدم لأداء فريضة الحج باستفسارات عبر الموقع الإلكتروني للجمعية القومية، لتيسير الحج عن سبب عدم تفعيل التقديم الإلكتروني رغم الإعلان عن فتح باب التقدم.

محطة مصر

تعليم وصحة

قالت الدكتورة أمنية رجب، وكيل وزارة الصحة بالمنيا: إن “مستشفى أبو قرقاص العام استقبلت اليوم 11 تلميذا من مدرسة زعفرانة الابتدائية، للاشتباه بوجود تسمم غذائي، نتيجة بسكويت المدرسة”.

وأضافت في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء: أنه “جرى توقيع الكشف الطبي عليهم، وخرجت الحالات من المستشفى، عدا حالتين لا زالتا قيد العلاج”.

رياضة

رد لاعب المنتخب المصري، وفريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح على الهجوم الذي طاله في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب بعض كلماته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة اختياره سفيرا لبنك الإسكندرية.

وقال صلاح في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر: “مندهش جدا من بعض الناس اللي واقفة ومستنية أي خطأ أو كلام علشان يفسروه بالطريقة اللي تيجي على مزاجهم”.

منوعات

توقع خبراء الأرصاد أن يسود غدا طقس “حار” بالنسبة لهذا الوقت من السنة على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري قد تمتد إلى القاهرة.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، على محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة: 20-15.
  • الإسكنرية: 18-9.
  • مطروح: 18-10.
  • سوهاج: 26-11.
  • قنا: 30-13.
  • أسوان: 32-16.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.