تأييد براءة زكريا عزمي في “الكسب غير المشروع”.. محطات القضية

براءة زكريا عزمي
براءة زكريا عزمي في قضية الكسب غير المشروع - أرشيف

قرّرت محكمة النقض، اليوم السبت، رفض الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم براءة زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، في اتهامه بالكسب غير المشروع، وتأييد حكم براءته.

وفي فبراير 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف الله، ببراءة زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، وجمال عبد المنعم حلاوة، شقيق زوجته في اتهامهما بالكسب غير المشروع قبل أن تطعن النيابة على الحكم مطالبة بإلغائه.

وخلال 60 يوما من إصدار حكم البراءة، تقدم النائب العام بطعن أمام محكمة النقض على حكم البراءة، استنادا لمذكرة قدمها له جهاز الكسب غير المشروع، متضمنة قصورا وأخطاء في حكم البراءة، وحدّدت جلسة اليوم لنظر الاستئناف.

ويعد زكرا عزمي أحد الرجال المقربين للرئيس الأسبق حسني مبارك، لشغله منصب رئيس الديوان برئاسة الجمهورية، واستمراره في ذلك المنصب لفترة حتى بعد رحيل حسني مبارك إبان ثورة 25 يناير 2011.

محطات القضية

وتعود أحداث القضية إلى شهر أغسطس 2011، عندما أصدر المستشار عاصم الجوهري، مساعد وزير العدل، للكسب غير المشروع آنذاك قراره بإحالة زكريا عزمي لمحكمة الجنايات.

وتضمن قرار الإحالة مطالبة زكريا عزمي أداء مبلغ 86 مليون جنيه، تمثّل قيمة الكسب الذي حققه بطرق غير مشروعة، بالإضافة إلى الغرامة المساوية المقررة قانونا.

وفي مايو 2012، أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها بمعاقبة زكريا عزمي بالسجن سبع سنوات، وتغريمة 36 مليونا و376 ألفا و834 جنيها، وإلزامه وزوجته بهية عبد المنعم حلاوة رد مبلغ مساوٍ على قدر ما استفادت من كسب غير مشروع.

وتنوّعت الاستفادة بين الهدايا العينية والمالية من بعض المؤسسات الصحفية القومية والتحف الأثرية التي عُثر عليها داخل منزل عزمي، كما قضت المحكمة بحبس حلاوة، شقيق زوجته، سنة مع الشغل.

وفي فبراير 2013، ألغت محكمة النقض حكم الجنايات بمعاقبة زكريا عزمي، وطالبت بإعادة محاكمته أمام دائرة جنائية أخرى.

وأصدرت المحكمة في فبراير 2017، أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمها ببراءة زكريا عزمي من التهم الموجهة إليه بالحصول على كسب غير مشروع.

وخلال 60 يوما من إصدار حكم البراءة، تقدّم النائب العام بطعن أمام محكمة النقض على حكم البراءة استنادا لمذكرة قدمها له جهاز الكسب غير المشروع، متضمنة قصورا وأخطاء في حكم البراءة.

أقرأ أيضا: بقيمة 30 مليون جنيه.. أصول مخفية لحسين سالم

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.