الحصاد: مقتل سبعة في الجيزة.. وتسهيل استيراد الفول والأرز والعدس

الحصاد: مقتل سبعة في الجيزة.. وتسهيل استيراد الفول والأرز والعدس
وزارة الداخلية تعلن مقتل سبعة من العناصر التابعين لحركة حسم في تبادل لإطلاق النار بالجيزة - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 7 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “مقتل سبعة في الجيزة”، و”تسهيل استيراد الفول والأرز والعدس”.

العناوين

سياسة

أعلنت وزارة الداخلية “مقتل سبعة من العناصر التابعين لحركة حسم في تبادل لإطلاق النار خلال مداهمة شقة ومطاردة في الطريق بين قوات الشرطة وتلك العناصر بمدينة أكتوبر بالجيزة في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس”.

وقالت الداخلية، في بيان لها، اليوم: “أصيب ضابط في الاشتباكات، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما جرى ضبط عدد من الأسلحة بحوزة العناصر، بعدما وردت معلومات عن اعتزام المتهمين زرع عبوات ناسفة، فيما تقوم القوات بتمشيط المنطقة المحيطة بمكان مداهمة الإرهابيين القتلي بحثا عن أي عناصر أخرى قد تكون هاربة، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة”.

رفضت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، مشروع قانون بشأن إنشاء “الهيئة القومية للتكافل الاجتماعي” وذلك خلال اجتماعها مساء اليوم الخميس.

وأوضحت اللجنة أن سبب قراراها يأتي لوجود العديد من المؤسسات داخل أجهزة الدولة والوزارات، تؤدي المهمة ذاتها، وبالتالي لن تضيف الهيئة جديدا للمجتمع المصري.

اقتصاد

أعلن البنك المركزي المصري، السماح للبنوك، باستثناء كل من الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة بنسبة 100%.

وقال البنك المركزي في بيان له، اليوم الخميس: إن الاستثناء من دفع ثمن الواردات بالكامل مقدما، سيستمر لمدة عام، حتى 15 مارس 2020.

وأوضح المركزي المصري، أن القرار يأتي لتسهيل الإجراءات الاستيرادية التي تخص السلع الهامة للمواطنين، وذلك في إطار متابعته لاحتياجات السوق المصرية.

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، على اتفاقية قرض بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي مع البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية.

ونشرت الجريدة الرسمية، اليوم، قرار رئيس الجمهورية، رقم 73 لسنة 2018، الذي أصدره السيسي بشأن الموافقة على اتفاق قرض “مشروع كفاءة الطاقة في شركة إيجاس”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 7 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

مقتل سبعة في الجيزة مقتل سبعة في الجيزة

مجتمع

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع عدد عقود الزواج على مستوى الجمهورية، ليبلغ 887 ألفا و315 عقدا في عام 2018، مقابل 912 ألفا و606 عقود في 2017، في حين ارتفع عدد شهادات الطلاق ليبلغ 211 ألفا و521 عقدا عام 2018 مقابل 198 ألفا و269 عقدا في 2017.

وقبيل اليوم العالمي للمرأة، الذي يُحتفَل به في 8 مارس من كل عام، ذكر المركزي للإحصاء، في بيان له اليوم الخميس، أن نسبة مساهمة المرأة بقوة العمل، في عام 2018، كانت أقل من الربع، لتسجل 20.9% من إجمالي قوة العمل (15 سنة فأكثر) مقابل 79.1% للرجال.

أغلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا، اليوم الخميس، جميع مآخذ ومداخل محطات مياه الشرب بمركز ملوي، جنوبي المحافظة، نظرًا لوصول بقعة “زيت” مفتتة بمياه نهر النيل ومرورها على المركز قادمة من محافظة أسيوط، كإجراء احترازي لحين مرور بقعة الزيت، حفاظا على صحة المواطنين.

ومن جانبه، صرح اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، أنه جرى تشكيل لجنة تضم جهاز شئون البيئة والوحدة المحلية لقرية المعصرة، وفرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بملوي، لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من الناحية البيئية، للحد من تلوث مياه الشرب.

تعليم وصحة

عاقبت المحكمة التأديبية العليا 37 ممرضة، وثلاثة أطباء بوحدة الكلى الصناعية بفريق مكافحة العدوى، ومدير أحد المستشفيات، ومدير إدارة المستشفيات في الشرقية، بخصم أجر شهرين من رواتبهم، بسبب نشر فيروس سي بين عدد من مرضى الغسيل الكلوي.

وغرمت المحكمة وكيلة التمريض، ووكيل وزارة الصحة بالشرقية السابق، بغرامة تعادل خمسة أضعاف الأجر الأساسي، لإهمالهم في عدم الالتزام بتطبيق أساليب مكافحة العدوى، والإهمال في تطبيق أساليب النظافة، ما تسبب في انتشار فيروس سي بين مرضى الفشل الكلوي، كما قضت بانقضاء الدعوى التأديبية لرئيس وحدة الكلى الصناعية بوفاته.

حادثة جديدة من حوادث العنف في المدارس ، إذ مزق طالب ابتدائي وجه زميله بسلاح أبيض بمنطقة المرج أثناء عودته من المدرسة، ما تطلب إجراء 30 “غرزة” له في وجهه، وانتقل رجال المباحث إلى المكان لكشف ملابسات الحادثة.

وبحسب مصدر أمني، فإن قسم شرطة المرج تلقى بلاغا من “محمد. م”، والد طفل يدعى هشام، طالب بالصف السادس الابتدائي، يتهم فيه زميله “يوسف. ا”، بالتعدي على نجله بالسلاح الأبيض أثناء عودتهم من المدرسة، مما أسفر عن إصابته بثلاثين غرزة في وجهه.

رياضة

دائما ما تثير تعليقات الإعلامي الرياضي أحمد الطيب حالة من الغضب والجدل بين مسئولي وجماهير النادي الأهلي الذين يصفونه بـ”المتحيز” لصالح نادي الزمالك، الغريم التقليدي لناديهم.

كان آخرها يوم الأحد الماضي في معرض تعليقه على مباراة الزمالك وبترو أتلتيكو الأنجولي، في الجولة الرابعة من دور المجموعات ببطولة الكونفدرالية الإفريقية، وذلك على قناة بي إن سبورت الرياضية.

منوعات

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الجمعة، طقس “معتدل” على السواحل الشمالية، “مائل للدفء” على الوجه البحري والقاهرة، “دافئ” على شمال الصعيد، “مائل للحرارة” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة، غدا، على محافظات ومدن مصر:

  • الصغرى / العظمى.
  • القاهرة: 12 / 22.
  • الإسكندرية: 10 / 20.
  • مطروح: 09 / 18.
  • العريش: 10 / 19.
  • شرم الشيخ: 16 / 24.
  • أسوان: 12 / 28.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.