غدا انطلاق المرحلة الثانية من الكشف عن فيروس سي

المرحلة الثانية لمبادرة الكشف عن فيروس سي
المرحلة الثانية تبدأ يوم 1 ديسمبر وتستمر حتى 28 فبراير 2019 لمدة ثلاثة أشهر - أرشيف

أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن انطلاق المرحلة الثانية لمبادرة الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية “100 مليون صحة”، غدا السبت، في 11 محافظة.

ويستهدف الفحص 20 مليون مواطن في 11 محافظة، وتبدأ المرحلة الثانية يوم 1 ديسمبر، وتستمر حتى 28 فبراير 2019، لمدة ثلاثة شهور، وتشمل محافظات: شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أطلق مبادرة للقضاء على فيروس سي بحلول عام 2022 بجميع محافظات مصر، وانتهت بالفعل المرحلة الأولى للمسح بتسع محافظات خلال الفترة من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر، وشملت تلك المرحلة محافظات: بورسعيد، والإسكندرية، والقليوبية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط.

نتائج المرحلة الأولى

وقالت وزيرة الصحة، في مؤتمر صحفي بمقر الحكومة: “إن نسب الإصابة بين 56 إلى 65 عاما هي 28%، ومن 46 إلى 55 هي 24%، وأعلى من 65 عاما هي 19%”.

وتابعت: “هناك توجيهات بالتعاون مع جميع الجهات التنفيذية بكل محافظة”، مؤكدة أن التعاون هو سر نجاح المرحلة الأولى بالمحافظات التسع.

كما أكد رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي بحضور وزراء الصحة، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، بمقر مجلس الوزراء، أمس الخميس، أنه جرى الكشف على 11.5 مليون مواطن حتى الساعة 12 ظهرا، يوم الخميس، والبدء في علاج الحالات التي اكتُشفت ومصابة بفيروس سي، والمعدلات حتى الآن 5% مَن ثبت أنه يحمل الفيروس، أو لديهم شواهد.

التعليم تشارك

وقال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم: “إن المستهدف من خطة الكشف على الطلاب هو مليون و250 ألف طالب في هذه المرحلة، وستبدأ الأسبوع المقبل، وتستمر ثلاثة أشهر وفقا لدورة عمل بالتعاون مع وزارة الصحة، ويشارك فيها فرق عمل من 380 فريقا للكشف عن طلاب أكثر من 2000 مدرسة في المحافظات”.

كما صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تتعاون بشكل يومي مع وزارة الصحة بالتعاون مع المستشفيات الجامعية، وجرى توقيع بروتوكولات في سياق خدمة صحية تُقدم للمواطن المصري.

استعدادات المحافظات

وقد استعدت الأجهزة التنفيذية بمحافظات المرحلة الثانية للمشاركة في الحملة، إذ أعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء، أن العدد المستهدف من الحملة يبلغ 254 ألفا و697 مواطنا، من بينهم 113 ألفا و364 مواطنا بمركز العريش، و58 ألفا و433 مواطنا بمركز بئر العبد، و31 ألفا و115 مواطنا بالشيخ زويد، و35 ألفا و117 مواطنا برفح، و13 ألفا و235 مواطنا بالحسنة، وثلاثة آلاف و415 مواطنا بنخل، والحملة تستهدف المواطنين من سن 18 إلى 65 عاما.

من جانبه، أكد اللواء أركان حرب سعيد عباس، محافظ المنوفية على أن تلك المبادرة هي فرصة ذهبية لكل المواطنين، للاطمئنان على صحتهم، وعدم إصابتهم بالأمراض التي تستهدفها المبادرة من خلال الكشف المبكر عنها، وأوضح الدكتور نصيف الحفناوي، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، أنه جرى تشكيل فِرق عمل لتنفيذ المبادرة، يتكون كل فريق من عضو طبي وتمريض ومدخل بيانات يعمل على فترتين لإجراء الفحص.

كما أنهت مديرية الصحة والسكان في السويس استعداداتها، للمشاركة ضمن المرحلة الثانية من مبادرة “100 مليون صحة” للكشف عن “فيروس سي” والأمراض غير المعدية، وقال الدكتور لبيب محمد كمال، وكيل وزارة الصحة والسكان في السويس: “إن الحملة ستتواجد في جميع المراكز والوحدات الصحية الموجودة في أحياء المحافظة الخمسة، علاوة على تواجدها بمستشفى السويس العام، ومستشفى الصدر، ومستشفى الحميات.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.