الحصاد: 10 أيام للتظلم على حذف بطاقات التموين.. ومصرع 6 في حادثة بالبحيرة

الحصاد: 10 أيام للتظلم على حذف بطاقات التموين.. ومصرع 6 في حادث البحيرة
التموين تعلن تلقي العديد من التظلمات بشأن حذف غير المستحقين من بطاقات الدعم التمويني - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 5 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “10 أيام للتظلم على حذف بطاقات التموين”، و”مصرع 6 في حادثة البحيرة”.

العناوين

سياسة

أصدر المستشار نبيل صادق، النائب العام، قرارا بحبس خمسة أشخاص من موظفي هيئة السكة الحديد أربعة أيام على ذمة التحقيقات في حادثة محطة مصر.

وشمل القرار كلّا من: مدير تشغيل قطارات محطة مصر، وناظر حوش أبو غاطس، وملاحظ مناورة أبو غاطس، واثتين من ملاحظي تشغيل قطارات أبو غاطس.

أعلن المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس وافقت على تقنين 156 كنيسة ومبنى تابعا، بعد تلقّي طلبات التقنين من الطوائف الدينية المعنية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور وزراء شئون مجلس النواب، والتنمية المحلية، والإسكان، وممثلي الجهات المعنية.

اقتصاد

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الانتهاء من برنامج القراءة الموحد خلال ثلاثة أشهر، لتسجيل قراءة عداد الكهرباء، لضمان إصدار فاتورة سليمة، تعبر عن الاستهلاك الفعلي للمواطن، مؤكدة اتخاذ خطوات إيجابية، لمواجهة شكاوى المواطنين من أخطاء الفواتير وزيادتها عبر إطلاق برنامج موحد جديد.

وقال الدكتور أيمن حمزة، متحدث وزارة الكهرباء: إن “برنامج القراءة الموحدة للعدادات يهدف إلى توفير أعلى معدلات الدقة”، مشيرا إلى أن التدخل البشري لن يكون موجودا.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 5 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

بطاقات التموين بطاقات التموين

مجتمع

صرح عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، أن الوزارة تلقت العديد من التظلمات بشأن حذف غير المستحقين من بطاقات الدعم التمويني ضمن المرحلة الثانية للحذف التي بدأت منذ الأول من مارس الجاري.

وأضاف مدكور في تصريح صحفي: أن آخر موعد لتقديم التظلم إلكترونيا، على إيقاف بطاقات الدعم، هو 15 مارس الجاري، مشيرا إلى أنه لا توجد طرق أخرى لتقديم التظلمات سوى الموقع الإلكتروني الخاص بها.

لقي ستة أشخاص مصرعهم، فيما أصيب 34 آخرين، صباح اليوم، في حادثة تصادم أربع سيارات ميكروباص وسيارة نقل بمقطورة على طريق مصر إسكندرية الزراعي بالقرب من مدخل قرية معمل القزاز بدائرة مركز كفر الدوار في محافظة البحيرة.

وقعت الحادثة نتيجة قطع سيارة نقل الطريق على سيارات ميكروباص أثناء المرور من إحدى الفتحات، ما أدى إلى حدوث التصادم أثناء الأمطار.

تعليم وصحة

اضطر معلم بمدرسة ابتدائية، تابعة لإدارة المنتزه التعليمية في محافظة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، إلى القيام بتنظيف “شنايش” فناء المدرسة بنفسه، بعد تراكم مياه الأمطار، في ظل عدم وجود عمال نظافة، بالتزامن مع لعب التلاميذ كرة القدم في أثناء حصة التربية الرياضية.

ونقلت بعض المواقع الإخبارية، آراء متباينة لمعلمين آخرين حول تصرف زميلهم، فمن جانبه، أثنى مرسي صادق، معلم بالمدرسة ذاتها، على تصرف المدرس قائلا: “الأستاذ المحترم الزميل قام متطوعا بتسليك بالوعة المدرسة اليوم بنفسه، إثر الأمطار الغزيرة بالإسكندرية، حرصا على سلامة الطلاب، لعدم وجود عمال بالمدرسة، لتوقف الوزارة عن تعيين عمال في المدارس منذ فترة طويلة، فهذا نموذج للمدرس المحترم المهدر حقه من قبل وزارته”.

بينما اعتبر عصام صبري، مدرس، ما حدث بمثابة إهانة للمعلم، وعلق بقوله: “المعلم أهان نفسه وسط الطلاب، كان سابها تغرق والمدير والإدارة ملزمين يعملوا كدا”.

رياضة

في مفاجأة من العيار الثقيل، كشف محمد السويفي، لاعب المنتخب الوطني للمصارعة، عن استبعاد ثلاثة لاعبين -هو من بينهم- من المشاركة في بطولات دولية، وحرمان مصر من التتويج بميداليتين.

وقال السويفي في تصريحات تلفزيونية مع برنامج “8 الصبح” على فضائية “دي إم سي”، اليوم: إن مجاملة فرج عبد الرازق، مدرب المنتخب الوطني، و”نومه” تسبب في استبعاد ثلاثة لاعبين من مصر للمشاركة في بطولات دولية، وحرمان مصر من بعض الميداليات، بحسب قوله.

منوعات

نشر الفنان أحمد فلوكس صورة عبر حسابه بموقع “إنستجرام” تجمعه بزوجته هنا شيحة دون أي تعليق، ردا علي شائعات انفصالهما، بعد إلغاء الثنائي متابعتهما لبعضهما على مواقع التواصل الاجتماعي أمس.

وبدورها قامت هنا شيحة بنفس العمل، إذ نشرت صورة على إنستجرام جمعتها بفلوكس، لترد بطريقة غير مباشرة على خبر انفصالهما.

وأعاد الزوجين متابعة كل منهما الآخر على الإنستجرام، وذلك بعدما قاما بإلغاء المتابعة مساء الأمس.

توقع خبراء الأرصاد أن يسود غدا طقس “معتدل” شمالا، “مائل للدفء” جنوبا نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة غدا، على بعض مدن ومحافظات الجمهورية، وهي:

  • العظمى / الصغرى
  • القاهرة: 20 / 12
  • الإسكندرية: 19 / 12
  • مطروح: 17 / 10
  • أسوان: 25 / 10

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.