التموين: حذف المسافرين والمسجونين من بطاقات الدعم

بطاقات الدعم
وزارة التموين تحذف المسافرين خارج البلاد والمسجونين من بطاقات الدعم - أرشيف

قال الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتكنولوجيا: إنه “جرى حذف المسافرين خارج البلاد، وكذلك المسجونين، الذين يتوفر لهم الغذاء في السجن من بطاقات الدعم“.

وأضاف مدكور، في تصريحات صحفية: أن “هذه الخطوة تُجرى بالتنسيق مع الجهات المعنيّة لإمداد الوزارة بالمعلومات”، مشيرا إلى حذف الأسماء المكررة خلال الفترة الماضية أثناء تحديث بيانات المقيدين على البطاقات.

حذف خمس فئات

وطالب علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الفئات التي سيُجرى حذفها من منظومة الدعم بعدم الغضب، “ما تحزنوش عشان حذفناكم”، متسائلا: “كيف لمواطن يستهلك 1000 كيلووات من الكهرباء أن يكون بحاجة إلى دعم وزارة التموين”.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية لوزير التموين، أول من أمس الثلاثاء، على هامش تفقده مصنع سكر كوم أمبو، ومطحن ناصر، فضلا عن افتتاح أكبر “هايبر” للسلع الغذائية في الصعيد، والمُقام في مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

وأضاف وزير التموين: أن “منظومة الدعم تعتمد على توجيه اهتمام الدولة للفئات الفقيرة”، مؤكدا أن الحكومة لن تترك أحدا بحاجة إلى الدعم إلا وستوصله له.

وحدد الوزير خمس فئات، سيشملهم الحذف من الدعم، وهم:

  • أن يزيد استهلاك الكهرباء على ألف كيلووات شهريا.
  • أن يزيد استهلاك الهاتف المحمول على ألف جنيه شهريا.
  • التحاق الأبناء بالمدارس الأجنبية، شريطة أن تتجاوز المصاريف حد الثلاثين ألف جنيه للطفل الواحد.
  • امتلاك المستفيد سيارة موديل 2014 وما بعد، وموظفو المناصب العليا.

ولفت المصيلحي إلى أن المصريين يرددون ضرورة إيصال الدعم لمستحقيه منذ عدة أزمنة، مشيرا إلى أن المعايير العاجلة لحذف غير المستحقين بدأ تطبيقها منذ بداية شهر فبراير، على أن تبدأ المرحلة الثانية من حذف غير المستحقين وفقا للمعايير الخمسة التي جرى الإعلان عنها.

دعم المعاشات

وفي مؤتمر عُقد يوم السبت الماضي، أكد وزير التموين، أن المرحلة الثانية من حذف غير المستحقين بدعم البطاقات التموينية، سيُجرى تطبيقها نهاية الأسبوع الجاري.

وأوضح الوزير أن غير المستحقين في هذه المرحلة، هم كل مَن يمتلك سيارة فارهة، أو من يشغلون الوظائف العليا وما زالوا في الخدمة، مثل: رئيس مجلس إدارة، أو عضو مجلس الإدارة، أو رئيس الشركة.

وتابع المصيلحي: “ممكن يكون محافظ سابق أو وزير على المعاش وليس له دخل تاني ومن المستفيدين”، لافتا إلى أن هناك أكثر من مؤشر لحذف غير المستحقين، وأن الحذف يُجرى على مراحل.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.