التموين تحذف فئات جديدة من الدعم: الموعد والمعايير

التموين تحذف فئات جديدة من الدعم: الموعد والمعايير
التموين تبدأ المرحلة الثانية لحذف فئات من منظومة الدعم أول مارس - أرشيف

كشف علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الفئات التي سيُجرى حذفها من منظومة الدعم خلال المرحلة الثانية، بداية من الشهر المقبل.

ولفت الوزير خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده بمقر الوزارة، أمس السبت، إلى أنه لن يُجرى حذف أي مستحق دعم تمويني من أرباب المعاشات خلال المرحلتين الأولى والثانية.

وأوضح المصيلحي أن المرحلة الثانية، المقرر أن تبدأ أول مارس المقبل، سوف تشمل:

  • من يتخطى فاتورة استهلاك الكهرباء 650 كيلو وات.
  • من يتخطى فاتورة استهلاك المحمول 800 جنيه شهريا.
  • أصحاب الحيازات الزراعية التي تزيد على 10 أفدنة.

المرحلة الأولى

وأكد المصيلحي أنه جرى الانتهاء بالفعل من تنفيذ المرحلة الأولى، لحذف “القادرين” من منظومة الدعم، التي شملت:

  • من يتخطى فاتورة استهلاك الكهرباء 1000 كيلو وات.
  • من يمتلك سيارة موديل أحدث من 2014.
  • من تتخطى مصاريف المدارس الأجنبية لأحد أبنائه 30 ألف جنيه.
  • من يتخطى فاتورة استهلاك المحمول 1000 جنيه شهريا.
  • أصحاب الوظائف العليا.

كيفية الحذف

وأشار المصيلحي إلى أنه سيُجرى إرسال رسالة لأصحاب البطاقة أول مارس المقبل، تفيد بأن صاحب البطاقة غير مستحق للدعم، وسيُجرى إعلان اسمه على موقع دعم مصر، ومنحه مهلة لمدة 15 يوما للتظلم عبر الموقع الإلكتروني، وسوف يُجرى بعد ذلك مراجعة جميع البيانات خلال 15 يوما الأخرى، وحسم مدى قبول تظلمه أو رفضه “حذفه من الدعم” أول الشهر التالي.

وأكد المصيلحي أن الوزارة تلقت عددا من شكاوى المواطنين المحذوفين خلال المرحلة الأولى، جرى الرد عليها، مضيفا: أن “بعضهم تبيّن امتلاكه أكثر من عداد كهربائي باسم صاحب البطاقة، وهو ما يتعارض مع استمراره في منظومة الدعم، لذا سيُجرى تعليق موقفه لحين حل المشكلة مع وزارة الكهرباء.

ولفت الوزير إلى أن الأفراد الذين يُجرى حذفهم بطريقة عشوائية، من حقهم التظلم لدى المكاتب، مع تقديم جميع المستندات، مشيرا إلى أن باب التظلمات مفتوح دون مدة محددة، مؤكدا في الوقت ذاته تراجع نسب التظلمات.

مشروع جمعيتي

وخلال المؤتمر، قال الوزير: إنه سيُجرى بدء معاينات المرحلة الثالثة من مشروع جمعيتي الشهر المقبل، إذ تقدم نحو 4000 طلب على مستوى الجمهورية، لإدارة 1400 منفذ.

وأكد أنه يتعين على أصحاب الطلبات المقبولة عدم البدء في العمل لحين الحصول على الموافقة النهائية والعقد النهائي والكتالوج الخاص بديكورات المنفذ.

وتطبق مصر حزمة من الإجراءات الاقتصادية، التي عرفت ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، ووصفت بالصعبة، ضمن شروط صندوق النقد الدولي لمنح مصر قرض بقيمة 12 مليار دولار على ستة مراحل، بداية من 2016، وتضمنت الشروط  إعادة هيكلة منظومة الدعم، ورفع الدعم عن الوقود والمحروقات والكهرباء بشكل تدريجي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.