الحصاد: كارثة محطة مصر.. وفيات ومصابون واستقالة وزير النقل

الحصاد: كارثة محطة مصر.. وفيات ومصابين واستقالة وزير النقل
اصطدام جرار قطار رقم 2302، بجدار خرساني على أحد الأرصفة، أسفر عن وفاة 25 شخصا، وإصابة نحو 40 آخرين- وكالات

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 27 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: ”كارثة محطة مصر.. وفيات ومصابين واستقالة وزير النقل”.

العناوين

سياسة

تقدم هشام عرفات، وزير النقل، باستقالته، اليوم الأربعاء، لمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على خلفية الحادث الذي وقع صباح اليوم الأربعاء في محطة مصر.

واندلع حريق في محطة مصر برمسيس، صباح اليوم، نتيجة اصطدام جرار قطار رقم 2302، بجدار خرساني على أحد الأرصفة، أسفر عن وفاة 25 شخصا، وإصابة نحو 40 آخرين، بحسب آخر إحصائية رسمية أعلنها التلفزيون المصري.

وقال مصدر في السكة الحديد: إن “الحريق وقع داخل المحطة، نتيجة اصطدام جرار دون عربات، قادما من الورشة بالمصد الخاص برصيف رقم 4 التابع لأرصفة الوجه القبلي، ما أدى إلى انفجار خزان الوقود الخاص بالجرار، نتيجة اصطدامه بالمصدات وأحد أبنية المحطة، نتج عنه اشتعال حريق كبير”.

اقتصاد

أعلنت وزارة التموين في بيان لها اليوم، اقتراض الحكومة 213 مليون دولار من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، في شراء القمح اللازم، لإنتاج الخبر البلدي المدعم.

جاء ذلك في اتفاق إطاري أُجريَ خلال اجتماع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، مع ممثلي المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

أعلنت وزارة الزراعة دخول مصر منطقة الفقر المائي بانخفاض نصيب الفرد لأقل من 600 متر مكعب من المياه، متوقعة انخفاضه إلى 400 متر مكعب بحلول 2050.

وقال عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: إن “مشروعات تحلية المياه في مصر، لها أهمية كبيرة في مواجهة التحديات المائية في ظل الزيادة السكانية، وثبات الموارد المائية المصرية”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 27 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

محطة مصر محطة مصر

مجتمع

كشفت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، عن وقوع انقلاب سيارة شرطة “ترحيلات” تقل مساجين، أمام كارفور العروبة بدائرة قسم شرطة برج العرب، غرب محافظة الإسكندرية، ما تسبب في إيقاف الحركة المرورية بالطريق.

وقال الدكتور محمد أبو سليمان، وكيل وزارة الصحة في المحافظة: إن الحادثة أسفرت حتى الآن عن وقوع 14 إصابة بين المساجين وأمناء الشرطة، وهي إصابات عبارة عن كسور وكدمات، وجرى نقلهم إلى مستشفى العامرية العام لتلقي العلاج، إذ وُضع ثلاثة منهم تحت الملاحظة”.

تسبب انهيار سقف طابق بأحد المباني تحت الإنشاء، مساء اليوم الأربعاء، في مدينة العلمين الجديدة، في إصابة ستة عمال أثناء العمل.

ومن جانبها أكدت شركة “المقاولون العرب” أن ستة عمال أصيبوا  أثناء تنفيذ الأعمال بإحدى الباكيات، نتيجة خلل بجزء من الشدة المعدنية، وجرى نقلهم فورا إلى المستشفى، لتلقي الإسعافات الأولية.

تعليم وصحة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، توجيهها أفضل أساتذة طب التجميل، لإجراء أي جراحات أو عمليات لازمة لمصابي حادث محطة مصر.

وصرحت وزيرة الصحة، في وقت سابق من اليوم، أن بعض الضحايا من قتلى حادث محطة مصر، الذي وقع صباح اليوم، لم يُجرَ التعرف على هويتهم، وجارٍ العمل على معرفتها عبر فحوصات الـDNA الطبية.

رياضة

سادت مشاعر الحزن والأسى جميع فئات الشعب المصري اليوم، ومنهم نجوم الكرة، بعد حادث محطة مصر الذي أسفر عن تفحم عشرات الركاب، وإصابة أكثر من 40 مواطنا بحروق شديدة.

ونعى مشاهير الرياضة، والأندية، والمؤسسات الرياضية المصرية، ضحايا الحادث الأليم، عبر منصات التواصل الاجتماعي، متمنين الشفاء العاجل للمصابين.

نفذ المجلس الأعلى للإعلام تحذيره الذي أطلقه أمس بخصوص البرامج الرياضية ومخالفاتها، وقرر برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، بناء على توصيات لجنتي الشكاوي وضبط الأداء الرياضي، منع عرض “برنامج الزمالك اليوم” المذاع على قناة المحور، و”برنامج الماتش” الذي يعرض على قناة صدى البلد الفضائية لمدة أسبوع لكلا منهما.

وكان المجلس الأعلى للإعلام قد أصدر بيانا أمس أوضح فيه أنه “يتابع ببالغ القلق التراشق اللفظي والحوارات المتدنية التي تدور في عدد من البرامج الرياضية في الوسائل الإعلامية خلال الأيام الماضية”.

منوعات

نشر المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، عبر حسابه الشخصي بموقع “تويتر”، صورة للفنان محمد هنيدي، وخلفه لوجو برنامج “الحصن”.

وعلق تركي آل الشيخ على الصورة: “هنيدي في الحصن”، أو قلعة تاكيشي، وهو برنامج مسابقات ألعاب جسدية ترفيهية، أُقيم في اليابان من عام 1986 إلى 1990 على شاشة تي بي إس.

محطة مصر

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.