الحصاد: زيادة أسعار الكهرباء في يوليو.. وقرار بتحديد تكاليف البناء

الحصاد: زيادة أسعار الكهرباء في يوليو.. وقرار بتحديد تكاليف البناء
زيادة جديدة في أسعار الكهرباء بداية من يوليو المقبل، في إطار خطة رفع الدعم عن الخدمات والسلع الأساسية - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 26 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: ”زيادة أسعار الكهرباء في يوليو”، و”قرار بتحديد تكاليف البناء”.

العناوين

سياسة

أثار التصفيق الحاد من الصحفيين المصريين على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ختام “القمة العربية – الأوروبية” أمس، انتباه رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك.

ووجه “توسك” حديثه للرئيس السيسي بعد انتهاء تصفيق الصحفيين على كلمته، التي علق فيها على أوضاع حقوق الإنسان، وتطبيق عقوبة الإعدام في مصر والمنطقة العربية، قائلا: “أنا أقدّر تماما حماس الإعلام، إنه من المستحيل أن نحصل على مثل رد الفعل هذا في أوروبا، أهنئك على هذا”.

اقتصاد

أعلنت وزارة الكهرباء اليوم الثلاثاء، عن زيادة جديدة في الأسعار بداية من يوليو المقبل، في إطار خطة الدولة لرفع الدعم عن الخدمات والسلع الأساسية، التي تأتي ضمن مجموعة قرارات اقتصادية صعبة، أقدمت عليها الحكومة، انطلاقا من برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة: إن هناك زيادة جديدة بالأسعار في يوليو المقبل، سيُجرى الإعلان عنها بشهر يونيو المقبل في إطار رفع الدعم تدريجيا عن كاهل الدولة، لتوجيهه إلى مصادر أخرى”.

قال المجلس التصديري للصناعات الغذائية: إن “صادرات التمور نمت خلال العام الماضي بنسبة 49%، لتبلغ ما قيمته 50 مليون دولار”.

وأضاف المجلس، في بيان أمس: أن “الكميات المصدرة زادت 33% على أساس سنوي، لتصل إلى 50 ألف طن، وذلك في إطار جهود مصر، للنهوض بقطاع التمور، والترويج له عالميا”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 26 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار الكهرباء

أسعار الكهرباء

مجتمع

أصدر عاصم الجزار وزير الإسكان، قرارا بتحديد القيمة المتوسطة لتكاليف إنشاء المتر المسطح من المباني، وذلك لحساب رسوم استصدار تراخيص البناء.

ومن جانبها، أوضحت نفيسة هاشم، وكيل أول وزارة الإسكان ورئيس لجنة متابعة تطبيق قانون البناء، أن المادة الأولى من القرار الوزاري تنص على أن تقدير القيمة المتوسطة لتكاليف إنشاء المتر المسطح من المباني والأعمال، تشمل أعمال سند جوانب الحفر والأساسات والهيكل والمباني وجميع أنواع التشطيبات الداخلية والخارجية.

قال الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية للتكنولوجيا ونظم المعلومات: إن “الوزارة تستهدف حذف غير المستحقين من المنظومة التموينية، حتى يصل الدعم إلى مستحقيه الحقيقيين”.

وأضاف مدكور في لقائه ببرنامج “على مسئوليتي”، عبر فضائية “صدى البلد”، مساء أمس الاثنين: أنه سيُجرى استبعاد جميع العاملين في الوظائف العليا بالدولة من منظومة الدعم، موضحا أن “هؤلاء الموظفين هم الوزير والمحافظ، وعضو مجلس إدارة، ورئيس مجلس إدراة، ووكيل أول وزارة، وسكرتير عام، وغيرها من الوظائف العليا”.

تعليم وصحة

صرح خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن وزيرة الصحة هالة زايد، ستدشن اليوم أول مستشفى عائم بأسوان، وذلك لتقديم الرعاية والخدمة الطبية للمواطنين في ثماني محافظات من محافظات الصعيد.

وأضاف مجاهد، خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج: أن المستشفى العائم يضم جميع التخصصات الطبية، ومن المنتظر أن يتنقل بين محافظات الصعيد.

رياضة

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم، تأجيل مباريات بطولة كأس مصر بالكامل، ومن ضمنها مباراة الزمالك والمقاصة، بناء على التقارير الأمنية التي رفضت إقامة المباريات في هذه التوقيتات.

وكان مقررا أن تقام مباراتان في كأس مصر، هما: الزمالك مع المقاصة في دور الثماني، والأهلي مع بيراميدز في دور السادس عشر.

وبحسب الموقع الرسمي لنادي الزمالك، فإن مجلس إدارة النادي رفض تأجيل لقاء الفريق أمام مصر المقاصة، متمسكا بخوض اللقاء في موعده.

منوعات

علق محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على البرية، على واقعة العثور على تمساح في أحد شوارع منطقة المهندسين بالجيزة، بأن التمساح قد يكون ملكا لأحد الأشخاص.

وأضاف رجائي في مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” المذاع على فضائية “دي إم سي”: أن “حديقة الحيوان لم تتلقّ أي بلاغات بشأن العثور على تمساح مختبئ داخل كمية من الأشجار الملقاة في أحد شوارع المهندسين.

أسعار الكهرباء

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.