السيسي يوافق على منحة 100 ألف دينار كويتي لتصنيع التمور

تصنيع التمور في مصر
السيسي يوافق على منحة كويتية لتصنيع التمور في مصر - أرشيف

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 225 لسنة 2018، بالموافقة على خطاب تفاهم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الموجه إلى الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بشأن تقديم الصندوق منحة بمبلغ 100 ألف دينار كويتي، لتمويل إعداد دراسات الجدوي الفنية والاقتصادية لمشروع زراعة النخيل وتصنيع التمور في مصر، والموقع في القاهرة بتاريخ 13/ 3 / 2018، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

إنتاج التمور بمصر

واحتلت مصر المركز الأول عالميا في إنتاج التمور، إذ يصل حجم إنتاجها سنويا إلى نحو 1.6 مليون طن، وهو ما يمثل نحو 18% من إجمالى الإنتاج العالمي، الذي يبلغ تسعة ملايين طن.

وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، في حفل ختام “المهرجان الرابع للتمور المصرية بسيوة” في العاشر من نوفمبر الجاري: “إن الوزارة انتهت من إعداد إستراتيجية قومية لتطوير قطاع التمور”.

وأضاف الوزير: “أن المهرجان يهدف إلى فتح أسواق جديدة، ومضاعفة صادرات التمور بنسبة 300% لتصل إلى 120 الف طن سنويا، بالإضافة إلى رفع متوسط سعر التصدير من 1000 دولار إلى 1500 دولار للطن، وزيادة الموارد المالية للميزانية العامة للدولة من تصدير التمور إلى 180 مليون دولار”.

وأوضح الوزير أن مصر تصدر 2.7% من إنتاجها، وهو ما يمثل نحو 4% من حجم التجارة الدولية للتمور، محتلة بذلك المركز الثامن بين الدول المصدرة للتمور في العالم.

وأشار إلى أن أسواق إندونيسيا والمغرب وماليزيا تستحوذ على 87% من إجمالي صادرات التمور المصرية، بنسب 44% لأندونيسيا و35% للمغرب و8% لماليزيا، كما بلغ عدد الدول التي جرى تصدير التمور المصرية إليها عام 2017 عدد 58 دولة.

تمور سيوة

أما عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فقال: “إن وجود 13 مصنعا لصناعة التمور بالواحة يؤكد الأهمية الكبيرة التي يمثلها قطاع التمور لأهالي سيوة”.

وأضاف في كلمة له خلال المهرجات: “أن الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية بالتعاون مع جائزة خليفة لنخيل التمر أسهمت في زيادة قيمة سعر طن التمر من نحو 400 دولار إلى نحو 1000دولار”.

وأكد اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، أن حصول واحة سيوة على شهادة النظم الزراعية التراثية العالمية من منظمة الأغذية والزراعة العالمية “الفاو” أسهم في الترويج السياحي لواحة سيوة، لتحتل مكانتها السياحية العالمية.

اقرأ أيضا:

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.