السيسي خلال لقائه ماكرون: منطقتنا مضطربة ولسنا كأوروبا في حقوق الإنسان

السيسي خلال لقائه ماكرون: منطقتنا مضطربة ولسنا كأوروبا في حقوق الإنسان
السيسي يؤكد عدم استخدام أي من الأسلحة أو المعدات التي تستوردها مصر من فرنسا خلال مواجهة الاحتجاجات الداخلية - أرشيف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنّ حرية التعبير والتقاضي متاحة للشعب المصري.

جاء هذا، خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقب قمة جمعت بين الرئيسين المصري والفرنسي، بقصر الاتحادية، في القاهرة، اليوم الاثنين.

وأضاف السيسي، أنه “عند التحدث عن حقوق الإنسان بإنصاف، فإننا لسنا كأوروبا وأمريكا، فمنطقتنا لها خصوصيتها، والتعدد والاختلاف بين الدول وبعضها أمر طبيعي”.

وتابع أنه “لا يمكن أن يسير العالم بأكمله على نهج واحد ويقول إن هذا هو الأصلح، فالتنوع أمر طبيعي وسيستمر، ومحاولة تغييره إلى مسار واحد فقط لا أعتقد أنه جيد”.

إرادة الشعب

وحول وجوده في منصب الرئيس، قال السيسي: “إنه موجود في منصبه بإرادة مصرية، وأنه لا يقبل بأن يبقى رئيسا لمصر حين ترفض الغالبية العظمى وجوده”.

وشدد السيسي على أن التظاهر حق دستوري وقانوني للمواطن المصري، ولكن يجب على المتظاهرين أن يحترموا قواعد التظاهر.

ونفى السيسي استخدام أي من الأسلحة أو المعدات التي تستوردها مصر من فرنسا خلال مواجهة الاحتجاجات الداخلية، وقال: “التظاهر حق مكفولن ولم تُستخدم أي مدرعة جاءت من فرنسا لقمع المتظاهرين”.

حقوق الإنسان

من جهته قال ماكرون، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع السيسي: “إن المجتمع المدني الناشط والحيوي هو الضامن ضد التطرف والإرهاب”، وأضاف: “أنه تطرق مع السيسي لوضع المنظمات غير الحكومية، وللمواقع الإلكترونية في مصر”.

وحول أوضاع حقوق الإنسان في مصر، قال الرئيس الفرنسي: “إنه يؤمن بمبدأ السيادة الشعبية، ومسئوليته عن تقرير مصير بلده، وأنه لهذا السبب لا تملي بلاده على الشعوب مصيرها”، مشددا على “ضرورة الصبر، فالسيسي رئيس يواجه تحديات عديدة”.

وأشاد ماكرون بدور السيسي في محاربة الإرهاب، قائلا: “مصر وفرنسا تعرضتا للإرهاب، وأنا أكدت للسيسي بأن أمن مصر واستقرارها هي مسألة إستراتيجية لنا”، مشددا على أن “الدور الذي يقوم به السيسي في محاربة الإرهاب مهم جدا”.

زيارة للأهرامات

من ناحبة أخرى، قامت بريجيت ماكرون، قرينة الرّئيس الفرنسي، على هامش زيارتهما الرسمية لمصر، بزيارة لمنطقة الأهرامات استغرقت ما يقرب من ساعتين، بدأت بجولة حول الهرم الأكبر، ومتحف مركب الشمس، وتمثال أبو الهول، وانتهت ببانوراما أهرامات الجيزة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.