الحصاد: حذف فئات من منظومة الدعم.. وبناء جدار حول شرم الشيخ

نشرة الحصاد: حذف فئات من منظومة الدعم.. وبناء جدار حول شرم الشيخ
فئات جديدة سيُجرى حذفها من منظومة الدعم خلال المرحلة الثانية، بداية من الشهر المقبل - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 24 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: ”حذف فئات جديدة من منظومة الدعم”، و”بناء جدار حول شرم الشيخ”.

العناوين

سياسة

أفرجت السلطات اليمنية اليوم الأحد، عن المصريين المحتجزين في اليمن، بعد التواصل مع السلطات المصرية، تمهيدا لترحيلهم إلى القاهرة.

وقال السكرتير الإعلامي لدى مدير أمن محافظة عدن، خالد السنمي، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية: إنه “حين أغلق العالم أبوابه فتحت مصر أذرعها ووطنها وديارها للشعب اليمني.. إدارة أمن عدن وبتوجيهات مباشرة من وزير الداخلية ومدير أمن العاصمة عدن، استكملت جمع المعلومات من الإخوة المصريين، وكانوا في البحث الجنائي معززين مكرمين”.

انطلقت في مدينة شرم الشيخ، اليوم الأحد، أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى، تحت شعار “في استقرارنا نستثمر” برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك.

وتستمر القمة لمدة يومين، ويشارك فيها نحو 50 دولة عربية وأوروبية.

اقتصاد

كشفت ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية، عن توقعات بارتفاع إجمالي الديون السيادية لمصر إلى 228 مليار دولار في عام 2019، لتصبح مصر بذلك إحدى أكبر 20 دولة من حيث الديون السيادية في العالم.

وقالت الوكالة: إن “مصر تُعد ثاني أكبر دولة عالميّا من حيث إعادة تمويل الدين، فيما يتعلق بإصدار ديون سيادية قصيرة الأجل، إذ أعلنت أنها ستقترض ديونا تمثل 35.6% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، لإعادة تمويل الديون التي تحين آجالها”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 24 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

منظومة الدعم منظومة الدعم

مجتمع

كشف علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن الفئات التي سيُجرى حذفها من منظومة الدعم خلال المرحلة الثانية، بداية من الشهر المقبل.

ولفت الوزير خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده بمقر الوزارة، أمس السبت، إلى أنه لن يُجرى حذف أي مستحق دعم تمويني من أرباب المعاشات خلال المرحلتين الأولى والثانية.

تداولت مواقع إخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي صورا لسور أو جدار خرساني يُجرى إنشاؤه حول مدينة شرم الشيخ، الأمر الذي أثار دهشة وحيرة ومخاوف العديد من سكان المدينة ومرتاديها.

ولم يقتصر الأمر على المصريين، إنما امتد لأجانب يحملون جنسيات مختلفة، ويترددون على المدينة للعمل أو السياحة، نظرا لطبيعة المدينة السياحية.

وتناقلت الصحف والمواقع العالمية، خصوصا الروسية وعبر صفحات التواصل الاجتماعي للعاملين الأجانب بشرم الشيخ، وأيضا سائحيها تلك الصور، وأعربت عن تساؤلاتها بشأن الهدف من إنشاء السور في هذا التوقيت.

تعليم وصحة

كشفت الدكتورة منى عبد المقصود، رئيس أمانة الصحة النفسية، وعلاج الإدمان، عن إطلاق أمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، حملة للتوعية بمخاطر التعاطي والإدمان للمواد المخدرة لدى المراهقين، تحت عنوان “تقدر من غيرها”، بدءا من اليوم وحتى 3 مارس المقبل.

وقالت رئيس أمانة الصحة النفسية، في تصريحات صحفية: إنه “جرى اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية، لتوفير أدوية الإقلاع عن التدخين بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية”.

رياضة

فاز النادي الأهلي على فريق الجونة، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهم اليوم الأحد، بالجولة الرابعة والعشرين من الدوري المصري الممتاز.

وبذلك صعد النادي الأهلي إلى المركز الثاني، بشكل مؤقت، قبل فوز بيراميدز على المقاولون، بعد أن رفع رصيده إلى 48 نقطة، بينما تجمّد رصيد الجونة عند 26 نقطة، وبقي في المركز الحادي عشر.

منوعات

منظومة الدعم

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.