نشرة الحصاد: تعديل قانون الضريبة على الدخل.. والإفتاء تطلق حملة لتيسير الزواج

نشرة الحصاد: تعديل قانون الضريبة على الدخل.. والإفتاء تطلق حملة لتيسير الزواج
مجلس النواب يوافق بشكل نهائي على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 5 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تعديل قانون الضريبة على الدخل”، و”الإفتاء تطلق حملة لتيسير الزواج”.

العناوين

سياسة

وافقت اللجنة العامة بمجلس النواب على مقترح تعديل بعض مواد الدستور المقدم من خُمس أعضاء مجلس النواب.

جاءت الموافقة بالأغلبية المتطلبة قانونا من أعضاء اللجنة العامة بما يفوق ثلثي عدد أعضائها.

وبحسب بيان أصدره البرلمان اليوم عقب انتهاء اجتماع اللجنة، فإن اللجنة العامة اجتمعت ظهر اليوم برئاسة علي عبد العال، رئيس المجلس، وفقا لحكم المادتين (134 – و142) من اللائحة الداخلية للمجلس، لصياغة مشروع التقرير بشأن رأي اللجنة في مبدأ تعديل الدستور.

اقتصاد

بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس، وافق مجلس النواب بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، وذلك خلال الجلسة العامة التي عقدت اليوم برئاسة علي عبد العال.

يهدف مشروع القانون إلى توفير موارد مالية حقيقية تساهم في السيطرة على عجز الموازنة العامة عند الحدود الآمنة.

قال محمد معيط، وزير المالية: إن “مصر ستستمر في خطوات الإصلاح الاقتصادي حتى بعد نهاية فترة برنامج صندوق النقد الدولي”، مضيفا: “الصعب والشديد عدى، وإحنا مجرد إننا نشوف نتائج هذا الإصلاح تتنقل للمواطنين”.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “mbc مصر”، لافتا إلى أن مصر لديها مشكلات ضخمة، مثل: الزيادة السكانية، والبطالة، ومشكلات البنية التحتية، ومستوى المعيشة، وتوفير السلع والخدمات والنقل”.

قانون الضريبة على الدخل

شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 5 فبراير 2019، حالة من التذبذب مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وشهدت أسعار العملات الأجنبية ارتفاعا طفيفا بعد انخفاض دام قرابة الأسبوع، كما انخفضت أسعار الذهب بنحو أربعة جنيهات.

قانون الضريبة على الدخل

قانون الضريبة على الدخل

مجتمع

أطلقت دار الإفتاء المصرية، حملة “يسروا وخلي المأذون يكتب” لحث الشباب على الزواج، والدعوة لتيسير شروطه، وذلك ردّ على بعض الحملات التي أطلقت خلال الفترة الماضية لمقاطعة الزواج، مثل: “خليها تعنس”، و”خليك في حضن أمك”.

وأصدرت دار الإفتاء مساء اليوم، بيانا رسميا عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قالت فيه: “إن التيسير في تكاليف الزواج يجلب البركة، وأشارت إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤنة”.

كشفت هيئة المجتمعات العمرانية عن خطتها لطرح الشقق والأراضي في المدن الجديدة خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

وقال خالد عباس، نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية، إن “هيئة المجتمعات العمرانية تستعد لطرح ما يقرب من 30 ألف قطعة أرض للأفراد ضمن محور “إسكان اجتماعي ومميز وأكثر تميزا” خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

تعليم وصحة

واصلت نتيجة الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول من عام (2018-2019) ظهورها تباعا خلال الأسبوع الماضي والجاري، في 12 محافظة، بينها القليوبية، والسويس، والدقهلية، والجيزة.

وظهرت نتيجة الشهادة الإعدادية في محافظة القليوبية، صباح اليوم الثلاثاء، بعد أن اعتمدها علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، بنسبة نجاح 73.44%.

رياضة

نجح النادي الأهلي في تحقيق فوز صعب على نادي إنبي في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم على إستاد بتروسبورت، وهو اللقاء المؤجل من الجولة 13 من عمر الدوري المصري، وانتهى بنتيجة 2 / 1 لصالح النادي الأهلي.

النادي الأهلي رفع رصيده إلى النقطة 36 في المركز الثالث، وبفارق ست نقاط عن بيراميدز صاحب المركز الثاني، الذي لعب أربع مباريات أكثر من الأهلي، وبفارق تسع نقاط عن نادي الزمالك المتصدر الذي لعب مباراة واحدة أكثر من الأهلي.

منوعات

قانون الضريبة على الدخل

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.