نشرة الحصاد: تراجع أسعار الذهب.. والدين الخارجي يصل إلى 110 مليارات دولار

نشرة الحصاد: تراجع أسعار الذهب.. والدين الخارجي يصل لـ110 مليارات دولار
أسعار الذهب تراجعت بقيمة تراوحت بين تسعة جنيهات إلى 15 جنيها تأثرا بانخفاض الدولار أمام الجنيه - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 28 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تراجع أسعار الذهب وانخفاض الدولار لليوم الثاني”، و”الدين الخارجي يصل لـ110 مليارات دولار”.

العناوين

سياسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: “إنّ حرية التعبير والتقاضي متاحة للشعب المصري”.

جاء هذا، خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقب قمة جمعت بين الرئيسين المصري والفرنسي، بقصر الاتحادية، في القاهرة، اليوم الاثنين.

وأضاف السيسي، أنه “عند التحدث عن حقوق الإنسان بإنصاف، فإننا لسنا كأوروبا وأمريكا، فمنطقتنا لها خصوصيتها، والتعدد والاختلاف بين الدول وبعضها أمر طبيعي”.

اقتصاد

تأثرت أسعار الذهب بـ”انخفاض أسعار الدولار”، إذ انخفضت إلى أدني مستوى لها في تسعة أشهر، بقيمة تراوحت ما بين تسعة جنيهات و15 جنيها، وذلك خلال تعاملات اليوم مقارنة بأسعار أمس.

يأتي هذا في الوقت الذي واصل الدولار الأمريكي تراجعه أمام الجنيه، إذ انخفض خلال تعاملات اليوم سبعة قروش جديدة، بعدما سجل أمس انخفاضا بقيمة وصلت إلى 22 قرشا.

حذر أحمد الشريف، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، من ارتفاع حجم الدين الخارجي لمصر، مطالبا المجلس الوقوف أمامه بالمناقشات.

وسادت اللجنة خلال اجتماعها أمس حالة من الغضب، بسبب تصريح وزير المالية محمد معيط، الذي كشف فيه عن وصول حجم الدين الخارجي إلى 110 مليارات دولار، ما يُمثل خطرا شديدا علي الموازنة العامة.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 28 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

أسعار الذهب

أسعار الذهب

مجتمع

أعلنت محافظة المنيا البدء في تشكيل لجنة لحصر كافة المباني بجميع المراكز والمدن التابعة لها، لطلاء واجهاتها بلون موحد في مهلة محددة، أو اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

وقال اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، اليوم الاثنين: “إن تشكيل اللجنة يأتي وفقا للتكليف الرئاسي، الصادر منتصف الشهر الجاري، بالتعامل مع المباني التي ما زالت واجهاتها غير مطلية حتى الآن، وحفاظا على المظهر الجمالي والحضاري”.

كشفت مصادر أمنية عن إنهاء إجراءات الإفراج عن المتهمة البريطانية “لورا بلامر”، الشهيرة بـ”سائحة الترامادول”، بعد قضائها ثلث مدة العقوبة بحبسها.

وقالت المصادر: “إن السائحة شملها قرار العفو الجمهوري رقم 52 لسنة 2019، الذي تضمّن العفو عن عدد من المسجونين المحكوم عليهم بعد قضائهم ثلث المدة بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير”.

وأشارت إلى أنها قضت في الحبس مدة عام وثلاثة أشهر و16 يوما من الحكم الصادر ضدها بالحبس ثلاث سنوات وغرامة 100 ألف جنيه.

تعليم وصحة

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في ثنايا حديثه عن تسريب الامتحانات والغش: “أنا سايب الغش بمزاجي”.

وأضاف الوزير، خلال حواره مع فضائية “bbc عربي”، أمس الأحد: “أن منظومة التعليم بدأت من أرضية صعبة مليئة بالمشكلات”، موضحا أن وزارة التربية والتعليم بها 1.7 مليون ما بين موظف وإداري.

وتابع شوقي: ”ممكن نوقف الغش، عن طريق طباعة الامتحانات في مطابع جهات سيادية، وحبس من يضع الامتحان شهرا دون أن يرجع بيته، وإرسال الامتحانات للإدارات التعليمية بالطيران الحربي”.

رياضة

نجح النادي الأهلي في تحقيق الفوز الثالث له على التوالي أمام وادي دجلة مساء اليوم، في اللقاء الذي أقيم على ملعب بترو سبورت وانتهى بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف.

وفي إطار مباريات الجولة 20 من الدوري المصري الممتاز، واصل النادي الإسماعيلي صحوته وحقق فوزه الهام على الاتحاد السكندري بهدفين نظيفين مساء اليوم الاثنين.

منوعات

طقس بارد

أسعار الذهب

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.