نشرة الحصاد: مد حالة الطوارئ.. و131 مليار جنيه خسائر الهيئات الاقتصادية

حالة الطوارئ
مجلس النواب يوافق على قرار رئيس الجمهورية مد حالة الطوارئ، المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 13 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “مد حالة الطوارئ للمرة السابعة” و”131 مليار جنيه خسائر الهيئات الاقتصادية”.

العناوين

سياسة

وافق مجلس النواب، برئاسة علي عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية مد حالة الطوارئ، المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ في تمام الساعة الواحدة صباح يوم الثلاثاء 15 يناير.

جاء مد الطوارئ خلال الجلسة العامة للنواب اليوم، بالأغلبية وقوفا، وأرجع المجلس في بيان له، الموافقة على التمديد إلى “الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد”.

وتقترب “الطوارئ” من عامها الثاني، إذ يعد التمديد السابع لقرار إعلان حالة الطوارئ في البلاد منذ إعلانها في أبريل 2017.

كشفت هيئة الرقابة الإدارية خلال شهر ديسمبر 2018، العديد من المخالفات وضبط القضايا الجنائية، في إطار تلبية مطالب قطاعات الدولة المختلفة والمواطنين.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم الأحد، أنها حققت عائدا ماديا بلغ 51,65 مليون جنيه، وعائدا ماديا متوقعا بمبلغ 409,78 ملايين جنيه تقريبا بعد استكمال الإجراءات اللازمة نتيجة تصويب المخالفات، ومعاونة الدولة في استرداد مبالغ مستحقة بما قيمته 5,3 ملايين جنيه، وتصويب تعاقدات قيمتها 1,75 مليون جنيه، ووضع ضوابط لسد ثغرات ظهرت في 13 موقعا.

اقتصاد

كشف عبد النبي منصور، رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية، أن 16 هيئة اقتصادية حقّقت خسائر كبيرة خلال العام المالي الماضي.

وأوضح منصور أن إجمالي عدد الهيئات الاقتصادية يبلغ 48 هيئة، تضم 367 ألف عامل، منها: أربع هيئات متوازنة في الإيرادات والمصروفات، و28 هيئة حققت أرباحا تبلغ نحو 73 مليار جنيه، خلال السنة المالية (2017-2018).

حالة الطوارئ

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 13 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

حالة الطوارئ

حالة الطوارئ

مجتمع

وافق مجلس النواب على المادة 30 من مشروع قانون المحال العامة، التي تحدد حالات إلغاء رخصة المحل.

ووافق البرلمان أيضا على المادة 26 من مشروع القانون، وتقضي بحظر تقديم الشيشة بالمقاهي المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات إلا بعد الحصول على رخصة.

وفي حال تقدم المحل للحصول على رخصة تقديم الشيشة لزبائنه يُجرى سداد رسم بما لا يجاوز عشرة آلاف جنيه.

كشفت مجلة “فوربس الأمريكية” عن انخفاض عدد مليارديرات القارة الإفريقية خلال عام 2018، من 23 شخصا إلى 20 حاليا، وأرجعت المجلة سبب تراجع العدد إلى انخفاض قيمة أسهم شركاتهم واستثماراتهم، إضافة إلى ضعف العملات الوطنية.

وضمت القائمة خمسة مليارديرات مصريين من عائلتي ساويرس ومنصور، وعلى رأسهم نصيف ساويرس، في المركز الرابع، ويملك استثمارات كبيرة في قطاعات البناء وصناعة الأسمدة، وتقدر ثروته بـ6.3 مليارات دولار، يليه أخوه نجيب ساويرس، في المركز السابع، بـ2.9 مليار دولار.

تعليم وصحة

وصف طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، نظام التعليم الجديد الذي يحتوي على منظومة “الأوبن بوك”، بأنه “نوع من الولادة المتعسرة”.

وعلّق شوقي على نظام الامتحان الجديد “أوبن بوك” بقوله: “أتمنى لو كنت طالبا أنه يتعرض عليَّ العرض ده” مؤكدا أن الوزارة تحاول الشرح بشكل أكبر لراحة الطلاب، حتى يكتشفوا أنه الأفضل لهم من النظام القديم.

رياضة

للمباراة الثانية على التوالي، خسر اليوم منتخب مصر لكرة اليد أمام قطر بعد أداء باهت غابت عنه الروح، لتتقلص آمال الفراعنة في بلوغ الدور الثاني من كأس العالم الذي تستضيفه ألمانيا والدنمارك بتنظيم مشترك.

فوز قطر اليوم على منتخب مصر يعتبر انتصارا تاريخيا، لأنه الفوز الأول على حساب مصر في بطولات العالم لكرة اليد.

منوعات

حالة الطوارئ

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.