نشرة الحصاد: السجن 15 سنة لـ”أحمد دومة”.. وارتفاع عجز الميزان التجاري

عجز الميزان التجاري
زيادة العجز في الميزان التجاري إلى 4.5 مليارات دولار خلال أكتوبر الماضي - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 9 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين:  “السجن 15 سنة للناشط أحمد دومة”، و”ارتفاع عجز الميزان التجاري”.

العناوين

سياسة

قضت محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء، بمعاقبة الناشط السياسي “أحمد دومة” بالسجن المشدد 15 سنة، وإلزامه بدفع ستة ملايين جنيه قيمة التلفيات في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مجلس الوزراء”.

صدر الحكم، برئاسة محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

اقتصاد

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تقرير له اليوم الأربعاء، عن زيادة العجز في الميزان التجاري إلى 4.5 مليارات دولار خلال أكتوبر الماضي.

وبلغت نسبة الارتفاع في العجز 30% مقارنة بأكتوبر عام 2017، إذ بلغت قيمة العجز في الميزان التجاري حينها 3.5 مليارات دولار.

شركات المحمول

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 9 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

عجز الميزان التجاري

عجز الميزان التجاري

مجتمع

وصفت أمانة الفتوى التابعة لدار الإفتاء المصرية مياه الصرف الصحي التي يُجرى تنقيتها عبر استخدام الليزر بأنها طاهرة، يصحّ بها رفع الحدث، وإزالة النجس، وقضاء المطالب الحياتية.

ولفتت الأمانة في فتواها، في بيان اليوم الأربعاء، أن التنقية بالليزر تعتبر أبرز وسائلِ التنقية الحديثة في تطهير مياه الصرف الصحي من النجاسة، وتغيرات الطعم واللون والرائحة.

قرّرت وزارة التموين تأجيل إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين، للذين تقدموا بطلبات الإضافة، حتى شهر يونيو المقبل.

وأوضح أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، في تصريحات صحفية اليوم، أن سبب تأجيل إضافة المواليد الجدد حتى يُجرى توفير الحصص التموينية لهم، التي ستتوفر بعد إقرار معايير حذف غير المستحقين من منظومة الدعم.

تعليم وصحة

استقبل مستشفى قنا الجامعي، اليوم الأربعاء، خمسة توائم، وضعتهم سيدة بعد إجراء عملية ولادة قيصرية.

وبحسب أسامة حسين عبد اللاه، مدير عام مستشفيات قنا الجامعية، إنه تم إجراء العملية للأم داخل المستشفى، بعد أن حُجزت بقسم النساء والتوليد، ووضعت خمسة توائم، منهم أربعة ذكور وأنثى، وجرى إيداع طفلين في الحضانة، لعدم استقرار حالتهما.

رياضة

حلّ حسين الشحات، لاعب نادي الأهلي، القادم من صفوف نادي العين الإماراتي، ضيفا مساء أمس الثلاثاء، على قناة “MBC مصر” للحديث عن حياته، وتجربته للوصول إلى النجومية.

وخلال اللقاء، بكى الشحات متأثرا بحديثه عن رحلة الكفاح الطويلة التي مر بها، إذ قال: “أوقات كتيرة كنت بنام من غير أكل، وكنت بفضفض لربنا، وكنت بدعيه وأقول: أنت العالم بي، أنا عارف إنك هتقف جنبي، وحب الناس عوضني عن حاجات كتير”.

منوعات

أكد راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، انتظام خدمات بث قنوات “بي إن سبورت” الرياضية في مصر، وعودتها إلى الخدمة.

ولفت راضي، إلى أنه جرى الاتفاق والوصول إلى حل جذري، مع القائمين على شبكة قنوات “بي إن سبورت”، وتجديد التعاقد معهم لمدة عامين آخرين.

وعاد بث شبكة “بي إن” بجميع قنواتها الرياضية والترفيهية لمشتركيها المصريين، بشكل طبيعي بعد قطعه ليوم كامل.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *