خلال 4 سنوات: الإسكان تخصص أراضي لإنشاء 37 كنيسة بالمدن الجديدة

الإسكان تخصص أراض لإنشاء 37 كنيسة
خلال عام 2018 وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص عدد سبع كنائس جديدة في عدد من المدن - أرشيف

كشف المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان، أنّ هيئة المجتمعات العمرانية أصدرت نحو 30 قرارا بتخصيص 30 قطعة أرض، لإنشاء كنائس للأقباط في مختلف المدن الجديدة، خلال الفترة من 2014 وحتى نهاية 2017.

وأشار عباس في تصريحات له، أنه خلال عام 2018 وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص عدد سبع قطع أراضٍ لبناء كنائس جديدة، في عدد من المدن الجديدة، بخلاف أكبر كنيسة في الشرق الأوسط نُفّذت داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح أن أبرز المدن التي جرى تخصيص أراض لبناء كنائس بها هي: “العبور، والفيوم، وطيبة الجديدة، والقاهرة الجديدة، والعبور الجديدة، وأكتوبر، وحدائق أكتوبر، والعاشر من رمضان، والصالحية، وأسيوط الجديدة، وأسوان الجديدة، و15 مايو، والمنيا الجديدة، وبدر، وسوهاج الجديدة، وقنا الجديدة، و السادات، والعاصمة الإدارية”.

تخصيص أراضٍ للأقباط

فيما أكد المهندس طارق السباعي، نائب رئيس الهيئة للشئون التجارية والعقارية، أنه جرت الموافقة على إتاحة قطعة أرض بمساحة (2154.35 مترا مربعا) بمركز خدمات الحي الثاني بمدينة ناصر، لإقامة كنيسة لطائفة الأقباط الكاثوليك.

كما جرى تخصيص قطعة أرض بمساحة 2585.77 مترا مربعا بالمحور الشرقي بالمرحلة الرابعة لمدينة العاشر من رمضان، لصالح الطائفة الإنجيلية، لإقامة كنيسة.

وتخصيص قطعة أرض بمساحة 2551 مترا مربعا بنشاط مستقبلي بمركز الحي 16 بمدينة العاشر من رمضان، لصالح طائفة الأقباط الأرثوذكس، لإقامة كنيسة أخرى.

كما جرت الموافقة على تخصيص قطعة أرض بمساحة حوالي 1836 مترا مربعا بمركز خدمات الحي الثاني بمدينة قنا الجديدة، لبطريركية الأقباط الأرثوذكس، لإقامة كنيسة للطائفة بناء على الطلب المقدم من المستشار المفوض من بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

كما جرت الموافقة على تخصيص قطعة أرض بمساحة (3000 متر مربع) بمنطقة خدمات (C) بمنطقة الجامعات، بمدينة القاهرة الجديدة، لصالح بطريركية الأقباط الأرثوذكس، لإقامة كنيسة عليها للطائفة الأرثوذكسية.

وجرى اتخاذ تلك الإجراءات طبقا للقانون رقم (80) لسنة 2016، الخاص بتنظيم أعمال بناء وترميم الكنائس، وطبقا للقواعد المعمول بها بالهيئة، وذلك في ضوء قرار مجلس إدارة الهيئة بجلسته رقم 106 بتاريخ 25 مايو 2017.

وفي ضوء المساحة الموضحة (3000 متر مربع) التي تدخل ضمن المعدلات المعمول بها طبقا للأسس الواردة بقرار مجلس الإدارة، وفي ضوء تفويض المستشار القانوني الممثل للطائفة.

تقنين أوضاع الكنائس

وكان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أعلن في ديسمبر الماضي أن اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس وافقت على تقنين أوضاع 80 كنيسة ومبنًى خدميا، بعد تلقي طلبات التقنين من الطوائف الدينية المعنية.

وكان مجلس الوزراء وافق في 30 نوفمبر الماضي، على تقنين أوضاع 98 كنيسة و70 مبنًى خدميّا، بإجمالي 168 كنيسة ومبنًى خدميا تابعين للطوائف الكنسية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *