نشرة الحصاد: البورصة تخسر 38 مليار جنيه في أسبوع.. وتحسن حالة الطقس غدا

حالة الطقس غدا
حالة الطقس غدا السبت "مائل للبرودة" على الوجه البحري والقاهرة "لطيف" على جنوب الصعيد نهارا "بارد" ليلا - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 7 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “البورصة تخسر 37.9 مليار جنيه في أسبوع” و”بدء تحسن حالة الطقس غدا”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

أصدرت وزارة الخارجية أمس الخميس، بيانا للرد على مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنيّة بالحق في السكن، أعربت فيه الخارجية عن “استهجانها وإدانتها الشديدة لما تضمنه البيان الصحفي الصادر عن المقررة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان المعنية بالحق في السكن اللائق، من وقائع مزيفة ومختلقة، وادعاءات واهية لا أساس لها على الإطلاق حول سياسات الدولة في مجال الإسكان”.

أصدرت وزارة الآثار بيانا للرد على انتشار مقطع فيديو إباحي، صوّره مصور أجنبي، بصحبة صديقته أعلى الهرم الأكبر بعد تسلقهما له.

وقرر خالد العناني، وزير الآثار، للوقوف على الحقيقة واتخاذ الإجراءات اللازمة، إحالة مذكرة عن الواقعة والفيلم فورا للنائب العام للتوجيه للتحقيق في الأمر.

اقتصاد

خسرت البورصة نحو 37.9 مليار جنيه، من رأس مالها السوقي، خلال جلسات الأسبوع المنقضي، ليغلق عند مستوى 712.840 مليار جنيه، بنسبة تراجع 5% عن الأسبوع الماضي.

وتراجع رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي من 470.325 مليار جنيه إلى 439.933 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 6.5%، بينما هبط رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 174.097 مليار جنيه إلى 167.250 مليار جنيه بنسبة انخفاض 3.9%.

أشاد سوبير لال، مدير بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، بقرار وزارة المالية بتحرير سعر الدولار الجمركي لبعض السلع، ليكون خاضغا للسعر المعلن من البنك المركزي المصري، باعتبارها سلعا غير ضرورية.

وأضاف سوبير لال، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة: “أن القرار سيعود بالنفع على الاقتصاد المصري ككل”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الجمعة 7 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وشهدت أسعار الذهب استقرارا بعد تراجعها أمس ما بين أربعة وخمسة جنيهات في سعر الجرام.

حالة الطقس غدا

حالة الطقس غدا

مجتمع

صرح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه منذ إطلاق برنامج الإسكان الاجتماعي عام 2014 وحتى 30 يونيو الماضي، استطاع الصندوق توفير التمويل اللازم لبناء نحو 600 ألف وحدة سكنية.

وأضاف مدبولي أنه جرى تقديم:

  • تمويلا عقاريا مدعوم الفائدة بقيمة تتجاوز الـ18.3 مليار جنيه خلال الفترة نفسها، بمتوسط عام قيمته 92 ألف جنيه لكل مستفيد بوحدة من وحدات البرنامج.
  • دعما نقديا لا يُرد، يجرى خصمه من قيمة الوحدة، بإجمالي 3.29 مليارات جنيه، بمتوسط دعم 17 ألف جنيه خُصمت من قيمة كل وحدة يجرى تخصيصها للمستفيدين ضمن البرنامج.

تعليم وصحة

بدأت وزارة التربية والتعليم، في فحص أوراق المتقدمين للعمل بامتحانات الطلاب المصريين في الخارج، كأعضاء في لجنة النظام والمراقبة في امتحانات أبنائنا في الخارج بالمدرسة الفنية المتقدمة.

وأعلنت الوزارة أنه سيجرى عقد مقابلات واختيار الأفضل وفقا للضوابط والشروط المطلوبة، وبما يتفق مع نشرة الموانع للمشاركة في أعمال الامتحانات، عقب انتهاء فحص الأوراق.

كشف الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن استعدادات الوزارة لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور، حتى لا يظهر في الشتاء، موضحا أن لجان التقصي النشط لمرض إنفلونزا الطيور، منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، لتعقب أي بؤرة إصابة بالمرض، والقضاء عليه سريعا، ومنع انتشاره.

رياضة

بوادر أزمة تلوح في الأفق بين القطبين الكبيرين في مصر، الأهلي والزمالك ، سببها تصريحات من سيد عبد الحفيظ، مدير الكرة بالفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي.

أعقب تصريحات عبد الحفيظ ردود قوية من جانب الزمالك، تمثلت في تغريدة من نجم الزمالك السابق أحمد حسام “ميدو”، وبيان من أمير مرتضى منصور، المشرف العام على فريق الكرة بنادي الزمالك.

منوعات

يوافق اليوم الذكرى السنوية السادسة لرحيل عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي، الشهير بعمار الشريعي.

يُعد الشريعي أحد أعمدة الموسيقى في مصر، وتميز بوضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية والمسرحيات، التي نال مُعظمها شهرة ذائعة، كان أقربها لقلوب الجماهير موسيقى مسلسل رأفت الهجان.

حالة الطقس غدا السبت “مائل للبرودة” على الوجه البحري والقاهرة “لطيف” على جنوب الصعيد نهارا “بارد” ليلا.

وفي ما يلي درجات الحرارة المتوقعة في أبرز المحافظات والمدن:

  • القاهرة: 20/14.
  • الإسكندرية: 19/15.
  • السلوم: 19/9.
  • شرم الشيخ: 21/17.
  • أسوان: 22/13.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.