نشرة الحصاد: تراجع صادرات السيارات.. ومشروع قانون للمحال العامة

تراجع صادرات السيارات
الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء كشف عن تراجع قيمة صادرات مصر من السيارات بنسبة 31.9% - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 4 ديسمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “تراجع صادرات السيارات” و”مشروع قانون المحال العامة”.

العناوين

أبرز الأخبار

سياسة

صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد عدة لقاءات اليوم على هامش المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2018”.

بدأها باستقبال “دانيال كوتس”، رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكي، وذلك بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل إعادة محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق وعشرة آخرين في قضية “الاستيلاء على أموال الداخلية”، لجلسة 27 ديسمبر، لرد النيابة وممثل الدولة على دفاع المتهمين.

اقتصاد

كشف الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن تراجع قيمة صادرات مصر من السيارات بنسبة 31.9%، لتسجل 47 مليونا و237 ألفا و678 دولارا خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، مقابل 69 مليونا و466 ألفا و436 دولارا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال الجهاز في بيان له اليوم: “إن إجمالي صادرات مصر من السيارات بمختلف أنواعها (ملاكي- أتوبيسات- شاحنات) بلغت 397 مركبة مقابل 693 وحدة في الفترة نفسها من العام السابق”.

انتهت شركة العاصمة الإدارية الجديدة من تخصيص حوالي 1600 فدان لتنفيذ وإنشاء الحي الدبلوماسي والسفارات، وذلك وفق تصريحات خالد الحسيني، المتحدث الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة.

وكشف أن الشركة استقبلت 50 طلبا من سفارات وجهات أجنبية لإنشاء وحدات إدارية خاصة بهم.

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها للجلسة الثالثة لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، مدفوعة باستمرار عمليات البيع من قِبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية، فيما مالت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 13.4 مليار جنيه لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 721.9 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت نحو 1.49 مليار جنيه، تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية.

تراجع صادرات السيارات

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الثلاثاء 4 ديسمبر، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

تراجع صادرات السيارات

تراجع صادرات السيارات

مجتمع

قال أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: “إن اللجنة عقدت عدة اجتماعات لمناقشة قانون المحال العامة الجديد، الذي يتضمن مبدأ التيسير وتبسيط الإجراءات والتسهيل على المواطنين في استصدار التراخيص”.

ويدمج مشروع القانون ثلاثة تشريعات في قانون واحد، هي: المحال العامة، والمحال التجارية، والملاهي، ووافقت عليه اللجنة نهائيا تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة.

أعلنت فِرق البحث البحري في خليج السويس، اليوم الثلاثاء، بأنها قد تمكنت من العثور على مركب الصيد “الزهيري” الغارقة منذ مساء الخميس الماضي.

مضيفة أنه وجُد على عمق يصل لنحو 30 ميلا بمياه خليج السويس، وبالتحديد في منطقة الرزازات، بالقرب من مدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر.

تراجع صادرات السيارات

تعليم وصحة

وصف محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، الميزانية المخصصة للأكاديمية بأنها ضئيلة، ولا تلبي طموح البحث العلمي في مصر.

وأوضح صقر في تصريحات صحفية، أن المخصص لها في الموازنة العامة للدولة يبلغ 250 مليون جنيه، بجانب 50 مليون جنيه من مشروعات تنافسية ومنح من الاتحاد الأوروبي، نتيجة المشاركة في هذه المشروعات.

قرر طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، وقف مدرس يدعى “ح.ا” بمجمع الخلفاء الراشدين، التابع لإدارة الخصوص، عن العمل، واستبعاده من التدريس، لاتهامه بهتك عرض طفل داخل المدرسة، والتعدي عليه جنسيا.

كان مجمع الخلفاء الراشدين التابع لإدارة الخصوص، شهد اتهام أحد التلاميذ لمدرس يدعي “ح.أ” بالتعدي جنسيا عليه داخل المدرسة، وألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه، وأمرت النيابة بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيق.

رياضة

حصل النجم الدولي المصري، محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، على جائزة اتحاد مشجعي كرة القدم “FSF” كأفضل لاعب في إنجلترا عن عام 2018.

وكشفت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية عن فوز الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب ريـال مدريد الإسباني، بجائزة الكرة الذهبية 2018 “بالون دور” Ballon D’Or 2018 لأفضل لاعب في العالم لعام 2018.

واحتل محمد صلاح المركز السادس بحصوله على 188 نقطة، جمعها من مختلف بقاع العالم، وتصدره استفتاء المشجعين بأكثر من 366 ألف صوت، خلال حفل أقيم في لندن، أمس الاثنين.

منوعات

تمثل الفنانة رانيا يوسف، غدا الأربعاء، أمام النيابة العامة لسماع أقوالها في البلاغات المقدمة ضدها بشأن ارتدائها فستانا مثيرا، في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي قبل أيام عدة.

وكان عدد من المحامين تقدموا ببلاغات للنائب العام، طالبوا فيها بالتحقيق مع رانيا يوسف بشأن الفستان الذي ظهرت به في المهرجان، قبل أن يعلن بعضهم مؤخرا عن التنازل عن تلك البلاغات.

تراجع صادرات السيارات

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.