صادرات مصر غير البترولية 43 مليون دولار في أكتوبر الماضي

ميناء
إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية ارتفع في أكتوبر الماضي بنحو 43 مليون دولار بنسبة 2%- أرشيف

كشفت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ارتفاع الصادرات المصرية غير البترولية بنسبة تصل إلى 2%، فيما كشفت هيئة تنمية الصادرات انخفاض العجز التجاري إلى 31 مليار دولار، فيما وصلت الواردات لنحو 53 مليارا.

وأعلنت الهيئة أن إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية ارتفع في أكتوبر الماضي بنحو 43 مليون دولار بنسبة 2%، لتبلغ ما قيمته 1.988 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.945 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم الاثنين: “إن الصادرات الصناعية غير البترولية بلغت خلال أكتوبر الماضي 1.653 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الصادرات المصرية الغذائية غير البترولية 335 مليون دولار”.

وأضافت الهيئة: “أن قيمة صادرات مصر لمجموعة دول الجامعة العربية بلغت قيمتها 747 مليون دولار، يليها المجموعة الدولية لدول الاتحاد الأوروبي بقيمة 639 مليون دولار، ثم باقي دول العالم بقيمة 369 مليون دولار، ويليها مجموعة دول إفريقيا دون الدول العربية بقيمة 124 مليون دولار، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 109 ملايين دولار”.

انخفاض العجز

وفي السياق ذاته، قالت شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات: “إن عجز الميزان التجاري ما بين الصادرات والواردات انخفض إلى 31 مليار دولار من شهر يناير حتى سبتمبر 2018، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015، التي وصل فيها عجز الميزان التجاري إلى 50 مليار دولار”.

وأضافت خلال لقائها مع أعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية، اليوم الاثنين: “أن حجم الواردات وصل إلى 49 مليار دولار من شهر يناير حتى ستمبر 2018، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015، التي وصلت فيها قيمة الواردات إلى 71 مليار دولار” مشيرة إلى أن قيمة الصادرات المصرية سجلت 18 مليار دولار حتى الآن خلال هذا العام.

ولفتت إلى عزم مصر تنظيم معرض كبير على المستوى الإفريقي للترويج للصادرات والمنتجات المصرية، يبدأ من 17 ديسمبر المقبل، ويشارك فيه 40 دولة إفريقية، بجانب عدد كبير من الشركات، معتبرة أن المعرض يعتبر إحدى الخطوات الهامة للسوق الإفريقية.

حجم الواردات

وفي السياق ذاته قال أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين في غرفة القاهرة التجارية: “إن الواردات كلّفت مصر منذ بداية العام نحو 53 مليار جنيه، 78% منها مواد خام، وسلع وسيطة، ومستلزمات إنتاج”.

وأضاف في تصريح تلفزيوني السبت الماضي: “أن مصر لا يوجد بها مصنع لتصنيع بالونات الأطفال مما يجعلها تقوم باستيرادها، كما تستورد الأقلام، سواء أكانت الجاف أم الرصاص نقوم باستيرادها من الخارج”.

وأضاف: “أن مصر تستورد أدوات التجميل بالكامل من الخارج، وكذلك الشاي نستورده من الخارج بنسبة 100%، وكل ما نقوم به هو تعبئته، وتصديره للدول العربية، ونقول: صنع في مصر”.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.