خلال 3 أشهر.. 5.9 مليارات دولار حجم تحويلات المصريين بالخارج

البنك المركزي المصري
مصر تسدد ديون وفوائد بقيمة 6.7 مليارات دولار العام المقبل- أرشيف

أعلن البنك المركزي ارتفاع إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2018- 2019 بنسبة 1.5%، لتسجل 5.9 مليارات دولار مقابل نحو 5.8 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق عليه.

وقال البنك المركزي، في بيان اليوم الأحد: “إن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجلت خلال شهر سبتمبر الماضي ارتفاعا بنحو 298 مليون دولار بمعدل 20.4%، لتحقق نحو 1.8 مليار دولار مقابل 1.5 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي”.

مستوى قياسي

وفي التاسع من يوليو من العام الحالي، أفاد البنك المركزي، بأن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت خلال الفترة من يوليو إلى أبريل ‏من السنة المالية 2017 / 2018 بنحو ‏8.5 ‏مليارات دولار، وبمعدل ‏48.2%، ‏لتحقق مستوى قياسيّا جديدا، بلغ نحو 26‏ مليار دولار، مقابل نحو 17.5 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي السابق.

وأكد البنك المركزي أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج ارتفعت بمعدل 41.2% لتصل إلى نحو 2.3 مليار دولار، في شهر أبريل 2018، مقابل نحو 1.7 مليار دولار خلال شهر أبريل 2017.

أهمية التحويلات

وتعلق الحكومة آمالا كبيرة على تحويلات المصريين بالخارج، لتحقيق قفزة في الاقتصاد المحلي، سيما في ظل التخطيط لمشروعات استثمارية للمصريين بالخارج في السوق المحلية.

وأجمع عدد من المحللين وخبراء الاقتصاد وأسواق المال على أن تحويلات المصريين بالخارج تستطيع أن تسهم في تحقيق قفزة في الاقتصاد المحلي، إذ جرى اتخاذ حزمة من الإجراءات اللازمة.

‏وقال الدكتور وليد جاب، الخبير الاقتصادي والمحلل المالي بأسواق: “إن تحويلات المصريين بالخارج من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، لأنها تعوض الفرق بين العجز في ميزان الصادرات والواردات”.

وأرجع جاب الله في تصريحات صحفية، ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى تطبيق الحكومة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدروه أدى إلى تخطي عنق الزجاجة، وإعادة الثقة مرة أخرى لزيادة التحويلات.

ولفت الخبير بالأسواق المالية إلى أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وتحرير سعر الصرف، وتحسين مناخ الاستثمار ساهموا كثيرا في جذب مزيد من التحويلات المالية الخارجية.

وشدد على أنّ ذلك يتطلب أيضا مزيدا من الإجراءات، لزيادتها على نطاق أوسع، من خلال وضع خارطة استثمار للمشروعات المتوسطة.

اقرأ أيضا: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 44.5 مليار دولار.. أسباب وتحذيرات

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.