نشرة الحصاد: اجتماع ثلاثي لسد النهضة.. ومقتنيات الحضري في متحف

اجتماع ثلاثي لسد النهضة
مشاورات ومباحثات مستمرة بين مصر والسودان وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة-أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 5 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: ”اجتماع ثلاثي لسد النهضة لبحث الأزمة”، و“ فيفا يخلد مقتنيات الحضري في متحف سويسرا”.

سياسة

  • اجتماع ثُلاثي للجنة الوطنية لبحث أزمة سد النهضة

عقدت اللجنة الوطنية الفنية لمصر والسودان وإثيوبيا جلسة مفاوضات، لبحث التأثيرات السلبية لبناء سد النهضة الإثيوبي، وتأخير إصدار التقرير الاستهلالي للمكاتب الاستشارية الفرنسية، على مستوى الخبراء، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

  • السيسي يكرّم حفيد نيلسون مانديلا ونجل الشيخ زايد

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، حفيد نيلسون مانديلا، زوندوا مانديلا، ونجل الشيخ زايد، حامد بن زايد آل نهيان، خلال الجلسة الختامية، لمحاكاة القمة العربية الإفريقية ضمن فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم.

  • تعيين أمين عام جديد لاتحاد الأوقاف العربية

أصدر محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رئيس اتحاد الأوقاف العربية، قرارا بتعيين سيد محروس، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف، أمينا عاما لاتحاد الأوقاف العربية، بمناسبة انعقاد الاتحادات العربية النوعية بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية بالغردقة الخميس المقبل.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • البورصة تربح 4.1 مليارات جنيه

أنهت مؤشرات البورصة، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، على ارتفاع جماعي بفعل مشتريات المؤسسات، كما ارتفع رأس المال السوقي بقيمة 4.1 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 754.822 مليار جنيه.

  • ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 44.501 مليار دولار

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، أن حجم أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي ارتفعت إلى 44.501 مليار دولار في نهاية شهر أكتوبر 2018 مقارنة بـ44.459 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر 2018 بارتفاع قدره نحو 42 مليون دولار.

  • رئيس الوزراء يفتتح الجناح المصري بمعرض الصين الدولي للواردات

افتتح مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والرئيس الصيني، شي جين بينج، صباح اليوم، الجناح الوطني المصري المصمم على الطراز الفرعوني بمعرض الصين الدولي للواردات، بمدينة شنغهاي الصينية.

وتفقّد رئيس الوزراء الجناح المصري، والمنتجات المشاركة به، برفقة عمرو نصار، وزير الصناعة.

  • المالية تقترض من البنوك 1.2 مليار جنيه

طرح البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 1.2 مليار جنيه، الأولى بقيمة 750 مليون جنيه، لأجل خمس سنوات، والثانية بقيمة 500 مليون جنيه لأجل عشر سنوات.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 440 مليار جنيه، ويجرى تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية، والقروض الدولية.

اقرأ أيضا:

التعليم والصحة

  • إحالة خمسة مسئولين بالصحة للمحاكمة الجنائية في وفاة “طبيبة المطرية”

قرر المستشار نبيل أحد صادق، النائب العام، إحالة كل من كبير مهندسين بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد، ومسئول أعمال تطوير مستشفى المطرية التعليمي وملحقاتها، ونائب مدير مستشفى المطرية التعليمية للخدمات، ومدير الإدارة الهندسية بالمستشفى المختص بمتابعة أعمال الصيانة، ورئيس شئون المقر بالمستشفى، إلى المحاكمة العاجلة بجلسة 6/ 11 / 2018.

وذلك في القضية رقم 21820 لسنة 2018 جنح المطرية، المعروفة إعلاميا بـ”قضية وفاة طبيبة المطرية” بتهمة الإهمال في القيام بواجبات وظيفتهم في الإشراف ومتابعة أعمال صيانة تطوير وصلات المياه والكهرباء الخاصة بمسكن طبيبات مستشفى المطرية التعليمي، مما نتج عنه إصابة الطبيبة المذكورة بالصعق الكهربائي، ووفاتها.

  • التعليم: 100 عضو قانوني يشارك في إغلاق مراكز الدروس

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استعداداتها لتنفيذ وتفعيل الضبطية القضائية لإغلاق مراكز الدروس الخصوصية على مستوى الجمهورية.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة: “إن قرابة 100 عضو قانوني يشارك في حملات الضبطية القضائية، وهم الأعضاء الممنوحين حق الضبطية القضائية بموجب قرار وزاري صادر عن وزارة العدل”.

اقرأ أيضا:

مجتمع

  • إحالة المتهمين بقتل طالب الرحاب إلى محاكمة جنائية عاجلة

أمر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة المتهم أشرف حامد علي وابنته، وستة متهمين آخرين “محبوسين” إلى المحاكمة الجنائية في القضية التي اشتهرت إعلاميّا بـ”قضية طالب الرحاب”.

  • تجديد حبس رئيس حي الهرم 45 يوما في “الرشوة”

أمر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة، الاثنين، برئاسة المستشار عادل إلياس، بتجديد حبس اللواء إبراهيم عبد العاطي، رئيس حي الهرم، وثلاثة مسئولين بشركات مقاولات، 45 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامهم بقضية رشوة.

  • طرح المرحلة السادسة بـ”بيت الوطن” للمصريين في الخارج

أعلن خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، سيُفتح باب الحجز، وتحويل المقدمات، بالمرحلة السادسة بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين بالخارج، اعتبارا من اليوم الاثنين، ولمدة أسبوعين.

اقرأ أيضا:

رياضة

  • تريكة: مصر وتونس أشقاء .. ويكفينا أن البطل عربي

حاول محمد أبو تريكة، نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، تهدئة الأوضاع بين الجماهير المصرية والتونسية قبل مواجهة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا المقبلة بين الأهلي والترجي.

وكتب تريكة عبر صفحته الشخصية على تويتر: “علاقة بلدنا الحبيبة مصر وشقيقتها تونس الخضراء أكبر من أي أمور أخرى، ودائما الرياضة تُجمع الشعوب”.

وأضاف تريكة في تغريدته: “مهما كانت نتيجة مباراة الأهلي والترجي، البطل في الأخير عربي، نفخر به، ونتمنى له كل التوفيق في كأس العالم للأندية في بلد عربي أخر شقيق وهو الإمارات، أهلا بالأهلي في تونس الخضراء”.

  • “فيفا” يخلد مقتنيات الحضري في متحف سويسرا

شكر اللاعب عصام الحضري، حارس مرمى المنتخب السابق، والإسماعيلي الحالي، الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بسبب تخليد مقتنياته في متحف “فيفا” بسويسرا.

ونشر السد العالي، عبر صفحته على “تويتر”، صورا للمقتنيات التي وضعها “فيفا” في المتحف، وقال: “شرف عظيم لي أن يتم تخليد مقتنياتي في متحف fifa بزيورخ بعد تحقيق الرقم القياسي لأكبر لاعب يشارك في تاريخ كأس العالم”.

  • محمد إيهاب يحصد ذهبية الخطف في بطولة العالم لرفع الأثقال

نجح البطل الأوليمبي محمد إيهاب في تحقيق ذهبية الخطف في بطولة العالم لرفع الأثقال، المقامة في تركمانستان، بمنافسات وزن 81 كجم، مسجلا رقما عالميا جديدا.

اقرأ أيضا:

منوعات

  • التحفظ على منى عراقي بقسم الأزبكية

تحفظت قوات الأمن على الإعلامية منى عراقي، وعدد من طاقم العمل الخاص ببرنامجها “انتباه”، في قسم شرطة الأزبكية، لعرضهم على النيابة.

وأضاف مصدر بمديرية أمن القاهرة: أن غرفة العمليات تلقّت بلاغا من الإعلامية منى عراقي، يفيد بتضررها من إحدى السيدات، لقيامها بالتوسط في خطف الأطفال، في حين قالت المدعى عليها: “إن الإعلامية وعددا من أفراد طاقم العمل الخاص بها حاولوا إغراءها بمبلغ مالي من أجل خطف طفل، وتسليمه إليهم”.

  • طقس الغد معتدل وتوقعات بسقوط أمطار في بعض المناطق

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، الثلاثاء، أن يسود طقس معتدل على كافة الأنحاء نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق متفرقة، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، ووسط سيناء، ومناطق من شمال الدلتا.

وفيما يلي أبرز درجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • القاهرة: الصغرى 19 – العظمى 26.
  • الإسكندرية: الصغرى 15 – العظمى 25.
  • وشرم الشيخ: الصغرى 21– العظمى 28.
  • السلوم: الصغرى 15 – العظمى 23.
  • العريش: الصغرى 17- العظمى 24.
  • وأسوان: الصغرى 19– العظمى 29.

اقرأ أيضا:

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *