منتدى شباب العالم: المشاركون والتكلفة

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم ينطلق غدا في شرم الشيخ بنسخته الثانية- أرشيفية

ينطلق منتدى شباب العالم – المنتدى الثاني – في شرم الشيخ برعاية الرئيس السيسي يوم غد السبت، وسط حضور دولي كبير، يعد أبرز مشاركيه مبعوث الأمين الأمم المتحدة للشباب، بالإضافة لمشاركة قرينة الرئيس السيسي في فعالياته.

فيما يثير المؤتمر تساؤلات عدة حول تكلفة إقامته، في ظل عدم الكشف عن أي تفاصيل متعلقة بها، ومَن المتكفل بسداد فاتورته.

منتدى الشباب بدأت فكرته بمبادرات شبابية مصرية تسعى لإجراء حوار مع شباب العالم، إذ جرت النسخة الأولى بحضور شباب من مختلف دول العالم.

مشاركة دولية

وتبدأ الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، يوم غد السبت، وحتى الـسادس من نوفمبر، وذلك في قاعة المؤتمرات الكبرى بخليج نبق بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات ونحو ثلاثة آلاف ضيف من 100 جنسية مختلفة.

كما أعلن المنتدى أمس الخميس، مشاركة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المعني بالشباب، جياثما ويكراماناياكى، التي من المقرر أن تلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، المقرر تنظيمها يوم الثالث من نوفمبر الجاري.

فيما انطلقت أمس الخميس، ورش عمل ما قبل بدء المؤتمر، التي بدأت بورشة عمل “خطة 2063.. إفريقيا التي نحلُم بها” التي بثتها صفحة المنتدى مباشرة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وتستمر تلك الورش حتى بداية المنتدى.

وحدد منتدى شباب العالم رسالته في نسخته الثانية هذا العام:

التعريف بالأعمدة السبعة للشخصية المصرية التي تسعى لتأكيد وحدة النسيج المجتمعي المصري، وهي: “نحن أحفاد الفراعنة، حضارتنا الفرعونية ممزوجة بالفلسفة اليونانية الرومانية، أثرتنا الثقافة القبطية، عززتنا الطقوس الإسلامية، انتشار اللغة العربية أحدث ثورة في أدبنا، نحتضن عادات البحر المتوسط، ونقع في قارة إفريقيا، وننتمي إلى دول حوض النيل”.

قرينة الرئيس

وفي السياق ذاته، أعربت السيدة انتصار السيسي، قرينة رئيس الجمهورية، عن سعادتها بالمشاركة في فعاليات المنتدى، إذ قالت على صفحتها الرسمية بالفيس بوك: “سعيدة بوصولي إلى أرض مدينة السلام شرم الشيخ، لحضور فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الجديدة لعام 2018، في حضور آلاف الشباب من مختلَف دول العالم”.

سعيدة بوصولي إلى أرض مدينة السلام شرم الشيخ لحضور فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الجديدة لعام 2018، في حضور آلاف…

Gepostet von ‎السيدة انتصار السيسي‎ am Donnerstag, 1. November 2018

وأضافت: “أن المنتدى حدث عالمي يجسّد حجم التخطيط البناء والجهد المتواصل على مدار أشهر طويلة، لإخراج هذا الحدث في أفضل وأرقى صورة ممكنة”.

تكلفة المنتدى

فيما أثارت تكلفة منتدى الشباب الضخمة تساؤلات عدة حول تمويله في ظل ازمات اقتصادية، وبرنامج إصلاح اقتصادي يحاول ترشيد النفقات، إذ يقام المنتدى في قاعة مساحتها خمسة آلاف متر، بالإضافة لتكلفة الفنادق وأسعار تذاكر الطيران للحضور.

وعلى الرغم من عدم إعلان الجهات المنظمة لتكلفة المنتدى الإجمالية، تشير مواقع إخبارية مختلفة إلى أن التكلفة قد تصل لما يقارب 750 مليون جنيه مصري، وترفض الجهات الرسمية الحديث عن التكلفة، مكتفية بالإشارة إلى أن الجهات الرسمية لم تتكلّف أي نقود في المنتدى.

وأثير نفس التساؤل العام الماضي في النسخة الأولى من المنتدى، التي رد عليها المهندس حسام الجمل، رئيس مركز معلومات ودعم اتخاذ القرارات بمجلس الوزراء، إذ قال: “إن المنتدى لم يتكلف أي شيء، لأنه تم بشباب مصر وبشركات رعاية كبيرة”.

وقال الجمل: “إن موازنة الدولة لم تتحمل أي تكاليف في إنشاء منتدى شباب العالم” مشيرا إلى أنه سيعود على مصر بالعديد من الاستثمارات بعد نهايته.

فكرة المنتدى

يُذكر أن منتدى الشباب بدأت فكرته بمبادرات شبابية مصرية تسعى لإجراء حوار مع شباب العالم، إذ جرت النسخة الأولى بحضور شباب من مختلف دول العالم للتعبير عن آرائهم ورؤيتهم لمستقبل أوطانهم والعالم.

وكانت أبرز نتائج المؤتمر الماضي تبني توصيات وتدابير عدة، منها: اتخاذ إجراء لتحويل المنتدى لمركز دولي معني بالحوار العربي الإفريقي الدولي، بين شباب العالم، لتحقيق السلام والتنمية.

كما انتهت النسخة الأولى منه بإنشاء مركز ثقافي وحضاري يعمل على التقارب بين الشباب، والعمل على تشكيل لجنة خبراء من مختلف دول العالم، لوضع إستراتيجية دولية، لمواجهة قضايا الهجرة غير المنظمة، والتطرف، والأمية، وكذلك إنشاء مركز إقليمي لرعاية الإبداع التكنولوجي للنابغين.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.