أخبار الصباح: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي.. وطرح أراض للمصريين بالخارج

البنك المركزي المصري
مصر تسدد ديون وفوائد بقيمة 6.7 مليارات دولار العام المقبل- أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الاثنين 5 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “ارتفاع الاحتياطي الأجنبي”، و”طرح أراض للمصريين بالخارج”.

سياسة

  • اجتماع ثُلاثي للجنة الوطنية لبحث أزمة سد النهضة

تعقد اللجنة الوطنية الفنية لمصر والسودان وإثيوبيا، جلسة مفاوضات لبحث التأثيرات السلبية لبناء سد النهضة الإثيوبي، وتأخير إصدار التقرير الاستهلالي للمكاتب الاستشارية الفرنسية، على مستوى الخبراء، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأكد محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أهمية استمرار عقد مفاوضات سد النهضة، لحين حصول مصر على اتفاق يراعي مطالبها، مشيرا إلى أن التشاور الحالي بين الخبراء وجميع المستويات يسعى لانفراجة جوهرية خلال الفترة المقبلة.

  • تعيين أمين عام جديد لاتحاد الأوقاف العربية

أصدر محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رئيس اتحاد الأوقاف العربية، قرارا بتعيين سيد محروس، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف، أمينا عاما لاتحاد الأوقاف العربية، بمناسبة انعقاد الاتحادات العربية النوعية بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية بالغردقة الخميس المقبل.

وقال وزير الأوقاف، في بيان له اليوم الاثنين: “إنه يعمل خلال الفترة الحالية والمقبلة على تفعيل دور هذا الاتحاد في استثمار وتنمية أموال وأعيان الوقف، وفي خدمة المجتمع.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى 44.501 مليار دولار

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، أن حجم أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي ارتفعت إلى 44.501 مليار دولار في نهاية شهر أكتوبر 2018 مقارنة بـ44.459 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر 2018 بارتفاع قدره نحو 42 مليون دولار.

  • رئيس الوزراء يفتتح الجناح المصري بمعرض الصين الدولي للواردات

افتتح مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والرئيس الصيني، شي جين بينج، صباح اليوم، الجناح الوطني المصري المصمم على الطراز الفرعوني بمعرض الصين الدولى للواردات بمدينة شنغهاي الصينية.

وتفقّد رئيس الوزراء الجناح المصري والمنتجات المشاركة به، يرافقه عمرو نصار، وزير الصناعة.

  • المالية تقترض من البنوك 1.2 مليار جنيه
يطرح البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 1.2 مليار جنيه، الأولى بقيمة 750 مليون جنيه، لأجل خمس سنوات، والثانية بقيمة 500 مليون جنيه لأجل عشر سنوات.
ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 440 مليار جنيه، ويجرى تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

التعليم والصحة

  • التعليم: 100 عضو قانوني يشارك في إغلاق مراكز الدروس

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استعداداتها لتنفيذ وتفعيل الضبطية القضائية لإغلاق مراكز الدروس الخصوصية على مستوى الجمهورية.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة: “إن قرابة 100 عضو قانوني يشارك في حملات الضبطية القضائية، وهم الأعضاء الممنوحين حق الضبطية القضائية بموجب قرار وزاري صادر عن وزارة العدل”.

مجتمع

  • طرح المرحلة السادسة بـ”بيت الوطن” للمصريين في الخارج

أعلن خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، سيُفتح باب الحجز، وتحويل المقدمات، بالمرحلة السادسة بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين بالخارج، اعتبارا من اليوم الاثنين، ولمدة أسبوعين.

وقال عباس: “إن المرحلة السادسة تبدأ بطرح 819 قطعة أرض بامتداد منطقة النرجس، بمدينة القاهرة الجديدة، في موقع متميز جدا، بجوار الجامعة الألمانية، ومناطق ترفيهية وسكنية مميزة، وبالقرب من طريق القاهرة العين السخنة”.

اقرأ أيضا:

رياضة

  • الخطيب يبحث ترتيبات رحلة الأهلي إلى تونس
يعقد محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، جلسة ودية خلال الساعات المقبلة مع محمد يوسف، المدرب العام للفريق والقائم بأعمال مدير الكرة، من أجل الترتيب لرحلة المارد الأحمر إلى تونس، لخوض مباراة الترجي في نهائي إفريقيا.

ويُسافر الأهلي إلى تونس صباح غد الثلاثاء، لمواجهة الترجي مساء الجمعة المقبل، في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا على ملعب رادس، علما بأن لقاء الذهاب كان قد انتهى بفوز الأهلي بثلاثة أهداف لهدف.

منوعات

  • طقس اليوم معتدل والعظمى بالقاهرة 26 درجة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد اليوم الاثنين طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره، كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

وإليك أبرز درجات الحرارة المتوقعة اليوم:

  • القاهرة: الصغرى 18 – العظمى 26.
  • والإسكندرية: الصغرى 18 – العظمى 25.
  • وشرم الشيخ: الصغرى 21– العظمى29.
  • والسلوم: الصغرى 16 – العظمى 24.
  • وأسوان: الصغرى 19– العظمى 30.

اقرأ أيضا:

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.