نشرة الحصاد: مبارك شاهد في “اقتحام السجون”.. وبطاقات للمواطنين الأكثر احتياجا

اقتحام السجون
استدعاء مبارك للشهادة في قضية اقتحام السجون - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 28 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “استدعاء مبارك للشهادة في اقتحام السجون”، و”التموين تصدر بطاقات استثنائية للمواطنين الأكثر احتياجا”.

سياسة

  • استدعاء “مبارك” للشهادة في اقتحام السجون

قررت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، تأجيل إعادة محاكمة الرئيس المعزول، محمد مرسي، و28 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام الحدود الشرقية”، والمعروفة سابقا بـ”اقتحام السجون” لـ7 نوفمبر المقبل، لسماع أقوال رئيس مكتب مخابرات حرس الحدود، وتحديد 2 ديسمبر المقبل لسماع شهادة مبارك.

  • السيسي يلتقي رئيسا “مؤتمر ميونيخ للأمن” و”اتحاد الصناعات الألمانية” اليوم

يستهل الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطه في برلين مساء اليوم، الأحد، بلقاء رئيس مؤتمر ميونيخ للأمن، ثم مع رئيس اتحاد الصناعات الألمانية “يواخيم لانج”.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي قمة مشتركة مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، بعد غد الثلاثاء، تتناول المباحثات قضايا المنطقة والإرهاب والهجرة، إضافة إلى سبل دعم التعاون الثنائي بين القاهرة وبرلين في مختلف المجالات.

  • مدبولي: لن يشعر أحد بثمار التنمية إذا استمرت معدلات الإنجاب عالية

أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، حرص مصر على الحد من ارتفاع معدلات الزيادة السكانية التي تمثل عائقا أمام جهود التنمية ومعدلات النمو، مشددا على أن استمرار معدلات الإنجاب الحالية لن يجعل أحدا يشعر بثمار التنمية، معربا عن رغبة مصر في الاستفادة من خبرات الدول الأخرى التي عانت من تلك المشكلة.

وأشار إلى التنسيق القائم بين المؤسسات المصرية، خاصة وزارة التخطيط والمتابعة، والإصلاح الإداري، وصندوق الأمم المتحدة للسكان من أجل توطين أهداف التنمية المستدامة في خمس محافظات ذات الأولوية في إطار تنفيذ إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

اقتصاد

  • البورصة تخسر 432 مليون جنيه

تباينت مؤشرات البورصة في ختام تعاملات، اليوم الأحد، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 432 مليون جنيه، ليغلق عند مستوى 736.511 مليار جنيه، متأثرا بضغوط مبيعات الأجانب.

  • خطة لزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات

قال النائب محمد وهب الله، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: “إن اللجنة ستطالب الحكومة بضرورة عرض نتائج الخبير الإكتواري، الذي أعلنت الحكومة الاستعانة به، لدراسة طلب زيادة المعاشات، وتأثير ذلك على خزانة الدولة”.

ولفت في تصريحات صحفية إلى أن اللجنة ستضع خطة جديدة، وستقوم بعرضها على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل، لبحث سبل زيادة الحد الأدنى للأجور، وتوحيد الحد الأدنى في القطاعين العام والخاص، منوّها بأن المجلس الأعلى للأجور لابد أن يُفَعّل للنظر في العلاوات الاجتماعية والأجور.

  • “المالية” تطرح 18.5 مليار جنيه أذون خزانة

طرح البنك المركزي، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ18.5 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما 9.7 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.7 مليارات جنيه لأجل 273 يوما.

  • الإحصاء: شركات المحمول تخسر 4.6 ملايين مشترك خلال عام

أظهرت إحصائية رسمية حديثة أن عدد المشتركين في خدمات الهواتف المحمولة قد تراجع إلى 95.7 مليون مشترك في يونيو الماضي، مقارنة بعددهم البالغ 100.3 مليون مشترك في الشهر نفسه من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 4.6 ملايين مشترك خلال عام فقط.

التعليم والصحة

  • التربية والتعليم: خطة لإغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية خلال شهرين

قال أحمد صابر، المستشار الإعلامي لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن الوزارة وضعت خطة لإغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية على مستوى محافظات مصر خلال شهرين من بدء انطلاق حملة الإغلاقات اليوم”.

وأضاف أحمد صابر، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط: “أنه جرى التنسيق بين الوزارة ومديريات التعليم في المحافظات، لبدء حملة الإغلاقات على الفور على أن تنتهي خلال شهرين”.

  • ستة ملايين متردد على مبادرة “100 مليون صحة”.. ورئيس الوزراء يكلف بتوفير العلاج لمن يثبت مرضهم

قالت وزيرة الصحة، عن نتائج المرحلة الأولى من مبادرة القضاء على مرض فيروس سي: “إن إجمالي عدد المترددين وصل إلى نحو ستة ملايين مواطن”.

موضحة أنه جرى ربط جميع مراكز العلاج بمنظومة وقاعدة بيانات المسح، وعليه سيُعتمد توزيع المرضى المؤكد إصابتهم بشكل فوري على مراكز العلاج، لافتة إلى أنه جرى إعداد برنامج توعوي متكامل لمرضي السكر والسمنة والضغط بإشراف اللجان القومية الطبية المتخصصة بالوزارة، وسيجرى طباعة محتواه وتوزيعه على المرضى والمحتمل إصابتهم، بالإضافة إلى ترويجه من خلال حملة إعلامية.

  • وزيرة الصحة: توفير لبن أطفال مستورد بـ50 جنيها للعلبة

أكدت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توفير ألبان الأطفال المستوردة “شبيه لبن الأم” بسعر التكلفة 50 جنيها للعلبة، بمنافذ وصيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية.

مجتمع

  • وزارة التموين: بطاقات استثنائية للمواطنين الأكثر احتياجا

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، اليوم الأحد: “إن الوزارة تستخرج بطاقات تموينية جديدة للمواطنين الأكثر احتياجا، بشرط ألا يتجاوز دخل المواطن 2500 جنيه ولأصحاب المعاشات 2000 جنيه”.

مضيفا: “أن عدد البطاقات التي استخرجتها الوزارة بشكل استثنائي للمواطنين الأكثر احتياجا وصل إلى ما يقارب الـ670 ألف بطاقة منذ بدء عمليات تنقية البطاقات من غير المستحقين”.

  • إقبال كثيف على مسابقة الأوقاف لحفظ القرآن بشمال سيناء

شهدت اختبارات المسابقة المحلية لحفظة القرآن الكريم، التي تنظمها وزارة الأوقاف بشمال سيناء، إقبالا كثيفا منذ اليوم الأول.

وحرص المتسابقون من مختلف الأعمال على حضور الاختبارات الشفوية في المساجد المحددة لها، فيما سجّل الأطفال حضورا قويا من البنين والبنات، بعد تزايد الوعي بأهمية القرآن الكريم في ضمان الفكر الوسطي السمح، وتزامنا مع عودة الحياة لطبيعتها بالمحافظة.

  • صرف معاشات نوفمبر من ماكينات الصرف الآلية الخميس

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي من خلال صندوقي التأمين الاجتماعي بقطاعيه العام والخاص، بدء صرف معاشات شهر نوفمبر اعتبارا من يوم الخميس المقبل، الموافق الأول من شهر نوفمبر، مع تيسير عمليات الصرف من المنافذ المختلفة.

  • “الوزراء”: 200 ألف حالة طلاق سنويا في مصر

علّق المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، على مبادرة “مودة” التي تعزم الحكومة على إطلاقها قريبا لحماية كيان الأسرة، قائلا: “إن نسبة الطلاق في مصر أصبحت مقلقة للغاية”.

وأضاف متحدث “الوزراء”، خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية: “أنه يتم عقد 980 ألف زيجة في العام، ينتهي 198 ألف منها بالطلاق” معقبا: “هناك 20% من الزيجات تنتهي بالطلاق”.

وأوضح أن نسبة الطلاق في السنوات الثلاثة الأولى من عمر الزواج تصل إلى 40%، وترتفع بين الأزواج صغار السن من 25 إلى 35 عاما، متابعا: “أن هذه المبادرة تستهدف علاج هذه الاختلالات، للحفاظ على كيان الأسرة المصرية”.

رياضة

  • المسابقات تعاقب جماهير الزمالك وجروس

أصدرت لجنة المسابقات باتحاد الكرة، عقوبة على السويسري كريستيان جروس، المدير الفني للزمالك، بتغريمه 15 ألف جنيه، لعدم حضوره المؤتمر الصحفي، لمباراة الفريق الأبيض، أمام الإنتاج الحربي، ضمن دور الـ16 لمنافسات كأس مصر، والتي انتهت بفوز الزمالك.

وعاقبت لجنة المسابقات، جماهير الزمالك بغرامة قدرها 10 آلاف جنيه، بسبب الهتافات ضد المدير الفني للإنتاج الحربي مختار مختار.

  • تأجيل ثلاث مباريات للأهلي.. وتعديل مواعيد أربعة لقاءات في الدوري

قررت لجنة المسابقات باتحاد الكرة، تأجيل مباراة الأهلي أمام نجوم المستقبل يوم 3 نوفمبر المقبل في الأسبوع الـ12 للدوري، ومباراته أمام إنبي يوم 7 نوفمبر في الأسبوع الثالث عشر، ومباراته أمام طلائع الجيش يوم 11 نوفمبر في الأسبوع الرابع عشر، وذلك لتحديد الاتحاد الإفريقي موعد مبارتي الدور النهائي لدوري أبطال إفريقيا يومي 2 و9 نوفمبر.

كما قررت اللجنة تعديل ثلاث مباريات في الأسبوع الثاني عشر يوم الجمعة 2 نوفمبر، وهي:

  1. مباراة الجونة وإنبي لتقام الساعة الثالثة والنصف بدلا من الساعة الخامسة.
  2. مباراة الإنتاج الحربي وسموحة في الساعة الخامسة والنصف بدلا من الساعة الخامسة.
  3. مباراة بيراميدز والاتحاد في الساعة الخامسة والنصف بدلا من الساعة الثامنة.

وتقرّر إقامة مباراة الاسماعيلي ووادي دجلة في الأسبوع الثالث عشر، الساعة السابعة والنصف بدلا من الساعة الثانية و45 دقيقة يوم الأربعاء 7 نوفمبر.

  • الأهلي يواجه الوصل الإماراتي في قمة عربية على “شط الإسكندرية”

يخوض فريق الأهلي في الثامنة من مساء اليوم، الأحد، مباراة قوية أمام الوصل الإماراتي، بإستاد برج العرب، في ذهاب دور الـ16 لبطولة كاس زايد للأندية أبطال العرب، وهي المباراة التي يخوضها المارد الأحمر بعد التأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا منذ أيام على حساب وفاق سطيف الجزائري بالفوز عليه 3/2 في مجموعي مباراتي الذهاب والعودة بالدور نصف النهائي.

منوعات

  • ياسمين الخطيب ترد على سخرية “هنيدي” منها بسبب تغريدة “العقاد”

أثارت التغريدة التي نشرتها ياسمين الخطيب، عبر حسابها الشخصي على موقع “تويتر”، سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما وصفت الأديب الكبير عباس العقاد بأنه “عميد الأدب العربي”.

وكتبت ياسمين: “اليوم يوافق ذكرى رحيل عميد الأدب العربي الأستاذ عباس العقاد.. ابن مصر الذي لا يعلم عنه اليوم غالبية أهلها، سوى أنه شارع رئيسي بحي مدينة نصر”، لتجد عددا كبيرا من التعليقات الساخرة، ومن بينها ما كتبه الفنان محمد هنيدي معلقا على تغريدتها: “ومننساش طبعا إنه خد جايزة نوبل في الأدب”.

وقامت ياسمين بحذف التغريدة، وكتبت في منشور جديد توضح أن المسئول عن الصفحة هو من كتبها، مضيفة: “والله ما كتبت عباس العقاد ولا روكسي”.

  • “الأرصاد”: طقس معتدل وشبورة .. غدا

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الاثنين، طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة غدا:

القاهرة: 17 – 29/ الإسكندرية: 18 – 28/ مطروح: 16– 27/ شرم الشيخ: 23-29/ أسوان: 17 – 33/ حلايب 27– 30.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.