حصاد أخبار مصر في يوم السبت 13 أكتوبر

أوضاع التوك توك في مصر
مشروع قانون لتقنين أوضاع “التوك توك”

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 13 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • السيسي في حوار له: “برنامج الاصلاح سيستمر رغم رفض البعض له”

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “إن خطة الإصلاح الاقتصادي لم تفرض على مصر، وإنما جاءت أولا من الحكومة المصرية، ومن ثَمّ قام البنك الدولي باعتمادها، مؤكّدا أنها ستستمر رغم عدم تقبّل البعض لها” وشدد على أن الدولة ستستمر في الإصلاح لكي يعيش الشعب.

وأضاف في حواره مع جريدة الشاهد الكويتية: “أن ما يسمى الربيع العربي جاء بسبب تشخيص خاطئ ومعالجة خاطئة” مشيرا إلى أن “تلك الفوضى خلّفت الدمار والخراب في العديد من الدول العربية”.

ووجه السيسي دعوة للدول العربية لتكثيف جهود التعاون بينها لحماية الأمن القومي من الأخطار التي تواجهها الأمة، مؤكدا أنه بالتعاون تستطيع الدول العربية إيجاد حالة من الردع، تمنع كل طامع من التعدي عليها.

  • رئيس الأركان في واشنطن لحضور مؤتمر لمحاربة الإرهاب

قال العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة: “إن الفريق محمد فريد، رئيس الأركان، توجه مساء اليوم السبت إلى واشنطن، لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدول المحاربة للإرهاب”.

  • مشروع قانون لتقنين أوضاع “التوك توك”

قال النائب عبدالفتاح يحيى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: “إنه يعد حاليا مشروع قانون لتقنين أوضاع مركبات توك توك”.

وأضاف: أن القانون يتضمن محاور، أبرزها تحديد سن لقيادة التوك توك، بألا يقل عن 18 عاما، وتحديد أماكن تواجده، وبخاصة بالمناطق التي لا يتواجد بها مواصلات، وكذلك البعد عن الطرق العامة والسريعة، إضافة إلى فرض ضريبة على التوك توك، وضرورة استخراج رخصة للقيادة.

اقتصاد

  • اتفاقية مع البنك الدولي بـ300 مليون دولار لدعم الصرف الصحي

وقّعت مصر اليوم السبت اتفاقا مع البنك الدولي، بقيمة 300 مليون دولار، بهدف دعم البنية الأساسية عبر استكمال “برنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة بالريف، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدولي بمدينة بالي الإندونيسية.

وكانت قد وقعت الاتفاقية سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وفريد بلحاج، نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

  • وزير النقل يقيل رئيس هيئة الموانئ البرية

أصدر هشام عرفات، وزير النقل، قرارا بإقالة اللواء فؤاد عثمان، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، من منصبه، وتعيين حسني عبد الله، نائب رئيس هيئة السكة الحديد للشئون المالية قائما بالأعمال.

وأرجعت مصادر بوزارة النقل في تصريح لها القرار الصادر يوم الخميس على حدّ قولهم إلى تقارير رقابية خاصة، بعد كشف الرقابة الإدارية قضية فساد في ميناء السلوم الشهر الماضي، وإحالتها للنيابة العامة، وأيضا التعثر في مشروع المناطق اللوجستية التي أعلنت الوزارة تنفيذها.

  • وزير النقل يترأس الجمعية العمومية الأولى لـ”المصرية للمحطات متعددة الأغراض”

انعقدت أعمال الجمعية العمومية التأسيسية الأولى لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، برئاسة هشام عرفات، وزير النقل، وبحضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية، وقيادات وزارتي النقل، وقطاع الأعمال، وهيئة قناة السويس، والشركة القابضة للنقل البحري والبري.

  • وزير النقل: لا خصخصة للمترو وانتهاء 70% من البنية التحتية 2020

أكد هشام عرفات، وزير النقل، أنه لن يكون هناك خصخصة للمترو، وأنها ستزل مرفقا حكوميا، ولكن سيدخل القطاع الخاص في الإدارة والصيانة.

وأوضح أن أعطال المترو انخفضت، أما بالنسبة للخط الأول ما زال قديما عجوزا عمره 35 سنة، يخدم ثلاثة أضعاف العدد بنفس الأنظمة، وتأثير تطويره لن يظهر قبل ثلاث سنوات.

ولفت وزير النقل إلى أن عقد التحالف الروسي المجري يرافقه عملا، لتأهيل البنية التحتية، وصيانة وتشغيل سكك الحديد، موضحا أنه بحلول 2020 سيكون قد جرى الانتهاء من تطوير 70% من البنية التحتية.

  • وزيرة التخطيط تعتمد 300 مليون جنيه لرفع كفاءة المصالح الضريبية

اعتمدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري 300 مليون جنيه من خطة العام المالي الحالي 2018-2019 لدعم المقرات الضريبية وتطويرها، إذ اعتُمد تخصيص 145.2 مليون جنيه لمصلحة الضرائب العامة، و92.3 مليون جنيه لمصلحة الضرائب العقارية، فضلا عن 62.5 مليون جنيه لمصلحة الضرائب على المبيعات.

مجتمع

  • انطلاق أسبوع القاهرة للمياه غدا الأحد

تبدأ غدا الأحد فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويعتبر هذه المرة الأولى في مصر، ويستمر حتى الخميس القادم تحت شعار “الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة”.

وسيقوم رئيس الوزراء بافتتاح المعرض غدا، وجرى إقامة المعرض بالتعاون مع الشركاء الدوليين والعديد من الجهات والمنظمات الدولية، وحضور نحو 100 وزير من مختلف دول العالم، لبحث قضايا المياه، ورفع الوعى، وتعزيز الابتكارات، لمواجهة التحديات المائية، ودعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وسيعقد الاجتماع الرابع لوزراء مياه دول منظمة التعاون الإسلامي الـ57 وائتلاف دول الأنهار ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، كما سيجرى عقد منتدى الشباب الإفريقي الأول ضمن الفعاليات، وهو ما يمثل نقطة انطلاق لنشر الوعي المائي بقضايا المياه داخل القارة الإفريقية.

  • التموين تواصل استقبال المواطنين لإضافة أبنائهم على البطاقات

تواصل مكاتب التموين على مستوى الجمهورية اعتبارا من اليوم، لاستقبال طلبات المواطنين، وإضافة أبنائهم على البطاقات التموينية، وذلك للأسبوع العاشر على التوالي، الذي يبدأ من 13 وحتى 20 أكتوبر الجاري لحاملي البطاقات التموينية الذكية، التي تنتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(9).

  • المحامين: معاش الأعضاء يصل 2000 جنيه يناير المقبل

قال يحيى التوني، أمين صندوق نقابة المحامين: “إن مجلس النقابة الحالي نجح في رفع معاش المحامين، ليكون الحد الأدنى حوالي 780 جنيها، والحد الأقصى في يناير المقبل سيصل إلى 2000 جنيه، وهو أعلى معاش في جميع النقابات المهنية” مضيفا: أن النقيب العام، سامح عاشور، استطاع أن يتعاقد مع إحدى الشركات لإصدار الدمغات المميكنة، منعا للتزوير.

تعليم وصحة

  • “التعليم” تعلن تشغيل مدارس دولية حكومية نهاية أكتوبر

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتشغيل مدارس دولية حكومية، بدءا من منتصف الشهر الجاري، وحتى نهاية الشهر نفسه، إذ يتم افتتاح بعض المدارس الدولية الحكومية بعد تجهيزها.

وقالت الوزارة: “إن الوزارة سوف تسمح بدخول عدة مدارس دولية، بأسعار مناسبة الخدمة نهاية الشهر الجاري، وتمنح شهادة الدبلومة الأمريكية والشهادة البريطانية والبكالوريا الدولية”.

منوعات

  • استفتاء يضع صلاح في مقدمة لاعبي الدوري الإنجليزي

كشف استفتاء – نشرته مجلة “سكاي سبورتس” حول لاعبي الدوري الإنجليزي – حلول محمد صلاح في مرتبة متقدمة، إذ حلّ الفرعون المصري في المركز التاسع بحصوله على 14.215 نقطة بفارق ليس كبيرا عن المتصدر ادين هازارد، لاعب تشيلسي، الذي حصل على 22.168 نقطة، وجاء لاعب ايفرتون جيل، فيسيجردسون، في المركز الثاني، ونال 17 نقطة.

وفي الوقت نفسه، اختارت صحيفة “أنفيلد” صلاح كثاني أفضل صفقة أبرمها نادي ليفربول في عهد المدرب الألماني يورجن كلوب.

  • مدرب الفراعنة يكشف سبب إصابة صلاح

انتقد خافيير أجيري، المدرب المكسيكي، أرضية ملعب المباراة التي شهدت لقاء الفراعنة وفريق السويزلاندي، واعتبرها سببا في إصابة اللاعبين، وذلك في المؤتمر الصحفي، الذي أعقب الفوز المصري بنتيجة 4-1.

وأضاف: “الإصابات سببها الأرضية السيئة لملعب السلام بالقاهرة، التي لا تساعد على اللعب بشكل طبيعي”.

وتحدث أجيري عن إصابة اللاعب الدولي محمد صلاح، مشيرا إلى أنها “غير واضحة”، وأضاف: “سيخضع اللاعب لأشعة” لتحديد قوتها وتأثيرها على مسيرته.

  • طقس الأحد معتدل مائل للحرارة نهارا وأمطار على السواحل الشمالية

توقّع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأحد طقس معتدل، مائل للحرارة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وتزداد الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، فيما تظهر السحب على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط أمطار متوسطة على السواحل الشمالية الغربية، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على جنوب سيناء وخليج السويس والبحر الأحمر، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر:

  • العظمى/الصغرى
  • القاهرة: 20/29.
  • وسط الدلتا: 19/28.
  • الإسكندرية: 18/28.
  • مطروح: 17/27.
  • بور سعيد: 22/28.
  • دمياط: 22/27.
  • العريش: 16/27.
  • شرم الشيخ: 25/31.
  • الغردقة: 23/30.
  • سوهاج: 19/31.
  • أسوان: 22/33.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *