الحصاد: إثيوبيا تطلب وساطة جنوب إفريقيا.. وإلغاء رسوم النظافة على فواتير الكهرباء في يوليو

الحصاد: إثيوبيا تطلب وساطة جنوب إفريقيا.. وإلغاء رسوم النظافة على فواتير الكهرباء يوليو المقبل
رئيس وزراء إثيوبيا يطلب وساطة جنوب إفريقيا بين بلاده ومصر، للوصول إلى حل بشأن أزمة سد النهضة- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 13 يناير 2020، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إثيوبيا تطلب وساطة جنوب إفريقيا” و”إلغاء رسوم النظافة على فواتير الكهرباء”.

العناوين

سياسة

استبق آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، المفاوضات المقرر أن تجمع وفود الدول الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) اليوم في واشنطن، وطلب وساطة جنوب إفريقيا، لحل الخلافات العالقة بشأن ملء خزان وتشغيل سد النهضة.

وطلب آبي وساطة جنوب إفريقيا بين بلاده ومصر، للوصول إلى حل بشأن أزمة سد النهضة، وذلك بصفة رامافوزا، الرئيس الجنوب إفريقي، والرئيس المقبل للاتحاد الإفريقي، الذي من المقرر أن يتولاه الشهر المقبل.

اقتصاد

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلغاء رسوم النظافة على فواتير الكهرباء.

وقال وزير الكهرباء: “إن شهر يونيو من العام الحالي سيشهد خروج آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل فيها رسوم نظافة”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب طلعت السويدي، لمناقشة أربعة طلبات إحاطة مقدمة من النواب عن الأموال المحصلة على فواتير الكهرباء تحت بند رسوم نظافة.

وافق مجلس النواب، اليوم الاثنين، على قرار جمهوري بالموافقة على قرض كويتي بقيمة 26 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع طريق، وكذلك على قرض أوروبي بقيمة 540 مليون يورو يوجه إلى الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

ووافق “النواب” على قرض كويتي بعد قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 632 لسنة 2019، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض ثانٍ مقداره 26 مليون دينار كويتي، لتمويل مشروع طريق “النفق- شرم الشيخ”.

مجتمع

شهدت محافظات كفر الشيخ والغربية وبني سويف انتحار 3 أشخاص، اليوم الاثنين، شنقا، وبتناول حبوب حفظ الغلال السامة، بسبب أزمات نفسية، والتوبيخ من الأهل لسوء الدرجات في الامتحانات.

ففي كفر الشيخ انتحرت فتاة خريجة معهد عال بمدينة بيلا، بتناولها أحد الأقراص السامة لحفظ الغلال، لمرورها بظروف نفسية سيئة.

تعليم وصحة

أعلن محمد سعد، وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالبحيرة، أنه جرى إحالة واقعة تحريف آية قرآنية في امتحان اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي بالمحافظة للتحقيق.

وكانت حالة من الغضب والجدل قد اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول صورة من امتحان اللغة العربية بإدارة كوم حمادة التعليمية، للصف الخامس الابتدائي، أظهرت وجود تحريف لآية قرآنية بالامتحان.

رياضة

أعرب حمادة صدقي، المدير الفني الحالي لفريق سموحة، عن استيائه من تصريحات أشرف الكاردينال، رئيس نادي الهلال السوداني، وشدد على أنه سيقوم باللجوء إلى القضاء للحصول على حقه.

وقال حمادة صدقي في مداخلة هاتفية لبرنامج “يا مساء الأنوار” ردا على بيان أصدره نادي الهلال السوداني، اتهمه خلاله بـ”الهروب” قائلا: “أنا مش صغير، عيب يتقال هرب ليلا، هو أنا صغير أو هخاف”.

منوعات

وساطة جنوب إفريقيا

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *