خريطة مواصلات معرض القاهرة الدولي للكتاب: 6 جنيهات للتذكرة

معرض القاهرة الدولي للكتاب
ثمانية خطوط أتوبيس توصلك لمعرض القاهرة الدولي للكتاب - أرشيف

قال هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب: “إنه جرى التنسيق مع هيئة النقل العام بالقاهرة، لتيسير وصول المواطنين إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي ينطلق في دورته الـ51 خلال الفترة من 22 يناير الجاري، حتى 4 فبراير المقبل”.

وأضاف علي في تصريحات صحفية: “أن هيئة النقل العام بالقاهرة تنفذ خطة محكمة، تقتضي بتسيير رحلات يومية من أتوبيسات الهيئة ومن الأماكن المختلفة من القاهرة إلى مقر معرض القاهرة الدولي للكتاب بالتجمع الخامس بأسعار مخفضة”.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

وأضاف رئيس الهيئة العامة للكتاب: “أن المسافة بالسيارة من أرض المعارض في مدينة نصر حيث المقر القديم للمعرض، والموقع الجديد، لا تزيد عن 20 دقيقة”.

ووفقا لتصريحات الحاج علي، فإن هيئة النقل خصصت لرواد معرض القاهرة الدولي للكتاب ثمانية خطوط، بإجمالي 80 أتوبيسا، ويمكن زيادتها إلى 100 في أيام العطلات، بتذكرة موحدة قيمتها ستة جنيهات، وهي:

  • المسار: عبد المنعم رياض – رمسيس – معرض الكتاب، عدد السيارات: 15.
  • المسار: العباسية – الحي السادس – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10.
  • المسار: النزهة الجديدة – السبع عمارات – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10.
  • المسار: الأميرية – المطرية – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10.
  • المسار: ميدان الجيزة – السيدة عائشة – معرض الكتاب، عدد السيارات: 15.
  • المسار: مدينة السلام – الأوتوستراد – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10.
  • المسار: المظلات – حدائق القبة – معرض الكتاب، عدد السيارات: 10.
  • خط من 15 مايو إلى مقر المعرض.

وتنطلق الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، خلال الفترة من 22 يناير الجاري، حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان “مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع”، وتحل دولة السنغال ضيف شرف الدورة، وجرى اختيار العالم جمال حمدان شخصية المعرض.

ومن جهتها، قالت إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة: “إن عدد الأجنحة العربية والأجنبية يبلغ 808 أجنحة، بزيادة 86 جناحا عن العام الماضي، وأن عدد الناشرين والجهات الرسمية يبلغ 900 دار نشر، بزيادة 153 دارا عن العام الماضي”.

وأضافت الوزير: “أن عدد الناشرين المصريين يبلغ 393 ناشرا، والعرب 255، وأنه سيُجرى تنظيم 900 فعالية على مدار أيام المعرض، الذي يُقام بمشاركة 38 دولة حتى الآن”.

سور الأزبكية

وتزامنا مع انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي ينطلق في دورته الـ51، أعلنت الصفحة الرسمية لـ”سور الأزبكية” المعروفة ببيع الكتب المستعملة والقديمة، للعام الثاني على التوالي، عن انطلاق معرض الأزبكية الثاني للكتاب.

يأتي ذلك خلال الفترة من 15 يناير المقبل إلى 15 فبراير عام 2020، رغم إعلان الهيئة العامة للكتاب، عن مشاركة 41 مكتبة من تجار السور، في معرض القاهرة الدولي للكتاب رقم 51 بمركز مصر للمعارض الدولية.

وتعد هذه إشارة لانفصال تجار السور عن معرض القاهرة الدولي للكتاب، للعام الثاني على التوالي، إذ تعذّر مشاركة عدد كبير من مكتبات السور، بسبب الشروط التي وضعتها الهيئة واتحاد الناشرين المصريين، فضلا عن أزمة ارتفاع أسعار الإيجارات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *