تسريب امتحان اللغة الإنجليزية لثانية ثانوي.. والوزارة تعلق

تسريب امتحان اللغة الإنجليزية
تسريب امتحان اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي - أرشيف

تداولت بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وجروبات “الواتسآب”، صورا لامتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثاني الثانوي، بعد مرور نصف ساعة من بدء الامتحان.

في المقابل، قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتأكد من صحة الامتحان المتداول، ومطابقته للامتحان الحقيقي للطلاب”.

امتحان اللغة الإنجليزية

وكان طلاب الصف الثاني الثانوي العام قد بدأوا صباح اليوم الاثنين أداء امتحان اللغة الإنجليزية إلكترونيا، إذ بدأت اللجنة في التاسعة صباحا، وانتهت في الثانية عشرة ظهرا.

ويبدأ طلاب الصف الأول الثانوي امتحان المادة نفسها في الفترة المسائية من الواحدة ظهرا حتى الرابعة عصرا.

ووفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يتكون امتحان اللغة الإنجليزية من 27 سؤالا، منها 20 سؤالا اختيارا من متعدد، وسبعة أسئلة مقالية، بالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

وتجرى امتحانات الصف الثاني الثانوي إلكترونيا بجميع المدارس، عدا المدارس الخاصة غير المجهزة بشبكات الإنترنت.

وانطلقت امتحانات الترم الأول لطلاب الثانوية المعدلة “الصفين الأول والثاني الثانوي العام” السبت 11 يناير الجاري، وتنتهي 23 من الشهر نفسه.

ويؤدي طلاب الصف الأول الثانوي الامتحانات ورقيا في الفترة المسائية، بينما يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي الامتحانات في الفترة الصباحية إلكترونيا عبر التابلت، فيما عدا:

  • المدارس الخاصة غير المجهزة إلكترونيا.
  • طلاب المنازل، والخدمات، والسجون، والطلاب المجندين.
  • الطلاب المتواجدين بالمستشفيات.
  • طلاب الدمج.

تسريب امتحان اللغة العربية

وفي سياق تسريب امتحان اللغة الإنجليزية، كانت صفحات “فيسبوك” و”واتسآب” قد سربت أمس الأول الامتحان الإلكتروني لمادة اللغة العربية للصف الثاني الثانوي العام، بعد نصف ساعة من بدء لجنة الامتحان، ونشر طلاب الأسئلة، وطلبوا الحصول على إجاباتها.

وعلق طارق شوقي، وزير التعليم، على عمليات تسريب امتحان اللغة العربية الإلكتروني، قائلا: “لأن الأخلاقيات والمفاهيم تحتاج تطويرا موازيا”، جاء ذلك ردا على سؤال أحد المعلمين على إحدى جروبات “الواتس آب”، إذ وجّه المعلم سؤالا، قائلا: “لماذا تسريب الامتحانات لم يتوقف؟”.

وتسائل المعلم قائلا: “فين متابعة الإدارات المديريات؟، لماذا تعطي الفرصة للطلاب والمعلمين لإفساد ما تنوي الوزارة تطويره؟”، فيما علّق وزير التربية والتعليم قائلا: “نبذل قُصارى الجهد، ولكن يظل العنصر البشري تحديا كبيرا للأسف، وهو يتطلب منا جميعا إصلاحه، وليس وزارة التربية والتعليم فقط، هذه آفة مجتمعية ترسخت عبر سنوات”.

فيما زعمت صفحات الغش الإلكتروني المعروفة بـ”شاومينج” تسريب امتحان اللغة الإنجليزية للصف الثاني اليوم ، واللغة العربية للصف الأول الثانوي، قبل ساعات من بدء الامتحانات السبت الماضي.

وتُعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانويين الورقية والإلكترونية بنظام الكتاب المفتوح (أوبن بوك) على مستوى الإدارة التعليمية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *