تحديد موعد بدء تصدير الغاز من إسرائيل لمصر.. تفاصيل

تصدير الغاز من إسرائيل لمصر
تحديد موعد بدء تصدير الغاز من إسرائيل لمصر - أرشيف

صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على اتفاقية بدء تصدير الغاز من إسرائيل لمصر، وفقا لما نشره موقع “أب ستريم” المَعني بأخبار البترول والغاز.

وبحسب الموقع، فإن شركة “نوبل” سوف تبدأ تصدير الغاز إلى مصر أوائل الشهر المقبل بعدما وقعت الحكومة الإسرائيلية بالموافقة على بدء تصدير الغاز من إسرائيل لمصر.

ونقل الموقع عن يوفال شتاينتز، وزير الطاقة الإسرائيلي، قوله: إن التوقيع على التصريح “علامة تاريخية” لإسرائيل ولن يدر دخلا كبيرا فحسب للحكومة وإنما سيساعد على تقليص تلوث الهواء.

وأضاف شتاينتز: “ستصبح إسرائيل لأول مرة في تاريخها، مصدرا للطاقة وشريكا مهما في سوق الطاقة الإقليمي”.

تصدير الغاز من إسرائيل لمصر

وتابع “يعدّ تصدير الغاز من إسرائيل لمصر من حقلي لوثيان وتمار، أهم تعاون اقتصادي بين إسرائيل ومصر منذ توقيع اتفاقية السلام. هذا معلم تاريخي لدولة إسرائيل، وفقا لما ورد بموقع “جلوبس”.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية: إنه تمت الموافقة على بدء تصدير الغاز من إسرائيل لمصر “بعد الانتهاء من جميع الإجراءات المهنية لفحص الأمر، بما في ذلك موافقة السلطات الإسرائيلية المُختصة والتشاور معها، وتلقي التوصيات المطلوبة”.

وبحسب وزارة الطاقة بحكومة الاحتلال، سيتم تصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر من حقلي “تمار” و”لوثيان” في البحر المتوسط.

وبموجب اتفاقيات أبرمت في العامين الماضيين، ستصدر تل أبيب 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما.

فيما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، اليوم، أنه من المتوقع بدء تصدير الغاز إلى مصر بحلول الشهر المقبل، ولفتت إلى أن قيمة الصفقة تبلغ 15 مليار دولار.

وكان شركاء في حقلي الغاز البحريين لوثيان وتمار، وقعوا اتفاقا في فبراير من العام الماضي، لبيع ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز إلى شركة “دولفينوس” القابضة في مصر، في ما وصفه مسئولون إسرائيليون أنه أهم اتفاق منذ توقيع البلدين معاهدة السلام عام 1979.

وأثارت الصفقة حينها جدلا في مصر إذ كانت تصدر الغاز لـ”إسرائيل” حتى سنوات قليلة مضت.

تحكيم دولي

وفي سياق بدء تصدير الغاز من إسرائيل لمصر، يذكر أن قضايا التحكيم الدولي من شركات الغاز الإسرائيلية ضد مصر انتهت في سبتمبر من العام الماضي بالتصالح، إذ تنازلت الشركات الإسرائيلية عن التعويضات المقرّرة لها مقابل شراء مصر نسبة من أسهمها، بالإضافة– وهو الثمن الأبرز– إلى استيراد مصر الغاز الإسرائيلي.

وخسرت مصر من إجمالي القضايا المرفوعة من إسرائيل بسبب الغاز الطبيعي ثلاث قضايا دولية، وتبلغ خسائر مصر من تلك القضايا مبلغا يصل إلى 8 مليارات دولار وفقا لتقدير الدكتور محمود وهبة، أستاذ التنظيم، وعميد معهد الدراسات التطبيقية بمركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك سابقا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *