قرض أوروبي لتطوير شبكة الكهرباء بقيمة 3.25 مليارات جنيه

قرض أوروبي لتطوير شبكة الكهرباء بقيمة 3.25 مليارات جنيه
القرض يسهل دمج 1.3 جيجا وات من الطاقة المتجددة الجديدة في نظام الكهرباء- أرشيف

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”تقديمه قرضا بقيمة 182.9 مليون يورو (ما يعادل 3.248 مليار جنيه)، إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لتطوير شبكة الكهرباء وتعزيز شبكة النقل في البلاد.

وقال البنك في بيان على موقعه الرسمي، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع زيادة الطلب على الكهرباء في مصر بشكل كبير على مدى السنوات العشرة المقبلة بسبب النمو الاقتصادي.

شبكة الكهرباء

وأوضح البنك في بيانه، أن القرض يسهل دمج 1.3 جيجا وات من الطاقة المتجددة الجديدة في نظام الكهرباء، من خلال ربط محطات جديدة للطاقة المتجددة، بمساعدة محطات فرعية جديدة أو مجددة عالية الجهد، مما يساعد على الحد من خسائر الكهرباء، وبالتالي توفير 77 ألف طن انبعاثات سنوية من ثاني أكسيد الكربون، حسب بيان البنك.

إضافة إلى مساعدة الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة تنظيم الكهرباء في تصميم وهيكلة إطار تنظيمي للمشاريع مع القطاع الخاص، وتطوير قناة جديدة لنمو الطاقة المتجددة من القطاع الخاص، مما سيزيد من تحسين القدرة التنافسية لهذا القطاع.

يذكر أن هذا يرتبط بقانون الكهرباء الذي صدر في عام 2015، والذي يحدد خارطة طريق لتحرير وإصلاح قطاع الطاقة، مدفوعا بهدف الحكومة لتوليد 20% من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

وذكر بيان البنك أنه من المتوقع أن يدعم الاتحاد الأوروبي هذا المشروع من خلال منحة بقيمة 20 مليون يورو.

قروض خارجية

وبالحديث عن تطوير شبكة الكهرباء، أصدر السيسي ثلاثة قرارات جمهورية، في 4 من أبريل الماضي، أبرزها القرار رقم 301 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، بمبلغ 60 مليون دينار كويتي، والموقعة في واشنطن بتاريخ 22 أبريل 2018.

كما وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في الكويت، بتاريخ 8 أغسطس 2018، اتفاقية قرض بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء، “المرحلة الثانية” بمبلغ 40 مليون دينار كويتي، ووافق عليها البرلمان في ديسمبر الماضي.

ويهدف المشروع إلى الإسهام في تلبية الطلب على الكهرباء في المناطق ذات الأحمال الكهربائية المتزايدة، وذلك من خلال تطوير وتوسعة شبكة نقل الكهرباء، وإنشاء محطات تحويل جديدة على التوترات 500 ك. ف، و220 ك.ف، و22 ك.ف، و11 ك.ف، وإضافة خطوط هوائية وكابلات أرضية لربط المحطات الجديدة بالشبكة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.