مصرع وإصابة 5 فنيين صعقا بالكهرباء في كفر الشيخ

مصرع وإصابة 5 فنيين في كفر الشيخ
مصرع وإصابة 5 فنيين صعقا بالكهرباء أثناء عملهم في كفر الشيخ - أرشيف

شهد كوبري الهويس في بلطيم بمحافظة كفر الشيخ حادثة مصرع وإصابة 5 فنيين صعقا بالكهرباء أثناء عملهم، إذ نقلت جثة متوفى وأربعة مصابين إلى مستشفى بلطيم المركزي.

وقال مصدر بديوان محافظة كفر الشيخ، في تصريحات صحفية: إن الفنيين تعرضوا لصعق كهربائي خلال قيامهم بأعمال الصيانة بالقرب من كوبري الهاويس ببلطيم، وتوفي “أحمد خالد لطفي معوض”، 30 عاما، من مركز الحامول.

وأضاف المصدر، بشأن حادثة مصرع وإصابة 5 فنيين، أنه قد أصيب كل من “حمادة محمد زين”، 35عاما، و”الدسوقي عبد العاطي محمد”، 19عاما، و”علي صابر علي”، 34 عاما، و”أحمد عوض عبد الباقي”، 45 عاما، وكلهم من الحامول، وتبين إصابتهم جميعا بإغماء نتيجة الصعق.

مصرع وإصابة 5 فنيين

وأشار المصدر إلى تشكيل لجنة لمعرفة ملابسات حادثة مصرع وإصابة 5 فنيين، ووسائل الأمان التي يجب أن يلتزم بها الفنيون عند القيام بأي مهمة أثناء العمل، كما وجهت المحافظة بالوقوف على ملابسات الحادثة وتقديم الرعاية للفنيين المصابين.

ومؤخرا، تزايدت حالات الوفاة صعقا بالكهرباء أثناء العمل أو من صيانة محولات الكهرباء أو أبراج الضغط العالي، ففي 17 من الشهر الجاري، لقي خمسة عمال مصرعهم، وأصيب ثلاثة آخرون في انهيار برج كهرباء بمنطقة الوراق في محافظة الجيزة، داخل شركة كهرباء “سقيل” أثناء إجراء أعمال صيانة.

وفي شكل من أشكال الإهمال، يظهر مقطع الفيديو المتداول عن الحادثة، العاملين أعلى البرج دون أحزمة أمان أو “أوناش”، يصعدون ويهبطون من خلالها، ويستخدمون البرج نفسه كسلالم للصعود والهبوط، ما يعرضهم لخطر السقوط من الأعلى أو عدم القدرة على تفادي أي حادثة في البرح نفسه.

أبراج الضغط العالي

وفي سياق مصرع وإصابة 5 فنيين اليوم، وقعت حادثة انفجار في منتصف شهر مايو 2017، في أبراج الضغط العالي، بسبب الأحمال الزائدة، في شارع “الحنفية” بحارة “المرجو شي” بالمنطقة، ونجم عنها أضرار بالغة بالعقارات التي تحمل الأرقام 7 و8 و10، ما سببت خسائر مادية ضخمة.

وذكرت دراسة، أجراها معهد كارولينسكا بالسويد، أن التلوث الكهرومغناطيسي الناتج من أبراج الضغط العالي هو المسبب الرئيس للسهر، والأرق، والإجهاد، والقلق، والتوتر، والاكتئاب، وقلة في تناول الطعام، وحالة الوهن والضعف العام للجسم، وصعوبة التركيز.

وأضافت: “أن الشخص الذي يسكن بالقرب من تلك الأبراج يُصاب بأمراض العين، مثل: قِصر النظر، وماء أزرق بالعين، وآلام بالعمود الفقري، وآلام بالمفاصل، والعجز الجنسي، وتشوهات الأجنة، وزيادة نسبة الإجهاض، وأمراض الغدة الدرقية، وضعف الجهاز المناعي، إضافة إلى خلل في الحمض النووي DNA”.

تأتي حوادث الوفاة صعقا بالكهرباء بينما طالبت وزارة الكهرباء، بداية نوفمبر الجاري، توفير 400 مليون جنيه، لتوجيهها إلى تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروعات الحكومة، لتغيير الكابلات الهوائية إلى أخرى أرضية، إذ انتهي من تنفيذ المرحلتين الأولين بتكلفة 1.7 مليار جنيه.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *