الحصاد: سؤال برلماني بخصوص أسباب المظاهرات.. وتعليق التداول في البورصة

الحصاد: سؤال برلماني بخصوص أسباب المظاهرات.. وتعليق التداول في البورصة
تعليق التداول في البورصة، بعد هبوط مؤشر EGX100، بنسبة 5% لأول مرة منذ نوفمبر 2016- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 22 سبتمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “سؤال برلماني بخصوص أسباب المظاهرات” و”تعليق التداول في البورصة”.

العناوين

سياسة

تقدم نائب برلماني اليوم الأحد، بسؤال إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن أسباب المظاهرات التي تشهدها مصر مؤخرا وتحديدا منذ مساء الجمعة الماضية.

وأوضح النائب البرلماني عبد الحميد كمال، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه وجه سؤالا إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن أسباب بعض التظاهرات والحفاظ على الدولة المصرية.

أحال جهاز الكسب غير المشروع موظفين بالإدارة المركزية للاتصالات الإلكترونية في رئاسة الجمهورية إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، وذلك في قضية التجاوزات بمؤسسة الرئاسة والمقدرة بنحو 27 مليونا و584 ألفا و907 جنيهات.

وقرر الجهاز بعد تحقيقات استمرت عدة أيام، إحالة موظفين اثنين وكذلك مهندس بشركة مقاولات مسئول عن فواتير كل الأعمال المنفذة بمشروعات مراكز اتصالات رئاسة الجمهورية، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة.

اقتصاد

شهدت جلسة اليوم الأحد تعليق التداول في البورصة المصرية، لمدة 30 دقيقة، بعد هبوط مؤشر EGX100، بنسبة 5% لأول مرة منذ نوفمبر 2016.

وأوضحت البورصة في بيان اليوم، أنه تَقرّر إعادة التداول في تمام الساعة 13:12:35 وذلك بسبب انخفاض مؤشر EGX 100 بنسبة 5%، كما خسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 36 مليار جنيه، مغلقا عند 702.3 مليار جنيه.

اقترضت الحكومة، اليوم الأحد، 18.75 مليار جنيه، عبر بيع أذون خزانة، طرحها البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

وأعلن البنك المركزي، في بيان نشره على موقعه الرسمي، بيع أذون خزانة اليوم، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

أسباب المظاهرات

مجتمع

سلّط المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على تفاصيل تقنين أوضاع الكنائس منذ تشكيل اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس التي جرى تشكيلها في يناير 2017 برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

ونشر المجلس إنفوجرافا، تضمّن المحصّلة الأحدث بشأن تقنين أوضاع الكنائس والمباني، التي جرى تقنين وتوفيق أوضاعها بواسطة اللجنة التي يترأسها مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

تعليم وصحة

شكا عدد من أولياء الأمور وطلاب المدارس من تأخر وصول الكتب المدرسية بالمرحلة الابتدائية والإعدادية، وعدم التزام عدد كبير من المدارس بقرار وزارة التعليم والمحدد بنسبة الزيادة السنوية للمصروفات المدرسية بنسبة تتراوح من 3-11% وفقا لشرائح المصروفات.

وأوضح عدد من أولياء الأمور أن نسبة الزيادة بالمصروفات المدرسية بلغت 45% ببعض المدارس، تحت دعاوى إعادة تقييم المصروفات، مطالبين الوزارة بتشديد الرقابة والمتابعة للمدارس الخاصة والدولية.

أسباب المظاهرات

رياضة

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم، توقيع عقوبات خاصة بمباراة السوبر على فريقي الأهلي والزمالك اللذين لعبا المباراة يوم الجمعة الماضي، على استاد الجيش في برج العرب بالإسكندرية.

وكشفت اللجنة أن إجمالي قيمة العقوبات 600 ألف جنيه على كلا الناديين، بواقع 300 ألف جنيه على الأهلي، ومثلها على الزمالك موزعة على عقوبات مختلفة ومتنوعة، وذلك قبل بدء الأهلي والزمالك مشوارهما في مسابقة الدوري.

منوعات

درجات الحرارة المتوقعة غدا على بعض محافظات ومدن مصر:

  • العظمى الصغرى
  • القاهرة: 32 23.
  • الإسكندرية: 29 24.
  • مطروح: 28 23.
  • أسوان: 39 26.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.