برلماني يتقدم بسؤال لرئيس الوزراء: ما أسباب المظاهرات؟ (صور)

برلماني يتقدم بسؤال لرئيس الوزراء: ما أسباب المظاهرات؟ (صور)
النائب يسأل عن أسباب التظاهرات الأخيرة التي شهدتها الميادين في بعض المحافظات- أرشيف

تقدم نائب برلماني اليوم الأحد، بسؤال إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن أسباب المظاهرات التي تشهدها مصر مؤخرا وتحديدا منذ مساء الجمعة الماضية.

وأوضح النائب البرلماني عبد الحميد كمال، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه وجه سؤالا إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن أسباب بعض التظاهرات والحفاظ على الدولة المصرية.

وأشار النائب إلى أن السؤال جاء استنادا إلى المادة “129” من الدستور، والمادة “198” من اللائحة الداخلية، مضيفا: “في إطار احترام الدستور والقانون وحفاظا على سلامة الدولة المصرية برجاء توجيه سؤال إلى السيد رئيس مجلس الوزراء، بشأن أسباب التظاهرات الأخيرة التي شهدتها الميادين في بعض المحافظات بأعداد متفاوتة، ومن بينها محافظة السويس”.

أسباب المظاهرات

وتساءل النائب عن أسباب المظاهرات وطرق المعالجات “الأمنية والإعلامية”، مشيرا إلى أن ذلك يأتي حفاظا على أمان واستقرار الشعب المصري، فضلا عن كيفية مواجهة الإشاعات بشكل علمي وموضوعي، وإعلان الحقيقة والشفافية، وإعمالا للدستور في إطار الحكم الرشيد”، وكذلك حق المواطنين في معرفة الحقائق واحترام التعددية في الرأي.

وطلب النائب كمال أن يأتي الرد على سؤاله كتابة، أو في بيان أمام مجلس النواب في جلسة عامة، وأضاف: “وذلك احتراما للقسم الذي قدمناه بالحفاظ على الدستور.. والحفاظ على الدولة المصرية.. ولخطورة الأمر وحفاظا على الأمن الاجتماعي”.

قدم النائب عبد الحميد كمال صباح اليوم سؤال الى الدكتور رئيس مجلس لوزراء حول اسباب بعض التظاهرات والحفاظ على الدولة…

Gepostet von ‎عبد الحميد كمال – Abd elhamid kamal‎ am Sonntag, 22. September 2019

 

يذكر أن مادة 198 تنص على أنه لكل عضو أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء أو أحد نوابه أو أحد الوزراء أو نوابهم، أسئلة في شأن من الشئون التي تدخل في اختصاصهم، وذلك للاستفهام عما يلي:

  • أمر لا يعلمه العضو.
  • للتحقق من حصول واقعة وصل علمها إليه.
  • للوقوف على ما تعتزمه الحكومة في أمر من الأمور.

وأضافت المادة أنه على الحكومة الإجابة عن هذه الأسئلة في دور الانعقاد ذاته، وذلك مع مراعاة ما ورد في المادة 202 من هذه اللائحة، وتكون الإجابة عن الأسئلة شفاهة في الجلسة ما لم تكن من الأسئلة التي يجب الإجابة عنها كتابةً وفقا لأحكام هذه اللائحة.

مظاهرات الجمعة

تساؤل النائب البرلماني عن أسباب المظاهرات في مصر، يأتي بعد أن شهدت الميادين الرئيسية في عدد من المحافظات تظاهرات يوم الجمعة الماضية، استجابة لدعوات المقاول والفنان محمد علي، اعتراضا على ما ادعاه بفساد في القيادة السياسية والعسكرية، وهي الاتهامات التي نفاها الرئيس السيسي فى المؤتمر الوطني الثامن للشباب الذي عُقد قبل نحو أسبوع.

ويأتي السؤال في ظل نفي قنوات فضائية خروج أي تظاهرات معارضة، فيما ادعى عمرو أديب أنه لم يخرج في التظاهرات سوى 40 شخصا كلهم من أبناء السجناء.

فيما قال سامح شكري، وزير الخارجية: “إن الساحة الداخلية في مصر مستقرة، وما تنقله بعض وسائل الإعلام غير المهنية، مثل: قناة الجزيرة عن التظاهرات يعتبر ترويجا لصور غير حقيقية”.

برلماني يتقدم بسؤال لرئيس الوزراء: ما أسباب المظاهرات؟ (صور)

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *