“محلات مغلقة واعتقالات”.. ماذا جرى في مظاهرات ميدان التحرير؟ (فيديو)

مظاهرات في ميدان التحرير
قوات الأمن تعتقل متظاهرين في ميدان التحرير - أرشيف

شهد ميدان التحرير، مساء أمس الجمعة، توافد عدد من المتظاهرين للمرة الأولى منذ ست سنوات، مطالبين برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في استجابة لدعوة عبر الإنترنت دعت لاحتجاجات ضد النظام.

فيما تصدّر هاشتاج #ميدان_التحرير قائمة الترند في مصر، بأكثر من مليون تغريدة، إذ شارك فيه مغردون بمقاطع فيديو عن خروج مظاهرات في محيط التحرير وميادين أخرى بمصر، مناهضة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

ميدان التحرير

من جهته، قال الإعلامي عمرو أديب: “إن هناك مجموعة توجّهت إلى ميدان التحرير، يقدّر عددهم بحوالي 30 فردا”، مضيفا: “هتفوا هتافات، وصوروها، ونشروا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وكل هذا حدث في دقيقتين فقط”.

وتابع عمرو أديب في برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر”: “أغلب المتواجدين في ميدان التحرير أبناء عناصر وقيادات الجماعة الإخوان الإرهابية المتواجدة في السجن، وقوات الأمن سيطرت على الموقف، واعتقلت عددا من المتظاهرين”.

وذكر أديب: “بعد أيام من الحشد ومطالبات بالنزول يوم الجمعة في التحرير، شهدنا حوالي 30 فرد في التحرير، وتجمعوا دقيقتين والموضوع خلص “، مضيفا: “لديّ مراسل في ميدان التحرير، ويؤكد أنه لا يوجد مظاهرات في الميدان على الإطلاق”.

وقال محمد الريس، مراسل برنامج “الحكاية”: “إن الحركة بميدان التحرير طبيعية”.

وأضاف: “أن الميدان فيه حركة كبيرة لناس ماشية على رجليها، وحركة العربيات موجودة، مع وجود مكثف لقوات الشرطة، وقوات التأمين”.

وتابع: “فيه زحمة في الإشارات كالعادة، سواء في اتجاه المتحف المصري أو الإشارة اللي جنب المجمع، لكن مفيش أي مظاهرات، وناس عادية بتتمشي، وخارجين من المترو، كل حاجة طبيعية”.

واستطرد: “المحلات الموجودة مقفولة، ربما لخوف أصحاب المحال من أي حركات مفاجئة، لكن أكشاك الجرائد مفتوحة، مفيش أي حاجة حواليا، والصوت المحيط هو العربيات، وقدامي مفيش مظاهرات، والصوت واضح للجميع”.

وشدد المراسل أنه “لا وجود لأي هتافات أو تظاهرات، وأن الوضع بالميدان طبيعي جدا”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل، قيام قوات الأمن المتمركزة في ميادين القاهرة والجيزة، بتفريق المظاهرات على أطراف ومداخل ميدان التحرير، ولم تقتصر التظاهرات على العاصمة، بل شملت مناطق أخرى من بينها دمياط، إذ رصدت لقطات مصورة إقدام متظاهرين على تمزيق لافتة مؤيدة للسيسي.

كما نُظمت احتجاجات صغيرة في الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط، والسويس على البحر الأحمر، ومدينة المحلة الكبرى في دلتا النيل، على بُعد حوالي 70 ميلا شمال القاهرة، وفقا لسكان ومقاطع فيديو منشورة على الإنترنت.

وانتشرت قوات الأمن من قطاعات مختلفة بوزارة الداخلية بين الأمن العام والقوات الخاصة والمباحث الجنائية وأفراد الشرطة السرية، بالإضافة للخدمات المرورية المعتادة، وجابت سيارات تابعة للشرطة العسكرية ميدان التحرير إلى جانب الدوريات السيارة في الشوارع المهمة.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *