الحكومة تقترض 19 مليار جنيه عبر طرح أذون خزانة

الحكومة تقترض 19 مليار جنيه عبر طرح أذون خزانة
اقترضت الحكومة اليوم الخميس 19 مليار جنيه عبر طرح أذون خزانة من خلال البنك المركزي -أرشيف

اقترضت الحكومة، اليوم الخميس، 19 مليار جنيه، عبر طرح أذون خزانة، من خلال البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

وأعلن البنك المركزي، في بيان نشره على موقعه الرسمي، طرح أذون خزانة اليوم، نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة.

طرح سندات خزانة

وبحسب البيان، جرى طرح سندات خزانة على النحو التالي:

  • قيمة الطرح الأول: نحو 9.5 مليارات جنيه لأجل 182 يوما.
  • قيمة الطرح الثاني: نحو 9.5 مليارات جنيه لأجل 357 يوما.

ووفقا لبيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي، فإن وزارة المالية قد أصدرت تقريرا، بداية الأسبوع الجاري، ذكرت فيه أن الحكومة تقترض 40 مليار جنيه من الجهاز المصرفي على مدار الأسبوع الجاري، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، عبر عطاءات أدوات الدين من سندات وأذون الخزانة.

وبحسب البيانات، فإنه جرى تكليف البنك المركزي المصري بعملية طرح أذون خزانة كأحد أدوات الدين أذون الخزانة على مدار الأسبوع الجاري، عبر ثلاث عطاءات أسبوعية أيام “الأحد، الاثنين، الخميس”.

وذكر تقرير المالية، أنه جرى بيع آجال خزانة على مدار الأسبوع على النحو التالي:

  • طرح أذون خزانة أجليْ 91 و273 يوما، بـ18.75 مليار جنيه يوم الأحد.
  • بيع استحقاقي خزانة من سندات 5 و10 سنوات، بقيمة تبلغ 2.25 مليار جنيه يوم الاثنين .
  • طرح أذون خزانة أجليْ 182 و364 يوما، بـ19 مليار جنيه اليوم الخميس .

عجز الموازنة

وفي 7 من مايو الماضي، أعلنت وزارة المالية احتمال بلوغ العجز الكلي المتوقع في الموازنة العامة للدولة 15.8% بدلا من النسبة التي كانت مستهدفة 7.2%، بعد ما رفعت الوزارات احتياجاتها المالية للسنة المالية الجديدة (2020/2019).

وعلى صعيد طرح أذون خزانة اليوم، وبحسب تقرير صادر عن إدارة الدين العام بوزارة المالية، فإن الحكومة تقترض 40 مليار جنيه أسبوعيا.

وأشار التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي في نهاية مايو الماضي إلى “أن حجم الدين العام المحلي منه 85.3% مستحقا على الحكومة، و8.3% على الهيئات العامة الاقتصادية، و6.4% على بنك الاستثمار القومي”.

وأظهر مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي (2019/2018) استهداف تمويل محلي بشأن عجز الموازنة العامة، بقيمة 511.2 مليار جنيه.

وبحسب الموازنة، تستهدف مصر إصدار أذون خزانة خلال العام المالي الجاري بنحو 409.6 مليارات جنيه، وإصدار سندات بقيمة 101.6 مليار جنيه.

ويعد طرح أذون خزانة حكومية، أحد أدوات الدين الحكومية التي تقترض الحكومة من خلالها اليوم أيضا، إحدى أدوات الدين الحكومية التي تصدر لحاملها، ولآجال تتراوح بين 3 أشهر إلى 12 شهرا، وتعد أداة مالية قصيرة الأجل، أي: لمدة ولأجل أقل من العام، ويُجرى التعامل بها في أسواق المال الثانوية، والتداول عليها بيعا وشراءً

وتختلف عنها سندات الخزانة في أجل الاستحقاق، إذ يتراوح بين سنتين و20 عاما.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *