الحصاد: البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ ومنح الجنسية للأجانب مقابل الاستثمار

الحصاد: البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ ومنح الجنسية للأجانب مقابل الاستثمار
مد إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، وذلك للمرة العاشرة على التوالي- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 11 يوليو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ ومنح الجنسية للأجانب مقابل الاستثمار”.

العناوين

سياسة

وافق مجلس النواب برئاسة علي عبد العال، خلال الجلسة العامة، اليوم الخميس، بأغلبية ثلثَي أعضائه على قرار رئيس الجمهورية بشأن مد إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ من الخميس الموافق 25 يوليو الجاري، وذلك للمرة العاشرة على التوالي.

وقال عبد العال، خلال جلسة بالبرلمان، اليوم: “إنه ورد إلى المجلس في تاريخ 4 يوليو الجاري قرار رئيس الجمهورية رقم 317 لسنة 2019 بمد إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد، نظرا للظروف الأمنية الخطيرة، وذلك بعد أخذ رأي مجلس الوزراء”.

وافق مجلس النواب بصفة نهائية على قانون الإقامة للأجانب ومنح الجنسية المصرية مقابل الاستثمار، وذلك لكل أجنبي قام بشراء عقار، أو إنشاء مشروع استثماري، أو بإيداع مبلغ مالي بالعملة الأجنبية.

جاء ذلك في الجلسة العامة للمجلس اليوم الخميس، لمناقشة التعديلات على بعض أحكام القانون رقم (89) لسنة 1960، بشأن دخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية والخروج منها، والقانون رقم (26) لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية.

اقتصاد

أغلقت البورصة المصرية تعاملات اليوم الخميس، ختام جلسات الأسبوع، على خسارة 11 مليار جنيه وسط تراجع مؤشراتها كافة نتيجة تزايد عمليات البيع من الأجانب.

وأوضحت البيانات الإحصائية الختامية لجلسة تداول نهاية تعاملات الأسبوع، تراجع الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 11 مليار جنيه، لينهي التعاملات عند مستوى 738.1 مليار جنيه.

مجتمع

يواجه موسم الحج هذا العام، أزمة خطيرة تتمثل في تخلف المعتمرين عن العودة إلى البلاد بعد أداء مناسك العمرة، والاستمرار إلى موسم الحج. بحسب تصريحات باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة.

وأوضح نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن الأزمة ظهرت بعد تطبيق السعودية للتأشيرة الإلكترونية ونظام الوكيل الافتراضي، ولفت إلى أن نظام التأشيرة الإلكترونية منح الفرصة للسماسرة، لطرح برامج عمرة من “رمضان إلى الحج” بأسعار تتراوح ما بين 90 إلى 110 آلاف جنيه.

تعليم وصحة

نفى مجلس الوزراء ما تردد من أنباء حول خفض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تنسيق القبول بكليات الطب إلى 75%، لمواجهة أزمة عجز الأطباء وقلة أعدادهم، بالتزامن مع بدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، أنه قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي بدورها نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أن تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019/ 2020 كما هو.

رياضة

شهدت الساعات الماضية، تلقي طارق حامد لاعب وسط نادي الزمالك والمنتخب الوطني عرضين من أحد الأندية الكبرى واتحاد جدة السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، في إطار خطة كل منهما لتدعيم صفوفه قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد.

وأعلن مسئولو نادي الزمالك، رفضهم إعارة اللاعب طارق حامد إلى نادي اتحاد جدة السعودي مقابل مليوني دولار.

مد حالة الطوارئ

منوعات

مد حالة الطوارئ

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *