الحصاد: الموافقة على قانون منح الجنسية.. وتطبيق منظومة الدعم النقدي في أغسطس

الحصاد: الموافقة على قانون منح الجنسية.. وتطبيق منظومة الدعم النقدي في أغسطس
تطبيق منظومة الدعم النقدي الجديدة بداية من شهر أغسطس المقبل- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 7 يوليو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الموافقة على قانون منح الجنسية” و”تطبيق منظومة الدعم النقدي في أغسطس”.

العناوين

سياسة

شهدت الجلسة العامة للبرلمان اليوم جدلا واسعا حول مشروع قانون منح الجنسية للأجانب ما بين مؤيد ومعارض، إذ تقدم عشرة نواب رسميا بمذكرة برفض قانون منح الجنسية مقابل الاستثمار، وتسجيل رفضهم بمضبطة مجلس النواب.

ووقع على المذكرة بشكل رسمي النواب: عبد الحميد كمال– محمد عبد الغني– إيهاب منصور– محمد صلاح بديع– محمد عمارة– هيثم الحريري– ضياء الدين داود– محمد عتماني– نادية هنري- أسامة شرشر.

أصدرت اليوم محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، أحكاما في قضية التخابر مع إيران بالسجن المؤبد “غيابيا” لخمسة أشخاص، والسجن المشدد “حضوريا” 15 عاما لأستاذ أزهري.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي، مع تغريم المتهمين 500 ألف جنيه لكل منهم، ليصل مجموع الغرامات إلى 3 ملايين جنيه.

اقتصاد

خسرت البورصة المصرية في أولى جلسات الأسبوع اليوم، وأنهت تعاملات جلسة الأحد على خسارة رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة، نحو 3.9 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 746.2 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت نحو 690 مليار جنيه.

وتباينت المؤشرات، متأثرة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعربية، قابلها مشتريات انتقائية للمستثمرين الأجانب بقطاع الشركات الكبرى والقيادية، خاصة البنوك.

مجتمع

قال مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي: “إنه جرى الانتهاء من إعداد قانون الدعم النقدي الجديد، الذي يقوم على دمج جميع برامج الدعم في برنامج تكافل وكرامة”. مشيرا إلى أنه سيُجرى إرسال مشروع القانون الجديد لمجلس النواب خلال الأيام المقبلة، تمهيدا لمناقشته وإصداره.

وأوضح المصدر أنه سيجرى تطبيق منظومة الدعم النقدي الجديدة بداية من شهر أغسطس المقبل، وأنه سيُجرى إدراج نحو 100 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة بعد إصدار قانون الدعم النقدي الجديد، ليصل إجمالي الأسر المدرجة في منظومة الدعم شاملة أصحاب الضمان الاجتماعي 3.3 ملايين أسرة بنهاية العام المالي الحالي.

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن تواريخ رفع سن المعاش في الوظائف، طبقا لمشروع قانون التأمينات الاجتماعية، الذي ينص على توحيد سن المعاش ليصل إلى 65 سنة في عام 2040.

فمن جانبه، قال مستشار وزير التضامن الاجتماعي، عمر محمد حسن: إن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الجديد ينص على توحيد سن المعاش ليصل إلى 65 سنة في عام 2040.

قانون منح الجنسية

تعليم وصحة

علّق حمدي العجيمي، مدير المدرسة الفنية الصناعية برأس غارب في محافظة البحر الأحمر، على رسوب جميع طلاب المدرسة وعدم نجاح أي منهم خلال العام الحالي بـ”أنه أمر غريب ولا أحد يعلم السبب”.

وقال العجيمي في مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد” على فضائية “ten”، اليوم الأحد: “إن طلاب مدرسة صالح عوض الفنية الصناعية منذ الصف الأول وحتى الصف الخامس من المتفوقين بامتياز كل عام”.

رياضة

تصدّر “#اتحاد_الكره” موقع تويتر للتدوينات القصيرة في مصر، بعد الخروج المُذلّ من دور الـ16 لبطولة أمم إفريقيا، أمام منتخب جنوب إفريقيا، مساء أمس السبت على ملعب إستاد القاهرة الدولي.

وبعد تقديم تسعة أعضاء أمن مجلس إدارة اتحاد الكرة استقالتهم، عقب خروج منتخب مصر، جرى حلّ مجلس الجبلاية رسميا، خصوصا أن النصاب القانوني ينص على أنه في حال تقديم ستة أعضاء الاستقالة يُجرى حل المجلس رسميا.

منوعات

قانون منح الجنسية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.