“التضامن” تعلن موعد تطبيق منظومة الدعم النقدي الجديدة

تطبيق منظومة الدعم النقدي الجديدة
"التضامن" تعلن موعد تطبيق منظومة الدعم النقدي الجديدة - أرشيف

قال مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي: “إنه جرى الانتهاء من إعداد قانون الدعم النقدي الجديد، الذي يقوم على دمج جميع برامج الدعم في برنامج تكافل وكرامة”، مشيرا إلى أنه سيُجرى إرسال مشروع القانون الجديد لمجلس النواب خلال الأيام المقبلة، تمهيدا لمناقشته وإصداره.

وأوضح المصدر أنه سيجرى تطبيق منظومة الدعم النقدي الجديدة بداية من شهر أغسطس المقبل، وأنه سيُجرى إدراج نحو 100 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة بعد إصدار قانون الدعم النقدي الجديد، ليصل إجمالي الأسر المدرجة في منظومة الدعم شاملة أصحاب الضمان الاجتماعي 3.3 ملايين أسرة بنهاية العام المالي الحالي.

قانون الدعم النقدي

وبحسب المصدر، فأن قانون الدعم النقدي الجديد يقوم على دمج كل برامج الدعم في برنامج واحد، وأبرز ما تضمنه:

  • مراجعة المستفيدين من الدعم كل ثلاث سنوات.
  • استبعاد الأسر غير المستحقة بعد انتهاء تلك الفترة.
  • إضافة استهلاك الأسرة من الكهرباء ضمن معايير تحديد الأسر المستحقة للدعم.
  • حضور أبناء الأسرة المدرجة في برنامج الدعم 80% من فترة الدراسة.
  • تردد الأم على الوحدة الصحية، وتلقيها العلاج المحدد بداية من فترة الحمل وحتى ست سنوات.
  • إلزام الحكومة بتوفير فرص عمل للأسرة التي جرى استبعادها من الدعم عقب مرور ثلاث سنوات.
  • إلغاء الدعم نهائيا بالنسبة للأسرة التي ترفض فرصة العمل لثلاث مرات.

وقالت نائب وزير التضامن للحماية الاجتماعية، نيفين القباج، في تصريحات صحفية سابقة: “إنه جرى مراجعة نحو 80% من مستفيدي الضمان الاجتماعي، على أن يُعاد التسجيل وفق شروط قانون الدعم النقدي الجديد، وأنه يُجرى حاليا مراجعة 20% من الحاصلين على الضمان الاجتماعي، على أن يُجرى وضع استهلاك الكهرباء، ضمن أحد عناصر تحديد نسبة الفقر”.

وأشارت القباج، إلى أن هناك أشخاصا جرى نقلهم فُرادى من الضمان الاجتماعي إلى تكافل وكرامة.

وأكدت نائب وزير التضامن، أنه سيُجرى ضم 100 ألف أسرة وأكثر خلال العام الجاري إلى برنامج تكافل وكرامة، لافتة إلى البدء في ضم هذه الأسر لبرنامج الدعم النقدي بعد إقرار مجلس البرلمان للقانون الجديد.

منظومة الدعم

وكشف أحمد كمال، معاون أول وزير التموين، قبل أيام عن تفاصيل مقترح التحول إلى الدعم النقدي المشروط، والتحول إلى منظومة الخبز الجديدة، وهو الأمر الذي يُجرى دراسته حاليا من قِبَل المختصين، بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وقطاع الرقابة والتوزيع، بحسب تصريحاته.

ولفت كمال إلى تصريحات وزير التموين بمجلس النواب، بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، وتطبيق منظومة الخبز الجديدة، إذ قال: “إن بطاقات التموين بدلا من أن يسجَّل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحونا بفلوس، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن”.

وأضاف: “أن الهدف من المقترح عدم إهدار المال العام، والقضاء على الفساد في منظومة الخبز، والمساهمة في تقليل الاستهلاك بنسبة 10%، بما يعادل مليون طن قمح”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *