الضبطية القضائية تُعاين وحدات الإسكان الاجتماعي: احذر سحب الشقة

الإسكان الاجتماعي
الضبطية القضائية تُعاين وحدات الإسكان الاجتماعي - أرشيف

تفقّدت لجنة الضبطية القضائية التابعة لصندوق التمويل العقاري، بالتنسيق مع اللجنة المختصة من جهاز مدينة العاشر من رمضان، أمس الاثنين، عددا من وحدات الإسكان الاجتماعي للتأكد من شاغلي الوحدات، وتحرير المحاضر اللازمة حال ثبوت مخالفات.

وأوضح بيان صادر عن جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أنه في حال ثبوت وجود مخالفات، وأن قاطني الوحدات ليسوا هم أصحابها الأصليين، فإنه يُجرى سحب الوحدة السكنية، وذلك إعمالا لنص قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93.

قانون الإسكان الاجتماعي

وتنص المادة 4 من القانون 93 لسنة 2018 بشأن الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: أنه يلتزم المنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي باستعمالها لسكنه، وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ استلامه لها.

كما يلتزم المنتفع بقطعة أرض معدة للبناء، وفقا لبرنامج الإسكان الاجتماعي بالبناء عليها طبقا للشروط والضوابط التي تقررها الجهة الإدارية المختصة، ويلتزم باستخدام المبنى لغرض السكني.

ويحظر على المنتفعين بالوحدات السكنية التصرف فيها أو التعامل عليها أو جزء منها بأي نوع من أنواع التصرف والتعاملات قبل مُضي المدة المنصوص عليها بالفقرة الأولى، أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.

حبس وغرامة

ويُعاقب كلّ من يخالف أحكام الفقرة الثالثة من المادة 4 من هذا القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي جميع الأحوال، يحكم برد الوحدة السكنية أو قطعة الأرض المنتفع بها والدعم الممنوح دفعة واحدة إلى الصندوق، مع رد ما جرى سداده من ثمنها للمستثمر.

إسكان هيئة الأوقاف

في سياق آخر، مدت وزارة الأوقاف باب الحجز في وحدات الإسكان الاجتماعي بمدينتي العاشر من رمضان والسادات، بتقسيط 20 سنة، حتى منتصف الشهر الجاري.

وقال سيد محروس، رئيس هيئة الأوقاف المصرية، وأمين عام اتحاد الأوقاف العربية: “إن هناك تسهيلات تقدم في السداد بنظام مبادرة البنك المركزي تصل إلى 20 سنة”.

وتتراوح مساحات الوحدات من 59 مترا وحتى 81 مترا بالعاشر من رمضان، و52 مترا حتى 79 مترا بمدينة السادات.

وتتراوح الأسعار المعلنة بين 101 ألف و200 جنيه إلى 190 ألفا و800 جنيه مصري، بدعم نقدي يصل إلى 25 ألف جنيه، وأسعار فائدة مميزة من 5% إلى 7%، ويُجرى سداد مقدم 15% من سعر الوحدة السكنية، وفقا لتصريحات رئيس الهيئة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.