الحصاد: ارتفاع الدين الخارجي.. وتأييد امتداد عقود إيجار المحلات للورثة

الحصاد: ارتفاع الدين الخارجي.. وتأييد امتداد عقود إيجار المحلات للورثة
المحكمة الدستورية العليا أيدت اليوم امتداد عقود إيجار المحلات للورثة عند وفاة المستأجر الأصلي- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 2 يونيو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “ارتفاع الدين الخارجي” و”تأييد امتداد عقود إيجار المحلات للورثة”.

العناوين

سياسة

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة له اليوم الأحد، في احتفال ليلة القدر الذي تقيمه وزارة الأوقاف كل عام، حيث انعقد الاحتفال في قاعة مركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر.

وبدأ السيسي كلمته في احتفال ليلة القدر اليوم بتحية الإمام الأكبر، شيخ الأزهر والعلماء الأجلاء والضيوف الحاضرين، مهنئا شعب مصر وشعوب الدول العربية والإسلامية بهذه المناسبة الكريمة، داعيا أن ينعم الله على وطننا بالخير والرخاء، وعلى الأمتين العربية والإسلامية، والإنسانية جمعاء بالأمن والأمان والاستقرار والازدهار.

اقتصاد

أعلن البنك المركزي ارتفاع الدين الخارجي لمصر، ليسجل نحو 93.1 مليار دولار، مقارنة بنحو 92.6 مليار دولار في نهاية يونيو 2018.

وأرجع البنك، من خلال تقرير حديث عن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، أسباب تلك الزيادة إلى ارتفاع صافي مدفوعات القروض والتسهيلات بنحو 0.7 مليار دولار، في حين انخفضت معظم عملات الاقتراض، مقابل الدولار بنحو 0.2 مليار دولار.

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الأحد، في أولى جلسات شهر يونيو على خسارة رأس المال السوقي بقيمة 3.1 مليارات جنيه، وذلك بعد ضغوط بيعية وتراجع المؤشرات كافة.

وجاءت خسارة البورصة في أولى جلسات يونيو اليوم، وتراجع مؤشراتها مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، ليغلق رأس المال عند مستوى 741.9 مليار جنيه.

مجتمع

أيدت المحكمة الدستورية العليا، اليوم، امتداد عقود إيجار المحلات للورثة عند وفاة المستأجر الأصلي.

ورفضت الدعوى التي تطعن على دستورية المادة الأولى من قانون رقم 6 لسنة 1997، بتعديل الفقرة الثانية من المادة (29) من القانون 49 لسنة 1977 بشأن إيجار المحلات.

ونصت المادة الأولى من القانون المطعون عليه، على أنه “إذا كانت العين مؤجرة لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي، فلا ينتهي الحق بموت المستأجر الأصلي طبقا للعقد، ويستمر لصالح الأزواج والأقارب حتى الدرجة الثانية، ذكورا وإناثا من قصّر وبُلّغ، يستوي في ذلك أن يكون الاستعمال بالذات أو بوساطة نائب عنهم.

تعليم وصحة

أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء العام الدراسي الجديد (2019/2020) بالمدارس والجامعات في 21 سبتمبر المقبل.

فيما تقرّر أن تبدأ الدراسة بمرحلة الروضة والصفين الأول والثاني الابتدائيين قبل ذلك الموعد بعشرة أيام.

رياضة

“أبو تريكة وصلاح” عنوان تصدّر الصحف ووسائل الإعلام اليوم بعد تهنئة محمد أبو تريكة لاعب منتخب مصر السابق، اللاعب المصري الدولي محمد صلاح نجم ليفربول، بعد الفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخ النادي، ليسأل عنه صلاح عبر الأثير “أبو تريكة فين؟”

وقال أبو تريكة: “سعيد من أجل صلاح ويورجن كلوب بعد تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا في نهاية موسم رائع بالنسبة للفريق خسر به الدوري بالرغم من تحقيق 97 نقطة”.

منوعات

طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن صلاة عيد الفطر في محافظتي القاهرة والجيزة ستكون في الساعة الخامسة و19 دقيقة، بينما تكون في محافظة الإسكندرية في الساعة الخامسة و21 دقيقة.

وأوضح بيان للمعهد أن مدينتي طابا والعريش هما أول المواقع المصرية تأدية لصلاة عيد الفطر، إذ يحين موعدها في الساعة الخامسة وست دقائق، فيما تكون مدينة السلوم آخر مدن مصر تأدية للصلاة التي يحين موعدها في الخامسة و40 دقيقة.

ارتفاع الدين الخارجي

 

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.