الحصاد: البورصة تخسر 63.7 مليار جنيه في مايو.. و”الحشرة الفتاكة” تدخل مصر

الحصاد: البورصة تخسر 63.7 مليار جنيه في مايو.. و"الحشرة الفتاكة" تدخل مصر
طوارئ بعد إعلان وزارة الزراعة دخول دودة الحشد الخريفية إلى مصر- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 31 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “البورصة تخسر 63.7 مليار جنيه في مايو” و”الحشرة الفتاكة تدخل مصر”.

العناوين

سياسة

قرر قطاع السجون بوزارة الداخلية، الإفراج عن سجناء يبلغ عددهم 351 سجينا، وذلك استكمالا لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية رقم (192/ 2019)، الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء لسنة 2019.

وجاء قرار الإفراج عن سجناء، بعد عقد قطاع السجون برئاسة اللواء الغمري، مساعد وزير الداخلية، لجانا خاصة لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة.

أدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الخميس، بكلمة في القمة العربية الطارئة التي دعا إليها ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمكة المكرمة.

كلمة السيسي في القمة العربية الطارئة، بدأها بتوجيه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على دعوته لعقد هذه القمة في مكة المكرمة، ثم استعرض في كلمته “عناصر الرؤية المصرية لكيفية التعاطي الحازم والحكيم مع التهديدات التي تمس الأمن القومي العربي”.

اقتصاد

بلغت خسائر البورصة المصرية خلال تعاملات شهر مايو 63.7 مليار جنيه، ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات نحو 745 مليار جنيه، مقابل808.7 مليارات جنيه خلال الشهر السابق له بانخفاض بلغت نسبته 7.9%.

وجاءت خسائر البورصة خلال شهر مايو في ظل انخفاض قيم التداول، لتبلغ 13.5 مليار جنيه، من خلال تداول 2.065 مليار ورقة منفذة على 300 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 17.1 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 2.734 مليار ورقة منفذة على 310 آلاف عملية خلال الشهر السابق له.

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم الجمعة 31 مايو 2019، استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار، في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الأردني، في حين استمر تذبذب عملات أخرى، مثل: الدينار الكويتي، والريال العماني.

أسعار العملات في مصر الجمعة

مجتمع

حالة من القلق بين المتخصصين والمهتمين بالشأن الزراعي، مصحوبة بإعلان الطوارئ بعد إعلان وزارة الزراعة دخول دودة الحشد الخريفية إلى مصر، أو ما يسمى بـ”الحشرة الفتاكة”.

حيث أوضح حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن دخول دودة الحشد الخريفية “الحشرة الفتاكة” إلى مصر يضع مستقبل الزراعة كله على المحك، مبينا أن الحشرة تقضي على أكثر من 80 صنفا من المحاصيل الزراعية، أبرزها الذرة الشامية والرفيعة والقصب والأرز والقطن والخضراوات والفواكه.

تعليم وصحة

يوافق اليوم الجمعة مناسبة “اليوم العالمي للامتناع عن التدخين”، والذي تُنظمه منظمة الصحة العالمية (WHO) في يوم 31 مايو من كل عام، لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

وينطلق احتفال اليوم العالمي للامتناع عن التدخين هذا العام تحت شعار “التبغ والصحة الرئوية”، حيث تدعو المنظمة إلى رفع وعي الأفراد والمؤسسات بالتأثير السلبي للتبغ على الصحة الرئوية، من الإصابة بالسرطان إلى الأمراض التنفسية المزمنة، والأهمية الرئيسية للرئتين في تمتُع الناس كافة بالصحة والعافية.

اعتمد علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، مساء الخميس، نتيجة الشهادة الإعدادية في القليوبية للعام الدراسي 2019/2018، بإجمالي عدد 89812 طالبا وطالبة متقدمين للامتحان.

وقدم محافظ القليوبية التهنئة لأبناء المحافظة من طلاب الشهادة الإعدادية في القليوبية بعد تفوقهم، موضحا أن عدد الناجحين بلغ 75082 طالبا وطالبة بنسبة 85.2%.

رياضة

صرح مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، بأنه طلب من نجله أمير، المشرف على الكرة، إخطار السويسري كريستيان جروس المدير الفني للفريق بالرحيل عن تدريب النادي، وذلك عقب تعادل الزمالك مع الإنتاج الحربي.

وأوضح رئيس نادي الزمالك، في تصريحات عقب نهاية اللقاء، أن جروس هو المسئول عن تعادل الزمالك مع الإنتاج الحربي، وخسارة الفريق لنقطتين، موضحا أن المباراة كانت في المتناول وكان الزمالك قادرا على الفوز.

منوعات

الأرصاد طقس الغد حار على الوجه البحري والقاهرة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.