الحصاد: منع إقامة صلاة العيد في الشوارع.. وإعلان نتيجة الشهادة الإعدادية في القاهرة

الحصاد: منع إقامة صلاة العيد في الشوارع.. وإعلان نتيجة الشهادة الإعدادية في القاهرة
وزارة الأوقاف تعلن منع إقامة صلاة العيد في الشوارع والزوايا والمصليات والطرقات العامة- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 27 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “منع إقامة صلاة العيد في الشوارع والزوايا” و”إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية في القاهرة”.

العناوين

اقتصاد

اقترضت الحكومة، اليوم الاثنين، 1.750 مليار جنيه في صورة سندات خزانة طرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

وقالت وزارة المالية عبر موقعها الإلكتروني: إنه جرى طرح سندات خزانة لأجل ثلاث سنوات، بمليار جنيه، بمتوسط سعر فائدة 16.098%، فيما بلغ أعلى سعر 16.15%، وأقل سعر 15.99%.

أصدرت هيئة الرقابة المالية، كتابا دوريا لتنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي في إتمام المعاملات المالية لجميع الشركات والجهات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة والمتعاملين معها.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الاثنين: إن الكتاب الدوري رقم 2 لسنة 2019، يستهدف التوعية بمتطلبات تطبيق قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي رقم 18 لسنة 2019.

مجتمع

أعلنت وزارة الأوقاف منع إقامة صلاة العيد في الشوارع والزوايا والمصليات والطرقات العامة، مؤكدة أن صلاة العيد ستُعقد فقط في الساحات والمساجد التي حددتها الجهة المنوط بها ذلك.

وأضافت الأوقاف في بيان لها اليوم الاثنين: “أنه لا يجوز شرعا الافتئات على سلطة الدولة فيما ينظمه القانون”، مشيرة إلى تعليماتها بشأن صلاة العيد.

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع العمر الافتراضي للنساء في مصر من 72.5 سنة في عام 2014، إلى 74.7 سنة في عام 2017، وهو العمر المتوقع عند الميلاد للإناث.

وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء، في تقريره الذي صدر اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لتنمية صحة المرأة، أن ارتفاع العمر الافتراضي للنساء يمنحهن فرصا أطول للبقاء على قيد الحياة، مقارنة بالرجال، حيث إن العمر الافتراضي للرجال ارتفع أيضا من 69.7 سنة في عام 2014، إلى 72.3 سنة في عام 2018.

تعليم وصحة

اعتمد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، نتيجة الشهادة الإعدادية في القاهرة عن العام الدراسي 2018-2019، بنسبة نجاح بلغت 82%.

كما اعتمد المحافظ نتيجة المدارس الدولية بنسبة نجاح بلغت 97.8%، أما الإعدادية المهنية فبلغت نسبة النجاح فيها 75%، كما بلغت نسبة النجاح في الإعدادية للصم وضعاف السمع 97.6%، وبلغت نسبة النجاح للمكفوفين 72.8%.

رياضة

قرر اتحاد الكرة تأجيل مباراة الأهلي والمقاولون العرب في الدوري الممتاز، التي كان مقررا لها غدا الثلاثاء، رغم تهديد الفريق الأحمر بعدم خوض المباريات المتبقية في الدوري، حال تأجيل أي من المباريات المتبقية إلى ما بعد بطولة الأمم الإفريقية.

وبخلاف تأجيل مباراة الأهلي والمقاولون، وعلى صعيد مشابه، يعقد اتحاد الكرة اجتماعا اليوم، لبحث أزمة جدول الدوري الممتاز وموعد انتهائه، بعد تمسك بعض الأندية بإنهاء المسابقة قبل انطلاق بطولة أمم إفريقيا التي تنظمها مصر في الفترة من 21 يونيو الى 19 يوليو المقبل.

منوعات

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الثلاثاء الموافق الرابع من يونيو المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك حسب التوقعات الفلكية، كما أعلن أن اللجان الشرعية التابعة لدار الإفتاء ستبدأ في عملية البحث من غروب يوم الاثنين الثالث من يونيو، في وقت أقصاه من ثلث إلى نصف ساعة.

وقال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: “إن هناك 10 لجان موزّعة على أنحاء الجمهورية، كل لجنة بها عضو من معهد البحوث الفلكية ودار الإفتاء وهيئة المساحة المدنية، بالاشتراك مع باقي محافظات الجمهورية”.

صلاة العيد في الشوارع

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.