الضرائب العقارية: تحصيل 25% من تذكرة “الفرجة” على المسارح

ارتفاع الضرائب العقارية
ارتفاع الضرائب العقارية لـ4.2 مليارات جنيه وتحصيل 25% ضريبة "فُرجة"- أرشيف

قالت سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية: “إن حصيلة الضرائب العقارية لهذا العام ارتفعت لتصل إلى أربعة مليارات و200 مليون، بعد أن كانت ثلاثة مليارات جنيه في العام الماضي”.

الضرائب العقارية

وأضافت رئيس مصلحة الضرائب العقارية، خلال لقاء تلفزيوني في برنامج “على مسئوليتي”، مساء أمس: “أن المواطن قد يتعرض لفرض ضريبة عقارية لعدم تقدمه بما يفيد امتلاكه وحدة سكنية، هي في الأساس مُعفاة من الضرائب، لكن عدم تقديمه ما يفيد ذلك قد يعرضه لفرض ضريبة عقارية”.

ولفتت إلى أنه يمكن لأي مواطن تسديد الضرائب المستحقة عن طريق تحويل بنكي بعد إجرائه مكالمة مع المصلحة.

وأوضحت أن حد الإعفاء الضريبي جرى رفعه منذ 2013 من نصف مليون جنيه، إلى مليوني جنيه، مشيرة إلى أن ما يقرب من 30 مليون وحدة في مصر، مسجل منها 5% فقط لدى مصلحة الضرائب العقارية.

ضريبة الفُرجة

وبخلاف الضرائب العقارية، أضافت “حسين”: أن المصلحة تحصّل “ضريبة الفرجة”، على الحفلات والمسارح والحفلات الغنائية وتقدر بـ25% من قيمة التذاكر، وعلى المسارح والسينمات 5% على الأفلام العربي، و10% على الأفلام الأجنبي.

وفيما يتعلق بالحفلات الغنائية التي تُقام دون مقابل أو لغرض خيري، أشارت حسين إلى أنه يجب التقدم بطلب للإعفاء من الضريبة قبلها بـ15 يوما، وإلا سيدفع الضريبة.

الضريبة الزراعية

وفي السياق، أوضحت رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أنه جرى إيقاف الضريبة الزراعية من أغسطس 2017 حتى أغسطس 2020، وأن الأراضي الزراعية معفاة من الضرائب منذ 2017 بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

زيادة الضرائب

وسبق أن صرّح وزير المالية، محمد معيط، في 26 يوليو الماضي، بأن هناك طفرة في حصيلة الضرائب بشكل عام، ومنها الضريبة العقارية.

وكشف معيط عن ارتفاع حصيلة الضرائب العقارية من 340 مليون جنيه إلى نحو ملياري جنيه، وتوقع ارتفاع حصيلة الضرائب العقارية بنحو 55% لتصل إلى 5.4 مليارات جنيه.

وتتبع الحكومة سياسة اقتصادية تهدف إلى زيادة الضرائب بشكل عام في الموازنة الجديدة من جهات غير سيادية، ويستهدف مشروع موازنة العام المالي المقبل تحصيل ضرائب بقيمة 856.6 مليار جنيه بنمو 11.2% عن العام المالي الحالي، إضافة إلى نحو 3.8 مليارات جنيه من المنح، و274 مليار جنيه من الإيرادات الأخرى بنمو 25.9%، عن طريق:

  • توسيع القاعدة الضريبية من خلال عدد من الإجراءات.
  • تحسين الإدارة الضريبية، تطوير المنظومة الضريبية مع استقرار القوانين الحالية.
  • تطبيق نظام ضريبي مبسط للشركات المتناهية الصغر والصغيرة.
  • استحداث نظام ضريبي موحد لمصلحة الضرائب المصرية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.